التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:11:36 غرينتش


تاريخ الإضافة : 22.01.2011 16:19:16

شركة موريتانية سودانية لتزويد السفن بالمواد البترولية

توقيع اتفاقية إنشاء الشركة اليوم في نواكشوط (و م أ)

توقيع اتفاقية إنشاء الشركة اليوم في نواكشوط (و م أ)

وقعت موريتانيا والسودان اليوم السبت (22/01) في نواكشوط محضر اتفاق إنشاء شركة لتزويد السفن بالمواد البترولية في الموانئ وفي أعالي البحار، برأس مال مشترك بين القطاعين العام والخاص في البلدين.

وتهدف الشركة إلى سد الفراغ الموجود في مجال تزويد السفن بالمواد البترولية و التموينية في أعالي البحار ، لتجنب الأضرار الاقتصادية الكبيرة التي يتعرض لها أصحاب السفن نظرا لاضطرارها للبقاء في الموانئ عدة أيام للتزود بهذه المواد.



وفي تقييمه لهذه الاتفاقية قال المدير العام للمحروقات بوزارة الطاقة و البترول في موؤيتانيا الشيخ ولد عبد الله ، إن إنشاء الشركة سيكون له انعكاس إيجابي على الاقتصاد الموريتاني ، على أكثر من صعيد ، حيث ستوفر 150 فرصة عمل خلال السنة الأولى من إنشائها ، كما ستوفر مداخيل إضافية من خلال تزويد السفن بحاجياتها من المحروقات والمواد التموينية.

وأوضح -في تصريحات نقلتها عنه الوكالة الموريتانية للأنباء- أن السفن كانت تلجأ إلى الموانئ الأجنبية بغرض التزود بالمحروقات لأن سعة الموانئ الموريتانية لم تكن كافية.

وذكر بأن إنشاء الشركة" يأتي بعد الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين خلال زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز للسودان في شهر ديسمبر الماضي"

و بدوره اعتبر رئيس الشركة السودانية لخطوط أنابيب البترول القابضة ، أن إنشاء الشركة "يجسد الإرادة السياسية الصادقة في كلا البلدين للدفع بعلاقات التعاون بينهما إلى المستوى المطلوب"

وقال إن الشركة تعتبر إضافة حقيقية للاقتصاد الموريتاني ، لأنها ستتيح لكل سفينة تتحرك في أعالي البحار التزود بالمواد البترولية والتموينية دون الحاجة إلى الرسو في الموانئ والبقاء فترة زمنية كبيرة لهذا الغرض.

وأوضح أن السفن كانت تخسر ثمانية أيام من كل شهر ، حيث تضطر للبقاء راسية لتتمكن من التزود بالوقود.

وأعلن أن الشركة ستزود السفن بالزيوت و الوقود و المواد التموينية و المياه الصالحة للشرب في مناطق الصيد أو منطقة نقل خامات الحديد ، دون الحاجة إلى الرسو في الموانئ أو اللجوء إلى بلدان أخرى.

المصدر: الوكالة الموريتانية للأنباء


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!