التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:21:24 غرينتش


تاريخ الإضافة : 19.06.2008 19:38:55

الصحف:أجراس خطر من الطينطان ...والأروبيون يعرقلون اتفاق الصيد

اهتمت الصحف الصادرة اليوم بشكل رئيسي بالاجتماع الذي عقده الوزير الأول يحي ولد أحمد الواقف الليلة قبل الماضية في مقر الحكومة مع قادت الأحزاب المشاركة في الحكومة وسط حديث عن خلاف بين الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله والجنرال محمد ولد عبد العزيز قائد الأركان الخاصة له، ففي حين اهتمت يومية السراج باجتماع الوزير الأول وقادة الأحزاب المشاركة في الحكومة اهتمت يومية الأمل بما قيل من احتمال إقالة يحي ولد عبد القهار من رئاسة الكتلة البرلمانية لعادل، أما يومية الشعب فركزت علي نتائج اجتماع مجلس الوزراء أمس.


يومية الأمل:
كتبت في أول عنوان لها وبالخط العريض "بعد المقربين من ولد عبد العزيز جاء دور المقربين من أعل ولد محمد فال الانسحابات تتواصل من الأغلبية بدعوي عودة البلاد إلي ما قبل الثالث من أغشت وأنباء عن مساع الإقالة يحي ولد عبد القهار من رئاسة الكتلة البرلمانية" وأضافت الصحيفة أن محمد السالك ولد ديده رئيس حزب الاتحاد الاجتماعي الديمقراطي عضو الأغلبية الرئاسية والناطق الرسمي بسم كتلة الميثاق سابقا قد قرر تجميد عضويته في كتلة الميثاق، وسيعلن ذلك قريبا مبررا قراره بجملة من المبررات أبرزها عودت البلاد إلي مربع مقابل الثالث من أغشت .

يومية الشعب :
اهتمت باجتماع مجلس الوزراء أمس وكتبت في أول عنوان لها "في اجتماع مجلس الوزراء أمس رئيس الجمهورية يحث الحكومة علي مواصلة الجهود لإنجاح برنامج التدخل الخاص"
كما أبرزت تعين سيدي محمد ولد سيدينا مديرا عاما للصندوق الوطني للتأمين الصحي، واجتماع رئيس الجمهورية مع وزير الدفاع الجنوب إفريقي مع نقلها عنهما "تصميم البلدين على تقوية وتفعيل الشراكة"، بالإضافة إلى قسم السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية لليمين القانونية أمام الغرفة المجمعة بالمحكمة العليا.


يومية السراج :
ركزت في الصادر اليوم علي اجتماع ولد الواقف مع قادة الأحزاب السياسية وكتبت بالخط العريض "ولد الواقف يلتقي قادت الأحزاب المشاركة هل هي محاولة لتنسيق هجمة مرتدة علي المطالبين بإسقاط الحكومة؟"
وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة أن النقاش تناول تذمر بعض المجموعات داخل الأغلبية من الحكومة الجديدة واستقالة بعضها وتهديد البعض الآخر بالاستقالة، وذكرت أن ولد الواقف قلل من أهمية تلك الاحتجاجات مشددا أنها لن تؤثر علي علي برنامج الحكومة ولن تدفعها لتبني خيارات غير خياراتها .
ونقلت الصحيفة نقلا عن مصادرها أنه يتوقع في الأيام القادم عقد اجتماعات مماثلة بهدف الاتفاق علي إعلان السياسة العامة للحكومة الذي يتوقع أن يقدم للبرلمان خلال دورته الحالية.
كما أجرت مقابلة مع النائب عن مقاطعة مقطع لحجار مولاي ولد إبراهيم أبرزت من كلامه عنوانين هما: "لم نطالب باستقالة الرئيس ولا الحكومة، ونعتقد أن تقييم أدائها سابق لأوانه" ورأى النائب أن "قطع رواتب الأساتذة إجراء تعسفي، لأن الإضراب حق مشروع ولا تترتب عليه أي عقوبة".

يومية السفير:
اهتمت هي الأخرى باجتماع الوزير الأول وقادة أحزاب الأغلبية وكتبت علي صدر صفحتها الأولي وبالخط العريض"الوزير الأول يناقش برنامج حكومته مع قادة الأغلبية . اتحاد أمام التهديد بحجب الثقة عن الحكومة"
كما اهتمت برسالة مجموعة الطينطان التي قدمت من أجل لقاء رئيس الجمهورية، وكتبت الصحيفة "مع بدء موسم الأمطار لسنة 2008 مجموعة من سكان الطينطان تستنجد برئيس الجمهورية لإنهاء معاناتهم"، وكتبت عن موضوع التحقيق مع المتهمين في فرار ولد سيدينا قائلة: "قاضي التحقيق يقرر أن لا وجه للمتابعة ووكيل الجمهورية يرفض".
يومية الفجر:
اهتمت بعرقلة الاتحاد الأوربي لاتفاقيات الصيد مع موريتانيا وكتبت: "تزامنا مع ظهور خلاف حاد مع السنغال حول الصيد الأوربيون يعرقلون إقرار اتفاقيات الصيد" كما خصصت حيزا من صفحتها الأولى لمشكلة الطلاب في الجزائر، وكذا تزايد الجرائم في العاصمة".
يومية الأخبار:
اهتمت بانتخابات ودادية القرض والادخار للصيد التقليدي وكتبت: "انتخابات على الطريقة السويسرية في انوذيبو المعارضة تسحق الموالاة بمرشح من "عادل"، وأولت اهتماما لانضمام موريتانيا لتجمع الساحل والصحراء ونقلت عن رئيس الجمهورية قوله: "هذه فرصة سعيدة لتجاوز عوائق الاندماج وتعزيز التواصل البشري".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!