التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:10:42 غرينتش


تاريخ الإضافة : 03.10.2011 20:14:30

القصة الكاملة لتعامل فخامته مع عام الرمادة

بعد زمن سوف تجدون في كتب التاريخ المقال التالي: وقعت أزمة في عهد فخامة أمير المؤمنين محمد بن عبد العزيز، وذلك في أواخر سنة 2011، تمثلت في حصول قحط شديد بين الناس في بلاد شنقيط، حتى تجمع في أحياء الترحيل من غير أهلها قرابة مائة ألفا من الكزارين، فقلّ الطعام، وجفت ينابيع الأرض، واحمرت مياه إديني، حتى كانت الحمير تأوي إلى الناس، وكان الناس يأكلون الخبز اليابس، ومارو الحافي، وحتى جعل الرجل يشتري كرطونة من سرغله فيعافها خوفا من قساوة الهضم.

ودامت هذه الأزمة تسعة أشهر، أياما بليالي، حتى سمي العام الذي وقعت فيه عام الرمادة، فكانت الريح تأتي على الأرض فلا تُسْفي إلا ترابا كالرماد، وقيل: أصبحت الأرض سوداء كالرماد من قلة المطر، وقيل: تغيرت ألوان أجساد الوزراء فكانت شبيهة بالرماد، حتى نحل جسم محمد بن عبد العزيز، فدعا أهل الحل والعقد للتشاور في قصر المؤتمرات، وقام يحث الناس على كثرةِ الصلاة والدعاء واللجوء إلى الله.

وكان يقول: "اللهم لا تجعل هلاك أمة محمد على يدي" وقال "أيها الناس اتقوا الله في أنفسكم، وفيما غاب عن الناس من أمركم، فقد ابتليت بكم وابتليتم بي، فما أدري السخط عليَّ دونكم، أو عليكم دوني".

ثم كتب محمد بن عبد العزيز إلى ولاته في الأمصار طالبا الإغاثة، وفي رسالته إلى والي اترارزة يحي ولد الشيخ محمد فال كتب "الشيله أيها الوالي الشيله أيها الوالي" فأرسل إليه والي الترارزة برقية مع سائق إحدى سيارات رينو السريعة يقول له "ما في روصو أحوج منا" وأرسل إلى والي كيهيدي أحمد ولد الشيخ الحضرامي يطلب منه فيها شيئا من البشنة وشيئا من الكارور، فرد عليه والي كيهيدي قائلا: "يا أمير المؤمنين إن كيهيدي لم يعد كيهيدي الذي تعرف، فأدع لنا الله يقيل عثرتنا وعثرتكم".

فأرسل أمير المؤمنين رسالة إلى والي تيرس زمور، العقيد أحمدو بمبه ولد بايه يقول له فيها "السلام على من اتبع الهدى، أما بعد فإنك من العشرة المبشرين بالبقاء في مقاعدهم إلى يوم الدين.. فأغثنا جزاك الله خيرا" فرد عليه الوالي قائلا: "يا أمير المؤمنين لا تقبض لنا تلك اللخة، نحن نتعشى هنا عند صاحب اسنيم، ونتغدى عند واحدة تبيع لنا صحن مارو والحوت بمائتي أوقية، ويعلم الله أنني لم أرسل أي شيء للخلطة منذ تعييني واليا.. فأقلني وسوف يجعلها الله في ميزان حسناتك.. أعزك الله".

بعد ذالك دعا محمد بن عبد العزيز ربه أن يعيد إلى الأرض الفساد والمفسدين.

من كتاب (القول المبين في أهمية المفسدين).

الجزء الرابع، الصفحة: 7698086432.

(نقلا عن موقع صحيفة ش إلوح افش الساخرة).


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!