التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:16:46 غرينتش


تاريخ الإضافة : 03.05.2011 12:32:06

الحزب الحاكم بموريتانيا في حالة تدهور

نواكشوط (الأخبار) ـ تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء (03/05) عدة موضوعات محلية كان أهمها موضوع الحراك الجديد في الأغلبية ، وتداعيات مقتل أسامة بن لادن على الوضع الأمني في موريتانيا ، وفعاليات احتفالات الكونفدرالية الحرة بعيد العمال في ظل خلاف مسعود و ولد بي ، وعدة موضوعات مهمة أخرى.


الحزب الحاكم يتعرض لمؤامرة

كتبت صحيفة أخبار نواكشوط مرور سنتين على ميلاد الحزب الحاكم "الاتحاد من اجل الجمهورية" لم تكن تلك المناسبة مناسبة لتعداد الإنجازات بل حولها البعض إلى مناسبة لإسماع صوته المشدد على أن الحزب يعاني اختلالات خطيرة ، وقالت الصحيفة إنه على هامش الندوة تم توزيع بيان صحفي باسم مجموعة تطلق على نفسها أطر الإصلاح "حركة تقويم المسار" ، وأشار البيان إلى أن الذكرى الثانية للحزب تمر عليه وهو في حالة تدهور لا مثيل له.

وقالت نفس المجموعة في بيانها "لقد كان يجدر بقيادة الحزب الحالية الانطلاق بالمشروع الذي استلمته نحو آفاق مشرقة عبر خلق ديناميكية حية في هذا المجتمع تتنادى لها جميع أطيافه وتنصهر فيها أغلب إرادته" ، وفي نهاية هذا البيان تساءلت المجموعة "عن أي شيء فطم هذا الحزب وهو يطفئ شمعته الثانية؟".


.. وحاتم يجمد عضويته
وفي سياق الحراك الذي تشهده الأغلبية التي يقودها الحزب الحاكم كتبت نفس الصحيفة "جمد حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني (حاتم) الذي يترأسه النائب صالح ولد حنن ، عضويته في ائتلاف أحزاب الأغلبية وأعلن تأييده لمطالب العمال الموريتانيين وتنديده بكافة أشكال العنف.

وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء ضمن قرارات المجلس الوطني للحزب الذي انتهت أعمال دورته العادية مساء يوم الأحد الماضي ، درس خلالها على مدى يومين مواقف الحزب من جميع القضايا الوطنية والعربية والدولية حسب بيان المجلس.


مقتل بن لادن ...

عبرت صحيفة السراج عن ما واجهت به الحكومة الموريتانية خبر مقتل أسامة بن لادن وقالت إنه تجاهل رسمي وسياسي ، وتأهب أمني بموريتانيا بعد مقتل زعيم القاعدة ، فقد فضلت الحكومة الموريتانية وأغلب القوى السياسية الموريتانية الصمت في مواجهة حادث مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي شغل العالم كله يوم أمس ـ حسب قول الصحيفة ـ وكان حزب الصواب ــ ذو المرجعية "البعثية" ــ الحزب الوحيد الذي عزى في الرجل ودان عملية تصفيته.


تشديد القبضة الأمنية

وكتبت السراج بشأن الاستنفار الأمني "فرضت السلطات الموريتانية إجراءات أمنية مشددة قرب المقار الرسمية للسفارات الغربية بنواكشوط ومنازل بعض الدبلوماسيين الغربيين" ، وأضافت أن ذلك جرى "بعد ساعات من تأكيد خبر مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية عسكرية بباكستان".

وكتبت يومية صدى الأحداث تحت عنوان "كيف وصلت مخابرات البيت الأبيض لمنزل زعيم "التنظيم" وعملية الاقتحام..؟! ، وأضافت "فوجئ العالم العربي والإسلامي أمس الأول بخبر بثته القنوات الإخبارية العالمية حول مقتل رئيس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ، وفي عملية نفذتها قوة أمريكية خاصة من أجل القضاء على الرجل القوي الذي ظل مصدر قلق بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول الأوروبية التي كانت محل استهداف من طرف التنظيم.


خلافات في عيد العمال..!

قالت صحيفة صدى الاحداث إن مجموعات من النقابات المهنية المنضوية تحت الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا نظمت مهرجانا شعبيا للاحتجاج على "تصرفات" أمينها العام الساموري ولد بي ، ولحمله على التراجع عن الهيمنة المطلقة" و "التسيير الأحادي" للمركزية النقابية.
وأضافت الصحيفة أن القيادي في التحالف الشعبي التقدمي والوزير السابق محمد ولد يرك ، خلال ترؤسه للمهرجان في وسط العاصمة قال "إنهم يسعون إلى إعادة بناء الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا بعد "انحرافها" عن أهدافها كالانفتاح والحرية النقابية".
وأضافت الصحيفة نقلا عن ولد يرك قوله "إن بعض القادة في الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا قرروا الخروج في مسيرة احتجاجا على تصرفات الأمين العام .. لضرورة إقناعه بالتراجع عن الخروقات والتجاوزات المتكررة التي ارتكب ويرتكب دائما في حق العمال".
وتعيش حركة الحر وحزب التحالف الشعبي حسب قول الصحيفة أزمة سياسية عميقة بفعل الخلاف الدائر بين رئيس الحزب مسعود ولد بلخير والقيادي بحركة الحر الساموري ولد بي وسط ما وصفته الصحيفة بتبادل الاتهامات والشتائم.



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!