التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:15:31 غرينتش


تاريخ الإضافة : 19.07.2011 14:33:24

صحفي موريتاني يتحول إلى مانديلا

نشرت صحف عربية بينها صحيفة الشروق المصرية والدستور الأردنية وصدى الأحداث السودانية والمصريون المصرية وصحيفة اليوم السابع ،مقالا للصحفي الموريتاني بقناة الجزيرة أحمد فال ولد الدين، على أنه رسالة وجهها الرئيس الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا إلى الثوار العرب في مصر وتونس.

وكتبت صحيفة الشروق المصرية في عنوان بارز في عددها الصادر اليوم "مانديلا لثوار مصر وتونس: إقامة العدل أصعب بكثير من هدم الظلم".

وأضافت الصحيفة في مقال لمحررها أحمد عادل"وجه الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا رسالة إلى ثوار مصر وتونس، ونشرها اليوم الجمعة على موقع الحوار المتمدن، جاء فيها "إن إقامة العدل أصعب بكثير من هدم الظلم، فالهدم فعل سلبي والبناء فعل إيجابي، أو طبقا لأحد مفكريكم -حسن الترابي- فإن إحقاق الحق أصعب بكثير من إبطال الباطل" وواصل محرر الصحيفة تلخيص مقال الصحفي الموريتاني أحمد فال ولد الدين، دون أن ينتبه إلى أن المقال موقع باسم الكاتب الموريتاني.

بدورها صحيفة الدستور الأردنية نشرت المقال في صفحة الثقافة والفن، مؤكدة أنه نص رسالة بعث بها منديلا لثوار مصر وتونس، أما صحيفة صدى الأحداث السودانية فقد كانت أكثر اهتماما بالمقال، حيث قدم له الكاتب في الصحيفة هارون سليمان، بمقدمة طويلة قبل أن يحيل إلى نص المقال على أنه نص رسالة منديلا .

وفي مقال آخر بصحيفة الدستور كتب رشيد حسن "ليس ما هو مدعاة للفخر والاعتزاز، أكثر من أن تقرأ رسالة المناضل العالمي الكبير، نلسون مانديلا، نبيل إفريقيا والعالم كله ، إلى الثوار العرب ، وهو يخاطبهم بلغة أسرة حميمية " احبتي ثوار العرب، وليس ما هو مؤثر أكثر من أن تلتقط ما بين سطور الرسالة، وتقف على شعور مانديلا، وهو يغادر السجن بعد 27 عاما ، الى فضاء الحرية الكبير.

مانديلا ... وهو يخاطب الثوار العرب، يتذكر هذه اللحظات التي لا تنسى ،ولا تستطيع لغة ما أن تترجمها الى كلمات وعبارات ، انه ذاك الشعور النبيل ، الذي يسيطر على الثائر، وهو يغادر السجن الابدي ليلتقي الاحباب..الزوجة البارة والابناء، وشعبه العظيم ،الذي بقي وفيا لمانديلا، كما بقي مانديلا وفيا له، وفيا لوطنه ، لمبادئه رافضا أن يتنازل عنها، أو أن يخضعها للمساومة والابتزاز، ..فالحرية ليست قابلة للمقايضة ،أو المساومة ،وحرية السود في جنوب قدر لا راد له ، شاء العنصريون ، أو لم يشاؤوا" .

أما الكتاب بصحيفة المصريون المصرية جمال سلطان فقد علق على نص الرسالة المنسوبة لمناديلا -مقال الصحفي الموريتاني - قائلا" تذكرت مانديلا أمس وأنا أقرأ رسالته التي بعث بها إلى الشعبين المصري والتونسي بمناسبة نجاح الثورتين، يبارك فيها لهما فرحة الحرية ويقدم لهما باختصار خبرته السياسية بعد انتصاره على النظام القمعي العنصري الرهيب، ويناشد أبناء مصر وتونس أن لا ينجرفا وراء شهوة التشفي والمطاردة لكل ما يتصل بالنظام القديم، ليس من باب أنهم لا يستحقون ذلك، وإنما من باب أولوية العمل على بناء نظام جديد والانتقال بالدولة وبنيتها إلى نظام ديمقراطي حقيقي، أو كما قال هو بعبارته: "إن إقامة العدل أصعب كثيرًا من هدم الظلم"، مضيفًا: "كيف سنتعامل مع إرث الظلم لنقيم مكانه عدلاً؟ أكاد أحس أن هذا السؤال هو ما يقلقكم اليوم؛ لأنه السؤال الذي دار بخلدي لحظة الإفراج عني".
ـــــــــــــــــــــ

للاطلاع على نص المقال اضغط هنا

مانديلا لثوار مصر وتونس: إقامة العدل أصعب بكثير من هدم الظلم

رسالة نلسون مانديلا إلى ثوار تونس ومصر : هارون سليمان

رسالة من نلسون مانديلا إلى الثوار العرب


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!