التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:18:49 غرينتش


تاريخ الإضافة : 12.04.2011 12:20:12

فشل الوساطة الإفريقية لحل مشكل ليبيا

كتبت يومية الأمل في عنوانها الرئيس: "القادة الأفارقة يلتقون القذافي والمجلس الانتقالي والأخير يرفض الوساطة..ضغوط غربية على المجلس الانتقالي لإفشال وساطة الاتحاد الإفريقي"

وأضافت الصحيفة أن دول التحالف رفضت طلب الوسطاء الأفارقة بوقف فوري للعمليات العسكرية وقالت ابريطانيا إنها ستواصل ضرباتها.

و أعلن رئيس المجلس الانتقالي بليبيا مصطفى عبد الجليل رفضه للمقترح الذي تقدم به الوسطاء الأفارقة قائلا إن المبادرة الإفريقية تجاوزها الوقت وقد تم تداولها قبل شهر من الآن وأن القذافي وأبنائه مطالبون بالرحيل إذا رغبوا في حماية أرواحهم.

وبالتزامن مع تصريحات مصطفي عبد الجليل كان قناة الجزيرة القطرية تبث مظاهرات شعبية بطبرق تسخر من وساطة الأفارقة وترفض الدور الموريتاني في الأزمة.

وحمل أحد المتظاهرين لافتة كتب عليها " لا نريد ديمقراطية جنرالات موريتانيا" ، بينما حمل آخر لافتة كتب عليها " موريتانيا .. ؟؟ " في إشارة إلي الغضب المتصاعد من مواقف ولد عبد العزيز الداعمة للقذافي وأبنائه في مواجهة الثورة الليبية.

وتقول مصادر الثوار في ليبيا إن المبادرة شبيه بحبل إنقاذ للقذافي بل ذهب البعض إلي القول بأن القذافي هو من اقترحها علي الأفارقة قبل أن يعلن موافقته عليها.

من جهتها قالت صحيفة يومية أخبار نواكشوط إن الرئيس الموريتاني قال في تصريحات صحفية إن الهدف الأول لهذه المساعي هو "وقف عمليات العسكرية وإيجاد حلول ملائمة لتسوية المشاكل، مؤكدا أن الدولة على اتصال مع المجتمع الدولي من أجل تحقيق هذه الأهداف..


مواضيع أخرى

أشارت أسبوعية الحرية أن الرئيس الموريتاني بحث مع مقربين منه سبل إعادة هيكلة الحزب حتى يتماشى مع الدعوات المطالبة بالتصحيح والتي يرى ولد عبد العزيز أنها تستمد شرعية مطالبها من الشعارات التي كان ينادي بها قبل أن تعمل فلول من جيش الفساد على مصادرتها..

وأضافت الصحيفة إن تململا داخل المؤسسة العسكرية بدأ يطفو على السطح بسبب سيطرة الجنرال غزواني على حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، مما دفع بالعقيد ولد مكت وبعض الضباط السامين إلى الشروع في دعم محاولة تشكيل حزب سياسي قد يرى النور قريبا..ويشرف عليه جناح مدني يقوده الوزيران سيدي ولد الداه وسيس بنت بيده.

و ذكرت يومية السراج أن شللا داخل أغلب المراكز الصحية بسبب دخول إضرابات نقابات الصحة يومها الخامس، مشيرة إلى أن ذلك أثر بشكل كبير على سير العمل داخل كافة المصالح والقطاعات بعد أن تم توقيف كافة العمليات المقررة، ماعدا تلك المستعجلة منها، وتأكيد الأطباء رفضهم التعامل مع كافة الحالات غير المستعجلة التي تصل إلى المستشفيات والمراكز الصحية.

وقالت يومية السفير أول يومية عربية مستقلة في موريتانيا إن الإمام والداعية محمد الأمين ولد الحسن إمام مسجد الشرفاء تعرض أثناء تأديته صلاة العشاء لمحاولة اغتيال على يد رجل أسمر يحمل سكينا..لكن مؤذن المسجد وبعض المصلين تمكنوا من السيطرة على الرجل وأحكموا وثاقه.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!