التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:12:32 غرينتش


تاريخ الإضافة :

نواكشوط تحت رحمة ارتفاع المحروقات و إضراب السائقين

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 01 يوليو 2011 بالعاصمة نواكشوط مجموعة من المواضيع التي تشغل الرأي العام هذه الأيام أبرزها الارتفاع المهول في أسعار المحروقات والأزمة الحادة في قطاع النقل التي سببها إضراب سائقي سيارات الأجرة، إلى جانب مواضيع أخرى سياسية واقتصادية.

يومية السراج

ركزت على الإضراب الذي يخوضه سائقو سيارات الأجرة حيث أوردت خبرا يقول إن السائقين صعدوا من إضرابهم يوم أمس بالدعوة إلى إضراب مفتوح يشكل امتدادا للإضراب الذي يخوضونه منذ أربعة أيام.

وتقول الصحيفة إن عددا من سائقي سيارات الأجرة تجمهروا يوم أمس في الساحة الواقعة بين دار الشباب القديمة وسوق العاصمة مؤكدين بذلك تمسكهم بالدفاع عن مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة.

وتضيف الصحيفة أن الإضراب أثر بشكل سلبي على الركاب الذين وجدوا أنفسهم أمام ارتفاع في تذكرة الجرة التي ارتفعت من 100 أوقية إلى 200 أوقية، في وقت امتنع فيه العديد من السائقين غير المضربين من نقل الركاب مهتمين بالمضاربة في أسعار الأجرة.

يومية الأمل

تحدثت عن إدانة الجمعية الموريتانية لحماية المستهلك للارتفاع الجديد الحاصل في أسعار المحروقات الذي ولدت تقول الصحيفة قلقا لدى الجمعية من المخاطر التي قد تنجم عن فشل السياسات الاجتماعية ومن تفاقم مشكل الغلاء وتدني مستوى المعيشة، إلى جانب الاتساع الملحوظ في دائرة الفقر، في الوقت الذي يتطلع فيه العديد من المستهلكين إلى إجراءات عملية تخفف من حدة وطأة الأسعار والتصدي للغلاء.

وتضيف الصحيفة إن الجمعية تجدد التذكير بالحالة التي وصلت إليها الأوضاع المعيشية في البلاد حيث أصبحت على "شفا كارثة" بسبب غض السلطات الطرف عن الزيادات التي تحصل بين الفينة والأخرى في الأسعار من جهة وعدم تبني إستراتيجية واضحة وشفافة لمواجهة الغلاء وغياب أي تدابير فاعلة لتخفيض الأسعار ولترشيد أداء عمليات وبرامج التدخل لاستعجالي تقول الصحيفة.


يومية الأحداث

اهتمت يومية الأحداث بما أسمته الجدال القائم حول ثبوت شهر رمضان بعد أن تم اعتماد يوم أمس كأول يوم من رمضان في بعض القرى والبلدات بولاية "الترارزة" حيث تقول الصحيفة إن أربع شبان من قرية "الربينة" التابعة لمقاطعة "اركيز" قالوا إنهم رؤوا هلا شهر رمضان وأن بعض الأئمة في القرية زكوهم في ذلك وأقيمت صلاة التراويح في بعض مساجد الولاية بعد أن انتشر الخبر.

في حين أن لجنة الأهلة المجتمعة في مقر وزارة الشؤون الإسلامية بنواكشوط رفضت اعتماد هذه الروية مضيفة أنها لم تتوصل بأي دليل من الولايات الداخلية يثبت رؤية الهلال بسبب عدم وضوح الرؤية للمواطنين، بل عن أحد أعضاء اللجنة تقول الصحيفة ذهب بعيدا حين أكد استحالة رؤية الهلال مساء السبت.



يومية الفجر

نقلت تصريحات ل"صار ابراهيما" رئيس حزب التحالف من اجل الديمقراطية (حركة تجديد) ينتقد فيها سجل السكان حيث إنه لا يعكس حقيقة موريتانيا داعيا السلطات العمومية على تعليقه إلى حين تصحيح الاختلالات المسجلة عليه سجلت عليه تضيف الصحيفة نقلا عن المسؤول الحزبي.

وحسب الصحيفة فقد دعا "صار" على تعليق العمل بهذا التسجيل في انتظار أن تهيأ له الظروف التي ستكون كفيلة بسيره على الوجه المطلوب بما في ذلك التغلب على الاختلالات التي يعاني منها مضيفا بأن لديه العديد من الاقتراحات التي يمكنها الإدلاء بها لتتم عملية التسجيل بشكل سليم.

وتضيف الصحيفة أن "صار" انتقد الوضع القبلي في موريتانيا الذي قال عنه إنه يعاني من تناقضات قد تؤدي به إلى كارثة.






Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!