التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:12:45 غرينتش


تاريخ الإضافة : 08.09.2011 11:51:29

الإسلامي المعتدل جميل منصور و إستراتيجية حزب تواصل في مرحلة ما بعد الانتخابات

الإسلامي المعتدل جميل منصور و إستراتيجية حزب تواصل في مرحلة ما بعد الانتخابات

حررت هذه الوثيقة بتاريخ 03/08/2009 من طرف السفارة الأمريكية في نواكشوط وقد تم تسريبها في 30/08/2011 علي يد موقع ويكيلكس

الموضوع : الإسلامي المعتدل جميل منصور و إستراتيجية حزب تواصل في مرحلة ما بعد الانتخابات .

الملخص : رئيس ومرشح حزب تواصل للانتخابات محمد جميل منصور ـ الذي كان من بين أوائل من اعترفوا بانتخاب عزيز ـ يعتقد أن الانتخابات كانت عادلة رغم وجود عدد من الشوائب. وبالنسبة لولد منصور فقد خرج تواصل من الأزمة فائزا بمكانة ثبتت له علاقة مع معسكري الأغلبية والمعارضة بعد أن حصل علي الرتبة الرابعة رغم حداثة تأسيسه ، ورغم الصعوبات التي طبعت عملية الاقتراع .
ويركز تواصل حاليا علي المستقبل ليقرر ما إذا كان سيشارك في الحكومة أم سيبقي في المعارضة الديمقراطية.
ويعتقد ولد منصور أن الوقت قد حان للاستثمار في الاستقرار والرخاء ويرى أن حزبه رابط بين معسكر ولد عبد العزيز والمعارضة.
ويرحب الحزب بعلاقة خاصة مع الولايات المتحدة، كما أنه لدي الحزب تصور جد واضح تجاه العلاقة مع كل من إيران وإسرائيل.
منح ولد عبد العزيز فرصة لحزب دخول لدخول الحكومة كانت مسألة مفاجئة مع رفض العسكر دخول الإسلاميين المعتدلين للحكومة وهو ما تؤكده الشائعات التي تحدثت عن أن جميل أفسد صفقة للتعامل مع ولد عبد العزيز .
من الناحية الإيجابية يظهر هذا الأمر تطور الاتجاهات السياسية في موريتانيا وهو ما يشمل الفاعلين السياسيين والإيديولوجيين الذين كانوا مقصيين في السابق.
نهاية الملخص.

تواصل والجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية
ضابطة الشؤون السياسية في السفارة التقت مع جميل منصور لسماع رؤيته عن الانتخابات وعن مستقبل الجبهة والمعارضة , مستعلمة عن إستراتيجية حزب تواصل في مرحلة ما بعد الانتخابات.
و يبدو أن جميل كان سعيد بالاهتمام الأمريكي وقد اصطحب معه مسؤول العلاقات الخارجية محمد الأمين ولد محمد موسي وأعمر ولد محمد ناجم .
وقد سألت ضابطة الشؤون السياسية في السفارة ولد منصور لماذا ترشح حزب تواصل منفردا بدلا من دعم مرشح موحد عن الجبهة؟ فأكد جميل أن تواصل ينظر إلي الجبهة علي أنها منظمة ضد الانقلاب وليست منظمة سياسية.و بعد توقيع اتفاق دكار شعر حزب تواصل أن الاتفاق العام قد حصل وبالتالي قرر اختبار قوته السياسية منفردا في انتخابات 18 . كما أن الحزب قد شعر أن بعض الأحزاب المؤسسة للجبهة (حزب التحالف الشعبي التقدمي ، حزب اتحاد قوى التقدم ) تحاول ترشيح مسعود ولد بلخير دون مشورة تواصل.وبدلا من أن يتبع القرارات التي يمليها الآخرون عقد جمعية وطنية ليكتشف أن 88 في المائة من أعضاء الحزب يودون ترشح الحزب .
ويبقي تواصل عضوا في الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية، رغم أنه لم يحضر اجتماعاتها الحديثة العهد.
تعليق : ضابطة الشؤون السياسية في السفارة التقت في نفس اليوم مع الرئيس الدوري للجبهة عبد القدوس ولد اعبيدنا ، الذي أكد أنه يعتقد أن تواصل قد مزق المنسقية يوم قرر أن يكون ضد دعم مرشح الجبهة مسعود ولد بلخير. انتهي التعليق.
الانتخابات
عندما سألت ضابطة الشؤون السياسية في السفارة جميل عن نتيجة الانتخابات أكد الأخير أن نتيجة النسبة المئوية لا تعكس حقيقة قوة الحزب السياسية. فالنتائج كانت تقف وراءها عوامل عدة تشمل ضيق الوقت فيما يتعلق بالحملة الانتخابية ، المشاكل المتعلقة بتسجيل الناخبين الذين سجلوا بعد اتفاق داكار، التباين في تمويل الحملة ونفاذ ولد عبد العزيز غير العادل إلي موارد الدولة. تواصل مقتنع أن لديه الكثير من الأنصار الذين لم يصوتوا له في الحملة الرئاسية، ويشعر أن النسبة التي حصل عليها مقنعة نظرا للصعوبات التي خاض في الانتخابات.

