التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:16:35 غرينتش


تاريخ الإضافة : 28.04.2011 13:15:51

الحكومة تطلق مفاوضات جماعية ونقابتان تقاطعها

نواكشوط (الأخبار) ـ اهتمت الصحف الصادرة بتاريخ اليوم الخميس(28ـ04) بعدة موضوعات مهمة منها ، موضوع المفاوضات الجماعية التي تطلقها الحكومة ، كما اهتمت بموضوع الإفراج عن المعتقلين من شباب 25 فبراير ، وبموضوعات محلية متفرقة أخرى .

انطلاق المفاوضات

قالت يومية أخبار نواكشوط في افتتاحيتها إنه بعد أشهر من المطالبة بفتح حوار المفاوضات الجماعية انطلقت صباح يوم الأربعاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط أعمال المفاوضات الجماعية المنظم من طرف وزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة .

ونقلت الصحيفة من الجانب الرسمي تأكيد وزيرة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة "أماتي بنت حمادي" أن توفير المناخ الملائم للسلم الاجتماعي والعمل اللائق وتحسين ظروف العمال المادية والمعنوية ، هو رأس أولويات العمل الحكومي وأنه هو التجسيد الفعلي لبرنامج ولد عبد العزيز ، كما نقلت اليومية تنويه الوزيرة إلى أن هذا إنما يأتي من خلال المفاوضات الجماعية يتفق فيها أطراف الإنتاج على كلمة سواء.

نقابتان تقاطع

ولاحظت الصحيفة أن أولى ردود الفعل على انطلاق المفاوضات كانت إعلان الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا ، والكونفيدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية مقاطعتها للمفاوضات

ونقلت عن قول الأمين العام للكونفيدرالية العامة لعمال موريتانيا محمد عبد الله ولد محمد الملقب "النهاه" قوله "إن قرارهم جاء بعد ما "اتضح أن المفاوضات تجري خارج أي إطار قانوني، وبهدف تحقيق انجازات سياسية فقط" مضيفا أن الحكومة تتلاعب بتشريعات الشغل حتى أن وزارة الداخلية أصدرت في الفترة الأخيرة تشريعا في هذا الشأن ".

أما يومية السفير فقد أضافت ما اعتبرتها حجج النقابتين المقاطعتين للمفوضات وهي أن عدم احترام الوزارة للترتيبات القانونية المنظمة للمفاوضات والتي يحصرها القانون في المركزيات الأكثر تمثيلا للعمال طبقا لمقتضيات مدونة الشغل في مادتها 90 و 265 والذين يحق لهم التفاوض والتعاقد باسم العمال .. وأكدت المنظمات ، وأكدت المنظمتان في بيان لهما أنه بدلا م أن تطبق الوزارة القانون قامت بتجميع بقية المنظمات النقابية في محاولة منها لنقل الصراع إلى الساحة النقابية.

ــــــــــــــــــــــــــــ

إطلاق سراح معتقلي شباب 25 فبراير

أوردت يومية الأمل الجديد نبأ إفراج الأمن يوم أمس الأربعاء عن سبعة من شباب 25 فبراير كانوا قد اعتقلوا يوم الاثنين الماضي في مظاهرات "يوم الغضب الوطني" وأضافت الصحيفة إن الشرطة قد أبلغت المعتقلين في مفوضيات مختلفة أن قرار الإفراج عنهم جاء من مفوضية الأمن.

من المعتقل إلى ساحة التظاهر

وقالت اليومية إن المعتقلين المفرج عنهم توجهوا مباشرة إلى ما أسمتها " ساحة مايو" المحاذية لبلدية تفرغ زينة التي يواصل شباب 25 فبراير اعتصامهم المفتوح فيها للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

كتبت يومية السراج في نفس الموضوع قول عدد من المفرج عنهم من طرف السلطات الموريتانية إن المعاملة التي عاملتهم بها الشرطة كانت مقبولة في غالبها باستثناء ما تعرضوا له بداية الاعتقال على يد أفراد الشرطة من ضرب وتنكيل وسب لم ينته إلا بوصولهم إلى المفوضيات ، وأضافت الصحيفة أن الناشط الشبابي "محمد عبد الله ولد محمد اطفيل" أكد في تصريح للصحيفة أن الأسئلة كلها كانت سياسية ، وان التهم التي وجهت لكل الشباب كانت واحدة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ويكيلكس : النعمان وولد صلاحي شخصيتان مهمتان في القاعدة

قالت الأمل الجديد إن وثيقة سرية لوزارة الدفاع الأمريكية كشفت حين سربها موقع ويكيليكس أمس ، إن الحارس الشخصي لابن لادن من 1993 هو موريتاني يدعى النعمان ولد بلاهي إلى غاية مقتله في غارة أمريكية في قندهار في نوفمبر 2001.

ورأت اليومية حسب وثيقة البنتاغون إن ولد بلاهي قد التحق بتنظيم القاعدة في أفغانستان عام 1991 ، وبايع زعيم التنظيم أسامة بن لادن " على الجهاد وطاعة أوامره أيا كانت الظروف ". واعتمده بن لادن عام 1993 ليكون احد حراسه الخاصين حين كان متواجدا في السودان

وبالإضافة إلى هذه الوثيقة هناك وثيقة أخرى للبينتاغون ، نشرها موقع ويكيليكس حول معتقلي غوانتنامو ، تشير أيضا إلى أن الموريتاني محمدو ولد صلاحي (40 عاما) ، والذي يعتبر من كبار مسؤولي تنظيم القاعدة الذي عمل لفترة وجيزة إماما في مسجد السنة في مونتريال خلال شهر رمضان في 1999ـ 2000 وذلك بسبب سفر إمام المسجد إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة وأصبح ولد صلاحي أميرا للقاعدة في ذات المكان.



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!