التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:06:24 غرينتش


تاريخ الإضافة : 13.10.2011 10:56:11

المدير الجهوي للتعليم بلعصابه: لدينا نقص في المعلمين يقدر ب:162

قال عبد الرحمن ولد سيدن المدير الجهوي للتعليم بولاية لعصابة إن لديهم نقصا في المعلمين يبلغ 162 جلهم من المزدوجين والفرنسيين في عموم الولاية.

وقال ولد سيدن في مقابلة مع وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة إن عدد المعلمين في ولاية لعصابه يبلغ 999 معلما، بينما يبلغ عدد الأساتذة الثانويين 150 أستاذا.

وأضاف ولد سيدن إنه لديهم في ولاية لعصابة 5 مفتشيات موزعة على مقاطعات الولاية الخمس وتضم 12 مفتشا و16 مستشارا تربويا و14 من مسئولي المساءلة والتأطير، مشيرا إلى أن مجموع المدارس الأساسية في ولاية لعصابة يبلغ 448 مدرسة، يرتادها 47690 ألف طالب من بينهم 23875 من البنات، بينما يصل عدد الثانويات إلى 15 ثانوية.

نص المقابلة:
الأخبار: هل يمكن أن تقدموا لنا أرقاما مدققة ومعلومات موثقة عن التعليم في ولاية لعصابة؟

المدير: لدينا في ولاية لعصابة 5 مفتشيات موزعة على مقاطعات الولاية الخمس وتضم 12 مفتشا و16 مستشارا تربويا و14 من مسئولي
المساءلة والتأطير، أما مجموع المدارس الأساسية في ولاية لعصابة فيبلغ 448 مدرسة، يرتادها 47690 ألف طالب من بينهم 23875 من البنات، بينما يصل عدد الثانويات إلى 15 ثانوية يدرس فيها 6380 طالبا وتبلغ نسبة البنات 50 % تقريبا، وهذه المدارس بإجمالها يدرس فيها 150 أستاذا ثانويا و999 معلما، إلا أن لدينا نقصا في المعلمين يقدر ب162 جلهم من المزوجين والفرنسيين.

الأخبار: ما هي نسبة النجاح في الولاية؟

المدير: في السنة الماضية بلغ عدد الناجحين 1977 وهو ما نسبته 40.27% من بينهم 1192 من الذكور أي ما نسبته 46.20% فيما وصل عدد
البنات الناجحات 885 أي ما نسبته 33.46%

الأخبار: ما هي نسبة التمدرس في الولاية؟

المدير: تبلغ نسبة التمدرس في ولاية لعصابة 69.9% نسبة الذكور منهم 68.4 بينما تصل نسبة الإناث إلى 71.3%

الأخبار: يشكو الأساتذة والمعلمون من حرمان
الدولة لهم من علاوة البعد التي يحصل عليها نظراؤهم المبعدون، وقد سبق أن تعهدتم بتوفيرها، فكيف تردون؟

المدير: إن علاوة البعد التي كان يحرم منها الأساتذة والمعلمون في ولاية لعصابة قد طرحناها على الدولة العام الماضي، وقد تعهدت بوضعها على رواتب أساتذة التعليم الثانوي وأوفت بذلك، وبقيت علاوات المعلمين عالقة لم تتمكن الوزارة من توفيرها نتيجة عجز مالي، لكنها وعدت بإضافتها إلى الرواتب
مطلع العام الدراسي الجديد وستصل إلى مستحقيها قريبا إن شاء الله.

الأخبار: يشكو بعض الأساتذة من عدم حفل للتكريم يوشح فيه المتميزون منهم فما هو ردكم؟

المدير: أقول لهؤلاء الأساتذة إن حفل التكريم يقام في نواكشوط على مستوى التراب الوطني وتشارك فيه جميع الولايات وقد كرم فيه من ولاية لعصابة نهاية العام الماضي معلمان وأستاذان ومفتش قطاع ومستشارا تربويا وتلميذان، قدمت لكل منهم شهادة تقديرية ومائة ألف أوقية من قبل وزير التهذيب.

الأخبار: يقال إن تحويلات الأساتذة تتم عبر الوساطة وتفتقد إلى العدالة والإنصاف فكيف تردون؟

المدير: لا يمكن لأحد أن يواجهني بحقائق من هذا القبيل لأنني لم أعين أحدا إلا برغبة منه، ولكني حين أتيت إلى ولاية لعصابة، وجدت بعض المعلمين الذين يدرسون في أماكن معينة لا يرغبون فيها، ولما طلبوا مني تحويلهم
عنها لم أجد من سيحل محلهم لأن الآخرين لا يرغبون في ذلك، ولا يمكنني إرضاء شخص بإسخاط آخر.

الأخبار: هناك شكاوى من تهالك البنى التحتية للمدارس واكتظاظ الأقسام فهل هذا صحيح؟

المدير: بالنسبة لتهالك المباني المدرسية فهو لا يعنينا لأن صيانتها من اختصاص البلديات، وبالنسبة لاكتظاظ المدارس فإنه لا يوجد لدينا اكتظاظ في المدارس إلا في مقاطعة كيفه فقط، وذلك نتيجة عدم البنى التحتية وسوء التخطيط العمراني، الذي يقف عائقا أمام إنشاء مدارس جديدة داخل
المدينة، مما يفرض علينا أن نقيم مدارس جديدة في أطراف المدينة لا يصل إليها الطلاب إلا بشق الأنفس، وهو ما يولد لديهم إحباطا من الذهاب إليها يوميا، وذلك أمر لا نرغب فيه. ولكن دعني أنتهز هذه الفرصة للفت الأنظار
إلى أن بعض المنظمات الغير حكومية "الغربية" العاملة بكيفه – مثل وورد فيزيوه التي تقدم المساعدات للسكان وتقيم لهم بعض المنشئات - قد انتهت صلاحية عملها منذ 2006 وذلك عبر الاتفاق الذي أبرمته مع الدولة، ولم تعد تعمل بشكل قانوني وهو ما جعلها تتجاهل التنسيق معنا في التنمية الجهوية، ولم يعد بيننا وبينها أي تعاون يذكر.

الأخبار: يلاحظ بعض العارفين بالتعليم ركودا للمدراء التابعين لكم في مناصبهم مما يجعلهم يتملكون المؤسسات ويستبدون بها فما ردكم؟

المدير: ما أستطيع أن أؤكده لكم ولهم أن أغلب مديري المدارس التابعة لي لم يمض على أحد منهم سنتان بل إن منهم من ليس له إلا أشهر فقط، لكني أحيطهم علما أن تعيين مديري الثانويات ليس من صلاحيات الإدارة الجهوية لأنه يتم بشكل مركزي في نواكشوط.

الأخبار: كيف تنظرون إلى تأثير المدارس الخصوصية على العمومية؟

المدير: إن التعليم الخاص مكمل للتعليم العمومي ونحن نتعامل معه لأنه موجه لشريحة معينة وهو مؤشر إيجابي ولسنا في تنافس معه لأن نجاحه نجاح لنا والدولة تشجعه وتراقبه وتفتشه، وأذكركم أن التعليم في أغلب دول العالم لم يعد مجانيا، وموريتانيا من بين دول تعد على رؤوس الأصابع ما تزال تنفق على التعليم وتقدمه لمواطنيها بشكل مجاني، وهذا مصدر فخر واعتزاز.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!