الظروف
كان ولد منصور من بين أوائل المرشحين الذين اعترفوا بالانتخابات الرئاسية ، موضحا أنه يتعاطف مع المعارضين الذين يقتنعون بوقوع تزوير في الانتخابات ، ويعتقد أن لهم الحق في التعبير عن تحفظاتهم علي نتائج الانتخابات رغم أن تواصل شعر بأن التجاوزات الملاحظة لم تكن كافية لتغيير نتائج الانتخابات. وقد رأي ممثلو تواصل أن هناك أشخاصا جاءوا إلي مراكز الاقتراع ليجدوا أن هناك أشخاصا آخرين صوتوا مكانهم كما أن هناك آخرين لم يجدوا أسمائهم علي اللائحة الانتخابية رغم تسجيلهم، كما شاهد تواصل انتشارا واسعا لعملية شراء الأصوات.
بالنسبة لولد منصور فإن من الدروس المستخلصة من الانتخابات الفجوة بين الطبقة السياسية وعامة الناس .وطبقا لما يري ولد منصور فإنه لأول مرة في التاريخ الموريتاني يكون يغازل مرشح رئاسي الطبقات الاجتماعية الضعيفة. كما استعمل ولد عبد العزيز الإعلام للترويج علي أن نشاطاته ذات طابع ثوري. وكنتيجة لذلك هزمت القوى السياسية التقليدية علي يد شخص جديد في السياسة يضيف ولد منصور الذي يعتقد أنه كانت هناك فجوة فشلت الأحزاب السياسية في استغلالها.


وأضاف ولد محمد موسي أن الأزمة غيرت موريتانيا إذ أن معارضة شيوخ القبائل ورجال الأعمال للانقلابات لم تكن أمرا معهودا في الماضي، وهذه مسألة جديدة بشكل كامل ،ويعتقد ولد محمد موسي أن الأزمة كانت كان لها طابع قبلي بقدر ما كانت أزمة سياسية رغم أن القبائل لم تكن موحدة، فبطونها وتفريعاتها تدعم مختلف الفاعلين السياسيين تجنبا لوضع بيضها في سلة واحدة كما.


صورة المشهد السياسي في مرحلة ما بعد الانتخابات ومستقبل حزب تواصل

يري جميل منصور أن صورة المشهد السياسي في موريتانيا ستتميز بثلاث مجموعات هي : معسكر عزيز الذي يمكن أن يزداد لأن الكثيرين سيغادرون المعارضة باتجاه السلطة و المعارضة الديمقراطية التي اعترفت بالانتخابات الرئاسية ،والمعارضة التي ترفض الاعتراف بالانتخابات والنظام الحالي .


قال ولد منصور لضابطة الشؤون السياسية في السفارة إن هناك مشاورة مع أعضاء حزب تواصل لاتخاذ قرار بشأن قبول عرض عزيز للدخول في حكومة وسيعقد اجتماع في الخامس من شهر أغسطس في هذا الصدد.ٌٌٌوهناك احتمال أن يطلب الجنرال من حزب تواصل المشاركة في الحكومة ًً يلمح ولد منصور.
وقد تفاجأت ضابطة الشؤون السياسية في السفارة من هذا العبارة وسألت ولد منصور عن كيفية نيل تواصل رضي الجنرال بعد انزعاج العسكر من تشكيلة حكومة ولد الشيخ عبد الله التي شملت تواصل وحتى انزعاجهم من مشاركة تواصل في حكومة الوحدة الوطنية ، فرد جميل ضاحكا بإمكانك أن تسألي ولد عبد العزيز،نحن تغلبنا علي المصاعب يضيف ولد منصور ، الذي ويبدو راضيا عن نفسه ، وأوضح أن مشكلة عزيز مع تواصل في الحكومة الانتقالية لم تكن مشكلة حقيقية وإنما كانت في تسمية الشخص من قبل حزب تواصل،وكانت مشكلة قبلية يضيف محمد الأمين ولد محمد موسي، و المختار ولد محمد موسي هما أبناء عمومة ينتمون إلي قبيلة إديقيب وهي قبيلة صغيرة تمتد في اترارزه وإينشيري ، وهي قبيلة منقسمة بين معارض ومؤيد لولد عبد العزيز.


