التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:18:45 غرينتش


تاريخ الإضافة : 17.04.2011 11:38:03

تبرئة المتهمات باستغلال القصر

نواكشوط (الأخبار) اهتمت الصحف اليوم الأحد 17 ابريل 2011 بعدة مواضيع أهمها الدفاع أكد أن الحكم كان عادلا والعبودية التقليدية غير موجودة ،عزيز يأمر الوزير الأول باعادة هيكلة وزارات التعليم وتقليص صلاحيات ولد باهية ،الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة أحمدو ولد عبد الله يحاضرأمام لفيف من المثقفين، كما تناولت الصحف عدة مواضيع محلية أخرى.

صدى الأحداث
كتبت الصحيفة متسائلة "أوامر الرئيس بتقنين الأعمال المنزلية هل تعني الاعتراف ببعض مظاهر العبودية؟ بعد أسابيع من اثارة بعض الحقوقيين لما قالوا إنها حالة استرقاق ضد قاصرات في مختلف المنازل في نواكشوط، وبعد ضغط الحقوقيين على الجهات المعنية من أجل تطبيق القانون ضد المتهمين بعمليات الاستغلال، وعلى اثر أخذ ورد واعتصامات وإضراب عن الطعام .
وأضافت الصحيفة قائلة قامت السلطات باجراء التحقيق في ملابسات العملية التي أثيرت أمام الرأي العام ، حيث قاد ذلك الى توقيف المتهمين، واستلام القاصرات اللاتي كن يمارس عليهن الاسترقاق – حسب الحقوقيين – الى رئيسة منظمة معيلات الأسر... وتردف الصحيفة بأنه قد فك الحقوقيون اعتصامهم حين بعد التزام السلطات لهم بتطبيق القانون... وقد قضت محكمة الجنايات بتبرئة المتهمات.

الأمل الجديد
أوردت الصحيفة خبر تنصيب ولد محمد لغظف بأمر من عزيز لجنة أيام التعليم التشاورية اليوم وكذلك تقليص صلاحيات ولد باهية وقالت ان مصادر مطلعة ان الوزير الأول ملاي ولد محمد الأغظف سيشرف اليوم الأحد على تنصيب اللجنة التي ستشرف على تنظيم المنتديات العمة للتعليم والتي أعلن عنها الرئيس منذ فترة.
أكدت المصادر ان هذه اللجنة ستعمل على تنظيم المنتديات في فترة قريبة ومن أهدافها تشخيص وضعية التعليم في موريتانيا ةالتي وصفها ولد عبد العزيز مؤخرا في خطابه بتجكجه بالمتردية ، ومن المتوقع أن تشفع هذه اللجنة بنقاش مختلف الجوانب المتعلقة بتنظيم المنتديات العامة للتعليم من مختلف المعنيين بالمجال قبل أن تتحدد طريقة تنظيمها بشكل نهائي حيث ستدرس هذه اللجنة مقترحين.
المقترح الأول أن تبدأ هذه المنتديات بعقد ندوات ونقاشات في نواكشوط وبعد صدور توصياتها بعثت اللجنة أعضائها للداخل لشرح تلك التوصيات وإبلاغها للجميع ، والمقترح الثاني أن تعقد اللجنة المطلفة بتنظيم المنتديات العامة اجتماعها بداية بشكل جهوي حيث تنظم ندوات واجتماعات ودوائر نقاش على مستوى كل ولاية لتختتم تلك التظاهرة باختيار ممثلين عن كل ولاية ليحتمعوا في نواكشوط.

أخبار نواكشوط
كتبت الصحيفة بالخط العريض قول أحمدو ولد عبد الله " الحاكم الذي يرفض التعامل مع رغبة شعبه يحكم على نفسه بالفشل" قال احمدو ولد عبد الله الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في تسيير نزاعات عديدة، ان النزاعات شكلت منذ انتهاء الحرب الباردة المعوق الحقيقي في وجه السلم العالمي وتنمية دول عديدة في القارات الإفريقية والأسيوية وأميركا الاتينية أصبحت المصدر الأساس للجريمة المنطمة .
أضافت الصحيفة أنه أكد على أن هذا يستوجب من جميع الصحاب النوايا الحسنة والعاشقين ببعدالة ولاحترام الانسان وحققه العمل يدا زيدا من أجل الوقاية من هذه النزاعات والبحث عن حلول ناجعة لوأدها في مهدها.. وجاء حديث ولد عبد الله أثناء محاضرة بعنوان " النزاعات : الوقاية والحلول" ألقاها بمدرج كلية العلوم حضرها جمع كبير من الدبلوماسيين الموريتانيين المتقاعدين وأصحاب الرأي والفكر من مختلف الطيف الموريتاني.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!