التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:12:27 غرينتش


تاريخ الإضافة : 16.08.2011 16:40:50

الصحف: خلافات بين منسقية المعارضة والحكومة تستدعي هيئة الناخبين

نواكشوط / (الأخبار) - تناولت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء (16/08/2011) عددا من المواضيع الهامة من بينها تقرير المفتشية العامة للدولة إلى السفارات والذي ألزم عددا من الدبلوماسيين الموريتانيين بإعادة عشرات الملايين ، فضلا عن التطورات الحاصلة في الملف الليبي والدور الذي يلعبه الأفارقة لحل الأزمة ، والتي كانت ضمنها الزيارات التي يدشنها وزير الخارجية الموريتاني لعدد من الدول الإفريقية.

أخبار نواكشوط:
أخبار نواكشوط نشرت في عددها اليوم متابعة موسعة لما أسمته باتساع الخلاف بين منسقية المعارضة في ظل استدعاء الحكومة لهيئة الناخبين.

وقالت "أخبار نواكشوط" إنها علمت إن بعض قادة منسقية المعارضة سيجتمعون غدا الاثنين لبحث الترتيبات المتعلقة بلقاء الوزير الأول لمناقشة ظروف انطلاق الحوار الوطني وذلك بعد انقضاء المهلة التي حددوها سابقا لشركائهم في المنسقية الرافضين لهذا اللقاء.

ويأتي هذا الاجتماع بعد فشل اجتماع "الفرصة الاخيرة" الذي كان مقررا أن تعقده منسقية المعارضة الديمقراطية اليوم الأحد بطلب من لجنة لوساطة بين أطرافها المتخالفة.

وقال مصدر مقرب من لجنة الوساطة مساء اليوم لـ "ونا" إن اللجنة اجتمعت اليوم وخلصت إلى أن الوقت لم يعد مناسبا لاجتماع مجلس رئاسة المنسقية نظرا لاتساع رقعة الخلافات بين بعضهم حيث لم تتمكن اللجنة خلال الأسبوع المنصرم من الحد منها ، كما كانت تتوقع ذلك.

وقال أن اللجنة قررت مواصلة اللقاءات الفردية بقادة تشكيلات المنسقية من أجل إيجاد تسوية لخلافاتهم ، مشيرا إلى أن هناك جملة من الاقتراحات لدى لجنة الوساطة تحاور المعنيين حولها أملا في جرهم إلى موقف موحد بشأن الحوار مع النظام.

وذكرت أخبار نواكشوط أن خلافا يدور بين جناحين من المنسقية يضم أحدهما (وهو المنتظر اجتماعه غدا) أحزاب الوئام برئاسة بيجل ولد هميد ، والتحالف الشعبي التقدمي برئاسة مسعود ولد بلخير ، وحمام برئاسة العقيد المتقاعد محمد ولد لكحل ، ويدعوا هؤلاء إلى الدخول في حوار مع النظام وبحث ترتيباته مع الوزير الأول على أساس نقطتين هما فتح وسائل الإعلام العمومي أمام جميع الفاعلين السياسيين وعدم إجراء أي انتخابات إلا بالتوافق بين كافة المعنيين بها.

ويرى أصحاب هذا التوجه في المنسقية أن الوقت قد حان لاتخاذ مواقف عملية وشجاعة من أجل الحوار الذي يرون أن النظام أصبح جاهزا له بما في ذلك تأجيل الانتخاب حيث يستشهدون على ذلك بإعلان ولد عبد العزيز في لقائه المباشر بأنه سيتم في حال تقدمت الأطراف بطلب له.

أما الجناح الثاني فيضم اتحاد قوى التقدم وتكتل القوى الديمقراطية و"يناد" وطلائع قوى التغير ، وهو يرفض بشكل قاطع مناقشة أي أمر يتعلق بالحوار إلا مع رئيس الجمهورية ــ دون سواه ــ ويطرح خمس نقاط يطالب النظام باتخاذها قبل الدخول في أي حوار معه في مقدمتهما أن يكون اتفاق دكار مرجعية للحوار وإيقاف حظر وقمع التظاهرات السلمية وفتح الإدارة وغيرها من كافة المنافع العمومية أمام الجميع بغض النظر عن التوجهات السياسية إضافة إلى فتح وسائل الإعلام وتوقيف المسلسل الانتخابي.

ويعتقد هؤلاء أن قبول أي حوار بدون تحقيق هذه النقاط هو نوع من المجازفة بمصالح الأمة.

الأمل الجديد
قالت إن الأخبار ذكرت اتهام تقارير المفتشية العامة للدولة عددا من الدبلوماسيين الموريتانيين في الخارج بالضلوع في عمليات فساد كبيرة ، وألزمتهم بدفع مبالغ مالية طائلة عجزت المصالح المختصة عن تبرير صرفها.

قالت يومية "الأمل" إن مصادر متطابقة ذكرت أن بعثة مفتشية الدولة للسفارات الموريتانية في الخارج قد عادت من رحلة تفتيشها. وحسب المصادر فقد طالبت المفتشية قنصلية لاس بلماس بإسبانيا بتسديد مبلغ 91 مليون أوقية

وقد تمت مطالبة السفارة في مدريد بإعادة مبلغ 61 مليون أوقية ، وأضاف المصدر أن المفتشية ألزمت قنصليها في جدة بدفع 85 مليون أوقية .

وتقول التقارير إن ضغوطا شديدة واجهتها بعثات المفتشية العامة للدولة لمراجعة الموقف ، غير أن الجهات المعنية لم تستطع تبرير تلك النفقات الباهظة أو تقديم مستندات تثبت صرفها في أوجه شرعية رغم الوقت الكافي الذي تم منحه للمعنيين.

الأحداث
أما يومية الأحداث فقد تحدثت عن الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية الموريتاني لعدد من الدول الإفريقية ، وذلك للبحث عن سبل حل الأزمة الليبية القائمة.

وتحدثت اليومية في عنوان متابعة موسعة نشرتها اليوم عن قرب وجود حل للنزاع الليبي بفعل التطورات التي تحدث على الأرض والتي اعتبرتها عاملا مساعدا على تشريع وتيرة الحل.

السفير
وكذلك تحدثت يومية السفير عن المرسوم الصادر عن الحكومة الموريتانية المحدد لتواريخ إجراء الانتخابات البلدية والنيابية متحدثة كذلك عن صدى ذلك داخل أحزاب الأغلبية والمعارضة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!