التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:21:29 غرينتش


تاريخ الإضافة : 10.06.2008 20:07:27

الصحف: الرئيس الصحراوي نريد دعم موريتانيا من أجل الاستقلال

تناولت الصحف الصادرة اليوم مواضيع متعددة ففي حين اهتمت يومية السفير بنشر نصوص الندوة التي نظمها حزب "عادل" الحاكم خلال الأيام الماضية اهتمت الأمل بموضوع قبول الحكومة الموريتانية إقامة قواعد للاستخبارات الأجنبية الغربية في نواكشوط وانواذيبو اهتمت يومية الشعب بالزيارة التي يقوم بها ولد الشيخ عبد الله إلى ليبيا فيما واصلت الصحف اهتمامها بموضوع إضراب الأساتذة.

يومية السفير:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى : في ندوة حزب عادل تأكيد على أهمية الحوار الديمقراطي .. ودعوة لعودة ولد الطايع! وفي أسفل الصفحة : مبادرة حماية المدرس تنفي خروجها عن الإضراب وتتهم الوزارة .. الوزارة تتخذ من غير المضربين ذريعة للتجاوب مع مطالب الأساتذة .. والنقابة ترى الأمر مسخرة.
وقد علق ولد الواقف في كلمته بالندوة مناقشا فكرة الشرعية والمشروعية مقدما إجابة عما يثيره بعض المثقفين: كيف يقوم أفراد ونقابات ببعض الأنشطة وفق إطار قانوني وتكون الحكومة ضد ذلك أولا تقبل به؟.. مجيبا عن ذلك في إشارة ضمنية للإضراب النقابة المستقلة للأساتذة التعليم الثانوي قائلا:" الحكومة تقبل بذلك من حيث المبدأ لأنه شرعي ومقبول قانونيا لكنها لا تقبل بمشروعيته وبالتالي ترى أنه لا يخدم المصلحة العامة وهي مخولة أن تحدد في هذه الظرفية الحالية مصلحة البلد انطلاقا من مشروعيتها التي تتحدث عنها آنفا.

يومية الأمل:
يومية الأمل كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: الحكومة تقبل بإقامة قواعد استخبارات اسبانية في نواكشوط وانواذيبو ... وفي وسط الصفحة اكتشافات نفطية جديدة في موريتانيا... مجلس الوزراء يصادق على تعليق الحقوق والرسوم الجمركية على الأرز وبعض من القوانين الأخرى.
نقاشات حادة داخل "عادل" في اجتماع لتنصيب اللجان المؤقتة للحزب في الداخل .. النقابات تقول: البوابون والتلاميذ وعمال الإدارة ينوبون عن الأساتذة في الإشراف على الامتحانات.
وزارة التعليم تستعرض حجم استجابتها للمطالب ومستشار وزيرة التهذيب: الامتحانات أجريت في ظروف ممتازة.

يومية الأخبار:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى تعليقا على نظر القضاء في ملف بعض العسكريين المفصولين بسبب اتهامهم بالمشاركة في انقلابات: زعزعوا نظاما أطاح به غيرهم: القضاء يفتح ملف عسكريين متهمين بمحاولة الإطاحة بالسلطة.. وأضافت يومية الأخبار : المحكمة العليا بقصر العدالة بنواكشوط جلست للموضوع بعد أن تم سحبه لأسباب مجهولة ... جلوس لم يحمل إلى آذان الأهالي إدانة أو تبرئة القائمين بالحق.. كما لم يأتي للنطق بحكم نهائي إلا أنه حمل ملامح انفراج الأزمة التي بدأ القضاء يتناولها بشكل ينم عن إرادة البت.. وهذا في حد ذاته خطوة كما تقول إحدى قريبات الضباط.

يومية الشعب:
تناولت موضوع زيارة ولد الشيخ عبد الله لليبيا وكتبت بالخط العريض: بحث مع قائد الثورة في الجماهيرية أمس القضايا ذات الاهتمام المشترك.. رئيس الجمهورية يشارك اليوم بطرابلس في قمة مغاربية حول اتحاد البحر الأبيض المتوسط.

أسبوعية الحرية:
نشرت مقابلة مطولة مع الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز أمين عام جبهة البوليساريو في حوار خاص مع "الحرية": الكفاح المسلح خيار مطروح ولكننا نريد دعما حقيقيا من أجل نيلنا لاستقلالنا ... المغرب يريد دائما توريط موريتانيا بشكل سلبي في الملف الصحراوي.
وأضاف الأمين العام للبوليساريو:"لدينا علاقات طيبة ومحترمة مع الدولة الموريتانية مع رئيس الجمهورية ومع مكونات الدولة الأخرى ونحن نحسب أنفسنا والشعب الموريتاني شعبا واحدا وكما أن موريتانيا تعترف بالجمهورية العربية الصحراوية وقد وقعنا اتفاقية سلام في العام 1979أوقفنا بها مرحلة من الحرب كنا في غنى عنها وهناك اتصال رسمي مباشر بيننا وموريتانيا من خلال الالتقاء برئيس الجمهورية وحكومته عن طريق مبعوثينا الذين نرسلهم من فترة إلى أخرى.
إذا العلاقات بيننا محترمة ونحن مرتاحون لها وقد أثبتت التجارب أن المملكة المغربية وللأسف دائما تحاول توريط موريتانيا وبشكل سلبي في هذا الملف ولكن لدينا الثقة التامة أن موريتانيا ستبقى في منئ عن الوقوع في شرك المملكة المغربية على المستوى الرسمي والشعبي خاصة على مستوى الأحزاب وبعض النخب.
وتناولت أسبوعية الحرية أزمة السلطة تحت عنوان: وسط حملة إعلامية غير مسبوقة ضد رئيس الجمهورية صراع الأجنحة ينذر بعودة العسكر إلى السلطة.

يومية السراج:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: ولد الشيخ عبد الله في ليبيا للمرة الرابعة منذ وصوله للسلطة لدراسة "الإتحاد من أجل المتوسط" .. أم للبحث عن الدعم.
وفي وسط الصفحة : في اليوم الثالث للامتحانات الوزارة: الامتحانات تجري في ظروف ممتازة ونحن ملتزمون بالتجاوب مع مطالب الأساتذة .. والنقابة : ما يجري مسخرة غير مسبوقة والوزارة استخدمت الإعلام الرسمي للتضليل.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!