وكنتيجة لذلك كانت علاقة عزيز بهذه القبيلة يطبعها الصراع ، وطبقا لما يرى ولد منصور وولد محمد موسي فإن عزيز لم يتقبل وزيرا معارضا للانقلاب من قبيلة إديقب وهذا يمكنه أن يسبب له خسارة في الانتخابات ًًً. بالنسبة لإعاقة التعيين وقد زعم عزيز أن ولد محمد موسي لديه علاقات مع المجموعات الإسلامية الراديكالية وقد طالبت مجموعة الاتصال الدولية من حزب تواصل تغيير موقفها بشأن تعيين ولد محمد موسي وزيرا للشؤون الإسلامية لكن الأخير رفض. و عندما أثارت بولف مسألة دعوة عزيز لحزب تواصل للمشاركة في الحكومة قال ًًًُولد منصور أنهم يدرسون بشكل جدي إن كانوا سيقررون الطلب من ولد عبد العزيز أن يطلب منهم المشاركة وإذا قررنا ذلك فستكون مشاركتنا مشاركة حقيقية وفعالة ً.


تعليق : الرئيس الدوري للجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية عبد القدوس ولدأعبيدنا دائما يزعم أن ولد منصور عرض بعض الصفقات علي ولد عبد العزيز مضيعا في الوقت ذاته لبعض الصفقات مع الأخير ، وفي ضوء المعلومات المقدمة من طرف ولد منصور تميل ضابطة الشؤون السياسية في السفارة إلي تصديق ولد أعبيدنا. دعوة الإسلاميين إلي المشاركة في الحكم تعتبر إشارة خارجة عن سياق نظام ولد عبد العزيز و يعتقد تواصل أن الوقت قد حان للعمل معا لمساعدة البلاد علي مواجهة الأزمات السياسية وتقوية الديمقراطية والاستقرار.



خرج تواصل من الأزمة السياسية التي عاشتها موريتانيا طيلة 10 أشهر في وضعية جيدة كما أنه حصل علي علاقات جيدة مع مختلف الفاعلين ،ويتعقد ولد منصور أن مسؤولية تواصل هي استمرار تشجيع الحوار بين الأطراف المتضادة ، وقال ولد منصور إن البلاد جد ضعيفة علي تحمل الأزمات السياسية العميقة ويضيف ولد منصور إما أن نكون معا أو ستفكك البلاد.

تعليق : ربما يصاب ولد منصور بخيبة في اعتقاده أن لديه علاقات حسنة مع الجبهة الوطنية للدفاع الديمقراطية خصوصا إذا تلقي دعوة من ولد عبد العزيز وستنظر الجبهة إلي هذه الدعوة علي أنها نوع من الخيانة لها . انتهي التعليق.
العلاقة مع الولايات المتحدة وإيران وإسرائيل
بالنظر إلي المستقبل أكد ولد منصور علي أن العلاقة مع الولايات المتحدة لها أولوية بالنسبة لتواصل ، وقال إنهم ينتتظرون زيارة واشنطن وأضاف ولد محمد موسي بأنهم يريدون لقاء الرئيس بارك أوباما فضحك جميل متهما إياه بأنه جد حالم وقال ولد منصور إنهم يريدون إخبار واشنطن عن برنامجهم ورضاهم عن النموذج الإسلامي في تركيا ، وأضاف ولد منصور أن حزب تواصل حزب للشباب ويريدون جلب الحداثة والتغيير إلي موريتانيا.

وعند سؤاله عن العلاقة مع إيران قال ولد منصور إن ولد عبد العزيز أجبر علي اللجوء إلي معسكر المقاومة عندما رفضت الولايات المتحدة الاعتراف بانقلابه ، ولجأ إليه مضطرا وليس مختارا ، ويعتقد ولد منصور أن موريتانيا بلد صغير لا يمكنه الاختيار بين طرف وآخر ، ولا يمكنه أن يلعب دورا أكبر من حجمه.

وعندما سئل عن العلاقات مع إسرائيل قال ولد منصور إن موريتانيا لا يجوز أن تقيم علاقات مع إسرائيل إلا بعد أن تحل القضية الفلسطينية بطريقة عادلة وأضاف ولد محمد موسي سنحكم عليهم من خلال أفعالهم.
تعليق:
يبدو أن ولد منصور وتواصل من أكبر الرابحين السياسيين من الأزمة التي عاشتها موريتانيا طيلة عشرة أشهر فبالنسبة للحزب لم يتأسس إلا منذ سنتين وقد حصل علي المرتبة الرابعة ، وفي مثل هذه المنافسة الانتخابية لم تكن النتائج سيئة ، إضافة إلي أن التواصليين سيحصلون علي نتيجة أكبر لو عرض عليهم ولد عبد العزيز المشاركة في الحكومة المشكلة . قبول الجيش وجود الإسلاميين المعتدلين سيكون بمثابة ثورة عامة ، ورغم أن مثل هذه الدعوة للمشاركة في الحكومة ستؤكد مزاعم عن دخول ولد منصور في صفقات مع عزيز ، مثلما أن الشيء الجيد و الشيء السيئ في موريتانيا يمكن أن يتجمعا في قالب واحد. انتهي التعليق.

توقيع السفير الأمريكي بلوار.

ترجمة وكالة الأخبار المستقلة


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!