التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:14:32 غرينتش


تاريخ الإضافة : 14.07.2011 15:08:25

الأغلبية تنتظر رد المعارضة على وثيقة الحوار


اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء بنواكشوط 14 يوليو 2011 بعدة مواضيع أهمها وثيقة الحوار التي تقدم به الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ، وعدة مواضيع أخرى ثقافية واقتصادية.

يومية الأخبار

اهتمت بموضوع الحوار بين الرئيس والمعارضة و آخر التطورات التي طبعن هذا الحوار المزمع عقده بين الطرفين في حالة استجابة الأخيرة لمقتضيات وثيقة الحوار التي تقدم به الرئيس الموريتاني للمعارضة ،حيث عنونت صفحتها الأولى " ولد عبد العزيز قدم "تعديلاته" التي حملت إشارات ايجابية وفق مصادر في المعارضة الموريتانية والمنسقية ترد اليوم على مقترحات الرئيس" و نقلت الصحيفة تصريحا لقيادي في نكتل القوى الديمقراطية قال فيه " إن حزبه لن يشارك في الحوار المزمع بين النظام والمعارضة ما لم يستجب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لشروطه الخمسة التي أعلن عنها قبل فترة" و من أهم الشروط حيث ما جاء في الصحيفة " التزام النظام بإجراءات حسن النية وفتح وسائل الإعلام العمومية أمام كافة الفرقاء السياسيين والتوقف عن قمع الاحتجاجات السلمية وعد تسييس الوظائف الفتية".
وحسب ما جاء في الصحيفة فقد قدم ولد عبد العزيز تنازلا ت للمعارضة وصفتها الأخيرة بالشحيحة من اجل الدفع بها لقبول الحوار و لا تحمل الشروط الضرورية لتهيئة الأجواء المناسبة لإجراء حوار بين الطرفين.

السراج
نقلت عن مصادر سياسية وصفتها بالمطلعة قولها إن وزارة الداخلية الموريتانية اتخذت قرارا يقضي بإيقاف التحضير الفني للانتخابات و إيقاف مسار طلب تجهيزات ومعدات ضرورية لتنظيم الاستحقاق الدستوري الانتخابي المزمع تنظيمه نهاية العام الجاري.
وحسب مات جاء في الصحيفة فإن النظام كان راغبا في الحصول على موافقة المعارضة بتأجيل الانتخابات ت التي يبدو انه غير مستعد لها حسب ما يراه بعض المراقبين تقول الصحيفة نتيجة لتخوفه من أن توجه له المعارضة اتهامات بعرقلة سير العملية الديمقراطية في موريتانيا دون مبرر واضح، غير أن الصحيفة تضيف بان المعارضة هي الأخرى ربما لا تخفي أحيانا رغبتها في هذا القرار لتخوفها من الوضع الذي تعيشه الحالة المدنية وغياب ضمانان ملموسة لشفافية الانتخابات لكنها مترددة في ذلك لأنها لا تريد إسداء خدمة مجانية للنظام الحاكم في البلاد.
و تضيف الصحيفة بأن الحل الأنسب للطرفين لتجاوز المشاكل التي قد يطرحها تأجيل الانتخابات هو الدخول في حوار سياسي يمكن الأطراف من الاتفاق على مسار انتخابي توافقي لتنظيم الانتخابات؛ وفي انتظار ذلك تضيف الصحيفة يبقى قرار التأجيل القرار الأمثل لأنه سيعطي فرصة للتحضير الجيد ويفتح الباب لحصول الدولة على مساعدات لتسهيل عملية الانتخابات.

أخبار نواكشوط
أوردت اليومية خبرا عن يوم تحسيسي لإصلاح القضاء نظمته وزارة العدل بالتعاون مع الاتحاد الأوربي، وترتكز محاور هذا الإصلاح حسب ما جاء في اليومية على ضرورة إرساء دولة القانون من خلال احترام مجموعة من الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين مثل حماية الحريان والممتلكات العامة، كما يهدف إلى تقوية الأسس التي يستند إليها القضاء في فض النزاعات و الطرق المتبعة في مكافحة الجريمة والتصدي لكافة أشكالها المختلفة.
ونقلت الصحيفة عن وزير العدل عابدين ولد الخير قوله " إن أشواطا قطعت على درب الإصلاح و بدأ قطاع العدالة يجني ثمارها الإيجابية على مستوى النظام القضائي".
كما أوردت الصحيفة خبرا آخر حول ورشة للمصادقة على دراسة متعلقة بالتكفل بالطفل في موريتانيا تهدف إلى تحسين ظروف الطفل ورعاية المنحدرين من الأوساط الأكثر احتياجا.

يومية الفجر

اهتمت يومية الفجر بشان تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي حيث أوردت خبرا تقول فيه إن واشنطن مهتمة جدا باعتقال أمير القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي عبد الملك دروكدال المعروف ب" أبو مصعب عبد الودود" الذي صنفته ضمن قائمة عشرين شخصية سيكون اعتقالها فوزا استراتيجيا هاما بالنسبة للولايات المتحدة في حربها ضد الإرهاب.
ونقلت اليومية تصريحات لوزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا يقول فيها إن " بلاده تسعى للقبض على عشرة أو عشرين قائدا مهما للقاعدة يتواجدون بين باكستان واليمن والصومال وفي أو ساط القاعدة بمنطقه المغرب العربي وشمال إفريقيا ".







Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!