التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:12:21 غرينتش


تاريخ الإضافة :

الصحف الموريتانية: ماذا يتوجب لإطلاق الحوار؟

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 31 يوليو 2011 بنواكشوط مواضيع متعددة أبرزها الحوار بين المعارضة والنظام، وموضوع تحديد موعد الانتخابات البرلمانية؛ إلى جانب مواضيع وطنية أخرى سياسية واقتصادية.

السراج
نقلت عن محمد جميل ولد منصور رئيس حزب "تواصل" في مقابلة أجرتها معه قوله إن إعلان الاستعداد للحوار لا يكفي من أجل إطلاقه في ظل غياب مؤشرات دالة على إرادة حقيقية وجادة في إطلاق ذلك الحوار.
وتضيف الصحيفة نقلا عن ولد منصور إن العوائق التي تقف أمام إطلاق الحوار تكمن في عدم وجود قناعة حقيقية لديه بوجود "إرادة حقيقية لدى النظام في الحوار و عدم توفر شروط موضوعية تطمئن مختلف الأطراف على أنها مقدمة على حوار جدي وبناء".

كما نقلت الصحيفة أيضا عن الناشط في المعارضة قوله "إن الشروط الموضوعية لتنظيم انتخابات شفافة ونزيهة غير متوفرة في الوقت الحالي وأن انتخابات لا يتفق جميع الفرقاء السياسيين على قواعد تنظيمها ستكون تكرارا لما يعتقد البعض أن البلد تجاوزه وعودة لعقارب الساعة إلى الوراء"


الفجر
اهتمت يومية الفجر بموضوع تحديد موعد للانتخابات البرلمانية حيث أوردت خبرا عن أن مجلس الوزراء صادق في اجتماعه المنعقد يوم الخميس الماضي على تحديد يوم الأحد 19 أكتوبر 2011 موعدا لإجراء الانتخابات.
ووفقا لما نشرته الصحيفة فقد صادق مجلس الوزراء على "مشروع مرسوم يقضي باستدعاء هيئة الناخبين من أجل انتخاب النواب في الجمعية الوطنية و المستشارين في المجالس البلدية.
يستدعي مشروع المرسوم هيئة الناخبين لنواب الجمعية الوطنية و المستشارين البلديين يوم الأحد 16 أكتوبر 2011 و في حالة وجود شوط ثان يوم الأحد 30 أكتوبر 2011 ، كما يحدد الجدول الزمني لعملية الانتخابات. "
و تقول الصحيفة إن هذا المرسوم يأتي للحيلولة دون التسبب في إشكال دستوري، وإنه قابل للإلغاء في أي وقت.

أخبار نواكشوط
نشرت تقريرا مفصلا عن اللقاء الذي جمع بين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ورئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي مسعود ولد بلخير والرئيس الدوري لمنسقية المعارضة الديمقراطية محفوظ ولد بتاح، وهو اللقاء الذي قدم فيه الأخيران جواب منسقية المعارضة على مقترح الحوار الأخير الذي تقدم به ولد عبد العزيز.
وتقول الصحيفة إن ولد بتاح قدم خلال اللقاء ملخصا شفهيا لما تضمنته الوثيقة نزولا عند طلب ولد عبد العزيز، مضيفا أنها تمثل إجماعا لقادة منسقية المعارضة حول ظروف انطلاق الحوار وأطرافه، وأنها راعت مقترحات الرئيس الأخيرة حرصا من المنسقية على إنجاح الحوار.
وقد تطرق الطرفان ـ حسب ما نشرته الصحيفة ـ خلال حديثهم لمواضيع قمع المظاهرات وتأجيل الانتخابات البرلمانية إضافة إلى موضوع فتح وسائل الإعلام الرسمية أمام كل مكونات الطيف السياسي في موريتانيا، كما ناقش موضوع حياد الإدارة والجيش.

يومية السفير
اهتمت اليومية بموضوع تأثير الجفاف على المزارعين والمنميين في الولايات الجنوبية من البلاد وعنونت على صفحتها الأولى "ما يتوفر من الأعلاف يغطي حاجة عشرين في المائة من المواشي فقط"، وتقول الصحيفة إن تأخر هطول الأمطار ونفاد كميات الأعشاب التي يعتمد عليها المنمون سبب أزمة حقيقية لدى العديدين بعد أن بدأت المواشي في النفوق يوما بعد يوم.
وتضيف الصحيفة أن المندوبية الجهوية للتنمية الريفية والبيئة قدمت كميات من الأعلاف للمنمين في مدينة النعمة وصلت إلى 240000 ألف طن تهدف إلى سد حاجة ما يقرب الثمانين في المائة من الماشية التي تصل في الولاية إلى 3034000 رأس تعاني من مخلفات الجفاف وتأخر هطول الأمطار.
وتقول الصحيفة إن أكثر من خمسين في المائة من الأعلاف تم ضخها في سوق النعمة المركزي مما انعكس سلبا على مناطق أخرى في الولاية لم تصلها الكميات المطلوبة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!