التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:16:40 غرينتش


تاريخ الإضافة : 24.04.2011 12:45:44

تحديات جسيمة تواجه أطفال موريتانيا

نواكشوط (الأخبار) ـ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الأحد (24ـ04) بتدشين تنظيم "القاعدة" لـقاعدة له قرب الحدود استعدادا للهجوم على موريتانيا، وإعلان الجيش الموريتاني مقتل أحد جنوده على الحدود مع مالي. وكان من بين عناوينها كذلك "أطفال موريتانيا في مواجهة تحديات جسام" و"بدء الاجتماع التحضيري للجنة الفنية لمؤتمر الشباب الإفريقي المقرر في نواكشوط".

يومية أخبار نواكشوط

قالت الصحيفة إن أطفال موريتانيا في مواجهة تحديات جسام .. أمام ضعف أداء الوزارة المكلفة بالطفولة وأضافت أن المدن الموريتانية الكبرى عرفت منذ بعض الوقت نموا "ديمغرافيا" مطردا، خصوصا بعد سنوات الجفاف الأخيرة وما أعقبها من موجات هجرة من الريف إلى المدينة ففي مدينة كنواكشوط تزايد تعدادها في فترة وجيزة إلى 700 ألف نسمة مع توقع إلى أن يصل العدد مليون ساكن خلال السنتين القادمتين بحسب معلومات الصحيفة.

وأضافت قائلة إن الأطفال في وسط يغذيه الفقر والأمية والبؤس يجدون أنفسهم في ظروف معيشية سيئة وغير ملائمة لتعليمهم ولا لتربيتهم فيأخذون طريقا آخر، ونواكشوط في مقدمة المدن الموريتانية التي يعيش فيها الأطفال وضعية مزرية وخطيرة ، وبالأخص مقاطعة الميناء التي تعرف أكبر نسبة مواليد سنوية في موريتانيا حسب آخر إحصائيات تقول الصحيفة. حسب إحصائيات المكتب الوطني للإحصاء فان عدد الأطفال الغير بالغين السن القانونية للعمل وهي (16 سنة) والذين يزاولون العمل يقدر بـ68 ألف طفل، وتشير بعض الإحصائيات إلى أن نسبة الأطفال العاملين ازدادت بين سنتين 1998 و 2000 من 10 % إلى 13% من مجمل العمال.

يومية الفجر

كتبت الصحيفة تحت عنوان "بعد فشل أكثر من محاولة استهدفت البلاد..تدشين قاعدة جديدة للتنظيم قرب الحدود مع مالي والجيش يعلن وفاة أحد عناصره على الحدود مع مالي منذ ثلاثة أشهر" ونقلت أن الجيش الموريتاني أبلغ يوم الجمعة 22 ابريل أسرة "الشيخ ولد اخطورة" بنبأ وفاة ابنهم على الحدود مع مالي على يد عناصر من القاعدة بالمغرب الإسلامي، قبل ثلاثة أشهر من الآن.

وأضافت أن "ولد اخطورة" ، قد ودع أهله بعد يوم واحد من حادثة تفجير سيارة مفخخة بمقاطعة "الرياض"...مخبرا إياهم بأنه سيخرج في رحلة خاصة وغليهم ألا يستعجلوا عودته، وأردفت وأحتج أهل الفقيد على الجيش الموريتاني في تأخيره لإعلامهم بمقتل ابنهم بعد ثلاثة أشهر وفي موضوع القاعدة قالت تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يقيم قاعدة جديدة قرب الحدود مع موريتانيا بهدف شن هجوم على الأراضي الموريتانية ولم تذكر الوكالة حسب قول الصحيفة طبيعة الهجوم المحتمل إلا أنها أضافت نقلا عن أحد هذه المصادر قوله " علمنا أن آليات نقلت مقاتلين من القاعدة في المغرب الإسلامي في غابة الواقعة شرق منطقة "نارا" المالية قرب الحدود مع موريتانيا وهناك قاعدة جديدة مع موريتانيا.

يومية الأمل الجديد

قالت الصحيفة إن وزارة الإسكان قررت بيع منطقة "فانفار" التي تحتضن مقر الموسيقى العسكرية بالمزاد العلني، وذلك في إطار ما أسمته سياسة الحكومة الرامية إلى عصرنة العاصمة نواكشوط أضافت أن القرار جاء في إعلان مشترك للوزارة مع وزارة المالية نشرته جريدة الشعب اليومية الخميس إن الاحتياط العقاري للمنطقة يتكون من عدة قطع مخصصة للتجارة والخدمات.

وذكرت الصحيفة أن باب البيع يفتح أمام الأشخاص الطبيعيين والمعنويين ذوي الجنسية الموريتانية والأجنبية ، كما يمكن الاطلاع على دفتر الالتزامات المحدد للمبادئ والشروط العامة للبيع ابتداء من يوم الخميس 21ـ04ـ2011 مقابل وصل تسديد بمبلغ 30000 ألف أوقية صادر عن محصل إدارة العقارات.
يومية الشعب (حكومية).

قالت الجريدة إن أعمال الجلسات التحضيرية للجنة الفنية لمؤتمر الشباب الإفريقي بدأت صباح الجمعة في نواكشوط الذي قرر انعقاده في نواكشوط 2011 ، ويهدف هذا اللقاء إلى تعزيز ودعم الجهود الرامية إلى ترقية التبادل والحوار بين الشباب الإفريقي سبيلا إلى بلورة رؤية استشرافية جامعة كفيلة بتمكين شعوب المنطقة مع رفع التحديات الآنية والمستقبلية.

وينظم المؤتمر بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة، وتحدث فيه حسب الجريدة سيدي محمد ولد محمد الطالب مدير ترقية الشباب بوزارة الثقافة والشباب والرياضة ، في كلمة له باسم الوزيرة ،ى على أهمية هذا الاجتماع الفني التحضيري، ومشيرا إلى أن أهداف مؤتمر الشباب الإفريقي المقرر انعقاده في نواكشوط تجسد الاهتمام الذي يوليه الرئيس حسب نقل الجريدة لقوله.



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!