التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:14:31 غرينتش


تاريخ الإضافة : 05.07.2011 13:49:51

الصحف: فرنسا لعبت دورا حاسما في الهجوم الموريتاني الأخير على القاعدة

نواكشوط (الأخبار) - تناولت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بنواكشوط جملة من المواضيع نذكر منها ما تطرقت إليه صحيفة "الأمل" الموريتانية من دور حاسم قالت إن فرنسا لعبته في الهجوم الموريتاني الأخير على القاعدة، وتناول "أخبار نواكشوط" لمؤتمر صحفي لفريق الإصلاح والتغيير بمجلس الشيوخ بالإضافة إلى مواضيع أخرى سنتطرق لها.

الأمل الجديد
نقلت يومية "الأمل الجديد" عن صحيفة SAHEL ENTELLIGENCE قولها بأن العملية التي شنتها موريتانيا ضد القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يوم 24 يونيو المنصرم تمت بناء على معلومات استخباراتية قدمتها فرنسا.

وقالت الصحيفة الأسبوعية التي تصدر في فرنسا عن شركة GIC CONSEIL في نسختها الالكترونية الصادرة يوم أمس الاثنين 04/ يوليو 2011 "إن هذه العملية التي لم تقدم كل أسرارها تمت بناء على معلومات عسكرية سرية متطورة قادمة من ليبيا إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وتمركز هذه الأسلحة في معسكرات التنظيم في مالي، مضيفة أن عناصر DRSD (إدارة حماية وأمن الدفاع) الذين يقومون بتمشيط المنطقة منذ 10 أشهر أي منذ اختطاف القاعدة في 15 سبتنمبر 2010 لخمسة فرنسيين كانوا يعملون لصالح شركة آريفا الفرنسية بالنيجر، حصلوا على معلومات تؤكد وقوع أسلحة ليبية متطورة وحساسة من بينها صواريخ أرض جو في أيدي تنظيم القاعدة الذي تمكن من تسريبها إلى مواقعه شمال مالي عبر الجزائر، وأنه في يوم 18 يونيو قامت DPSD بإبلاغ باريس بالنبأ، وتم تحديد موقع أحد معسكرات القاعدة في شمال مالي على بعد 80 كلم من الحدود الموريتانية المالية على أنه يتضمن هذه الأسلحة، وقامت باريس بدورها باشعار الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالأمر، حيث قام الخير بتنظيم العملية التي لعبت فيها طائرات الهوليكبتر الموريتانية دورا حاسما".

وذكرت "الأمل" أن هذه الرواية التي تنفرد بها الصحيفة تختلف عن عن الرواية الموريتانية القائلة بان العملية العسكرية جاءت بناء على معلومات تؤكد محاولة القاعدة إقامة معسكر جديد في غابة واغادو على بعد 80 كلم فقط من الحدود الموريتانية، فضلا عن معلومات تتضمن محاولة عناصر مفخخة التسلل إلى البلاد.

أخبار نواكشوط
نقلت يومية "أخبار نواكشوط" عم رئيس فريق الإصلاح في مجلس الشيوخ الحسين ولد محمد العاقب قوله إن مجلس الشيوخ يعاني من دكتاتورية واستبداد رئيسه.

وأكد ولد محمد العاقب خلال مؤتمر صحفي عقده فريق الإصلاح وأكد ولد محمد العاقب خلال مؤتمر صحفي عقده فريق التغيير والإصلاح مساء يوم الأحد بمباني الجمعية الوطنية، إن هذا الغرفة مشلولة وغير قادرة على القيام بمهمتها بسبب أسلوب ونمط التسيير، مشيرا إلى أن الفريق تقدم بجملة من الإجراءات لتفعيل الدستور والقوانين المعمول بها إلا أن التعامل من طرف رئيس الغرفة لا يزال يعترض قيام الشيوخ بالمهمة الرقابية التي انتخبوا من اجلها.

الحوادث
ذكرت يومية "الحوادث" أن سيارة موريتانية من نوع (جي إكس) تعرضت لحادث انقلاب يوم أمس بعد مسافة من عبورها للحدود الموريتانية باتجاه المغرب.

وبحسب ما أوردت مصادر إعلامية فقد توفي في الحادث شاب يدعي يوسف ولد الشيخ العالم وهو ابن أخ للسفير الموريتاني بروسيا، وجرح مالك السيارة غالي ولد القزواني إبن أخ الجنرال قزواني قائد الأركان الوطنية، في حين توفيت فتاتان صحراويتان كانتا معهما في السيارة، ووقع الحادث زوال أمس الأحد وتحديدا ببلدة "دكمار" غير بعيد من مدينة الداخلة.

وقد قام الدرك الملكي المغربي إثر الحادث باعتقال سائق السيارة غالي ولد القزواني الذي أصيب بجروح متوسطة.

الحرية
ذكرت الحرية أن القضاء الموريتاني ينظر في قضية مثيرة وغير مسبوقة في تاريخه، تتمثل في شكاية رفعها فنان تشكيلي موريتاني على سفير قطر المعتمد في نواكشوط.

وقالت الحرية أن القصة بدأت عندما التقى الشباب أفال ولد الكوري ستة أشهر السفير القطري في نواكشوط فعرض عليه أن ينحت مجسما ل:اس العالم دعما لحملة قطر لاستضافة مونديال كأس العالم فراقت الفكرة للسفير واستحسنها وتم الاتفاق بينهما على أن ينجر الفنان فال المجسم من ميزانيته الخاصة، وتقوم السفارة القطرية لاحقا.

وذكرت الحرية نقلا عن الفنان المذكورة أن السفارة القطرية لن نفي بالتزاماتها له وهو ما دفعه إلى مقاضاة السفير سعيا منه لانتزاع حقه.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!