التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:14:25 غرينتش


تاريخ الإضافة : 15.06.2011 14:03:08

المعارضة تتجه للحسم بشأن الحوار



تناولت الصحف الموريتانية الصادرة في نواكشوط اليوم الاربعاء 15 مايو مواضيع عدة بينها الحديث عن اجتماع تعقده منسقية المعارضة في البلد اليوم بشأن الموقف من الحوار.

يومية أخبار نواشكوط:

قالت ان المعارضة تتجه الى الحسم بشأن الحوار واضافت أنه من المنتظر أن تنطلق اليوم الأربعاء جلسة حاسمة تعقدها منسقية المعارضة للبت في موقفها من الحوار مع النظام والذي يبدو أنه يدفع العلاقة بين بعض منتسبي هذه المنسقية نحو التوتر فيما ترى الصحيفة. خصوصا بين التكتل الذي سرأسه احمد ولد داداه وبين التحالف الشعبي الذي يراسه مسعود ولد بلخير الذي سبق أن عبر عن تمسكه بهذا الحوار سواء قبلت المنسقية او لم تقبل.
ورأت الصحيفة، أن الصدام المنتظر اليوم داخل المنسقية والذي باتت بوادره تلوح في الافق استبقه محزب تكتل القوى الديمقراطية بالتأكيد على تمسك الحزب بمبدء الحوار الوطني من اجل حل جميع مشاكل البلاد على شرط ان يمهد لهذا الحوار بزرع الثقة بين أطرافه. كم أكد تمسكه بالحوار بغض النظر عن تبيان مواقف أطراف المنسقية.

الفجر:

كتبت على صدر صفحتها الأولى "النيابة: لدينا وقائع تجرم مديري سونمكس السابقين" وفي الموضوع تقول الصحيفة "أكدت النيابة العامة في موريتانيا امتلاكها لأدلة تجرم المتهمين مولاي العربي ولد مولاي امحمد ومحفوظ ولد أكاط، وذلك فيما بات يعرف بملف "سونمكس" وقالت النيابة العامة في بيان وزعته إنه "اثر بحث ابتدائي معمق بناء على شكاية من الشركة الموريتانية للإيراد والتصدير (سونمكس) أحالت الادارة المركزية لمكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية بالادارة العامة للامن الوطني يوم الاربعاء 8 – 6 – 2011 المشتبه فيهما ملاي العربي ولد مولاي امحمد ومحفوظ ولد محمودي ولد آكاط المديرين السابقين للشركة" وأضافت النيابة انه "بعد دراسة محضر البحث الابتدائي والوثائق والمستندات المرفقة به واستجواب المشتبه فيهما طبقا لأحكام المادة 36 من قانون الاجراءات الجنائية تاكدت النيابة العامة من ادلة من وجود ادلة تثبت ارتكاب المديرين السابقين للشركة ملاي العربي ولد مولاي امحمد ، ومحفوظ ولد محمودي ولد آكاط لوقائع مجرمة اضرت بمصالح الشركة.


يومية الأمل:
تحدثت عن أربعة آلاف موريتاني يعتنقون المسيحية، وقالت إن أسقف كنسية نواكشوط "مارتين هابي" الملقب بالابيض اختير لترأس حفل ديني كبير في مدينة "بو باجين" السنغالية وذلك تشريفا لكنسيته ودرها في التبشير المسيحي. ومكانتها في المنظومة الاقليمية التي تضم إلى جانب موريتانيا كل من السنغال والراس الاخضر وغامبيا وغينايا بيساو.
وحسب مصادر الصحيفة، فإن 4000 موريتاني يعتنقون المسيحية من أصل ثلاثة ملايين هم عدد سكان موريتانيا.

يومية السفير:

"إضرابات الشمال تعصف بولايات الشمال المعذبة" تحت هذا العنوان الذي جاء عريضا على واجهتها، كتبت "عادت عواصف إضرابات العمال إلى ولايات الشمال المعذبة بعد فشل عدة محاولات لتجنبها من طرف القائمين على عدد من الشركات الكبيرة في ولايتي داخلت انواذيبو وانشيري والعمال اليوميون في بالعاصمة الاقتصادية انواذيبوا في إضرابات واعتصامات مفتوحة إلى حين تسوية مطالبهم"
وفي موضوع آخر، أوردت الصحيفة خبرا عن انزعاج اسرائيل من قطع موريتانيا علاقتها معها. وقالت إن وثائق ويكلكس كشف عن مدى ما وصفته انزعاج إسرائيل من قطع موريتانيا للعلاقة وأمرها للسفير بمغادرة نواكشوط خلال 72 ساعة.




Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!