التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:18:41 غرينتش


تاريخ الإضافة : 19.04.2011 11:31:08

التحالف الشعبي التقدمي: هل وصلت الخلافات مرحلة اللا عودة؟

نواكشوط(الأخبار) ـ اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 19 ابريل 2011 بعدة موضوعات منها قيادات في حزب التحالف الشعبي تعلن خلية أزمة،القاعدة في المغرب الإسلامي تفاوض فرنسا حول الفدية وتقتل 19 جزائريا، والتكتل يستنكر تعنت السلطات ويدعوها إلى تلبية مطالب المحتجين ، وعدة موضوعات مهمة أخرى.

يومية صدى الأحداث

تسائلت الصحيفة هل أصبحت الخلافات داخل " التحالف الشعبي التقدمي" خارج السيطرة؟ قيادات كبيرة في الحزب تعلن "خلية أزمة" وقالت إن تداعيات الخلافات انتقلت إلى الواجهة بعد أن ظلت بعيدة عن الأضواء ، وأضافت الصحيفة أن هذا كان في أول ظهور إعلامي من نوعه حيث قال الوزير السابق ومسؤول التنظيم في حزب التحالف الشعبي التقدمي وعمدة السبخة سابقا محمد ولد بربص إنهم ماضون في البحث عن الحقيقة ويريدون الإصلاح والديمقراطية.


جاء ذلك كما قالت الصحيفة خلال تظاهرة حضرها عدد كبير من جماهير لجنة الأزمة في حزب التحالف الشعبي التقدمي في فندق الخاطر مساء الأحد، وكانت التظاهرة التي تعتبر أول ظهور رسمي لمناوئي رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي السيد مسعود ولد بالخير خضرها النقابي الساموري ولد بي ويرب ولد نافع.

يومية السراج

أورت الصحيفة أن مصادر مطلعة أكدت لقاء مطولا جرى يوم الأحد الماضي بين رئيس حزب تواصل محمد جميل ولد منصور ورئيس حزب اتحاد قوى التقدم محمد ولد مولود ، وأضافت قائلة استمر اللقاء الثنائي المغلق بين الرجلين لأكثر من ساعة في مقر حزب تواصل ولم تتسرب أي معلومات تفصيلية عما جرى في اللقاء حسب تعبير الصحيفة.

ماذا وراء التحول؟ كتبت تحت عنوان داخلي استنزاف حزب تواصل للتنسيق مع قوى المعارضة التقليدية يمثل بداية مرحلة جديدة من تاريخ الحزب الذي كلن طيلة السنة الماضية يحرص على التميز في مواقفه المعارضة عن بقية القوى المعارضة ويبحث لنفسه عن طريق ثالث بين الأغلبية والمعارضة.



يومية السفير

أوردت الصحيفة نبأ تفاوض تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مع فرنسا حول الفدية ، لإطلاق سراح رهائنها في الساحل مشيرا إلى أن التنظيم الإرهابي له إمارات إسلامية في عدة مدن من ليبيا ، وخاصة في مناطق الشرق الليبي الذي يسيطر عليه ما يسمى بالثوار حسب تعبير الصحيفة.
وأردفت الصحيفة سائقة قول المكلف بالإعلام في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي المسمى صلاح أبو محمد ، أن أولوية القتال الآن في ليبيا وليس في الجزائر.. وأضافت مما يبين أن التنظيم غير أجندته ، بعد أن يئس من إثبات وجوده في الجزائر اثر الضربات الموجعة التي تلقاها قوات الأمن المشتركة خلال السنوات الأخيرة ناهيك عن محاصرته.

يومية أخبار نواكشوط

قالت الصحيفة إن حزب التكتل استنكر ما سماه تعنت السلطات الموريتانية لمطالب المضربين والمحتجين مؤكدا أن الحراك الاجتماعي الذي تشهده البلاد يعبر عن وجود خلل حقيقي في إدارة الشأن العام ، وأضافت قائلة طالب الحزب في بيان وزعه في نواكشوط زوال يوم الاثنين السلطات بالإنصات لكل المطالب والتجاوب معها ، خاصة أن البلاد تملك خيرات كثيرة تستنزف.
وأوردت الصحيفة نص بيان الحزب جاء فيه أن "التعنت الذي تقابل به السلطات نقابات الصحة يشي بالكثير من عدم المسؤولية اتجاه المرضى الذين تكتظ بهم المستشفيات".


يومية الشعب الرسمية


كتبت الصحيفة عن تنظيم الوزارة المنتدبة لدى وزير الدولة للتهذيب الوطني المكلفة بالتشغيل والتكوين المهني والتقنيات الجديدة ، أمس الاثنين في نواكشوط ، ورشة لمناقشة نتائج دراسة استشرافية حول نمو السكان وانعكاساته على التشغيل.

وأضافت أن باب ولد بوميس ، الأمين العام للوزترة المنتدبة لدى وزير الدولة للتهذيب الوطني والتقنيات الجديدة أكد في كلمة بالمناسبة أن هذه الدراسة ستقدم صورة واضحة عن التطورات التي اعترت المشهد الديمغراغي في موريتانيا خلال السنوات الأخيرة ومدى تأثيره على انتشار البطالة بين مختلف فئات المجتمع.







Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!