التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:17:21 غرينتش


تاريخ الإضافة : 26.06.2008 11:01:33

ماذا بعد ترويج البذلة العسكرية الأمريكية لأطفال آدرار؟

بقلم : محمد نجيبب - انواكشوط

جنود أمريكيون

جنود أمريكيون

يقوم ما يسمى "برنامج المساعدة الإنسانية" الأمريكي بعدة أنشطة في مختلف ولايات الوطن, لكن ولاية آدرار تحظى بعناية خاصة من طرف البرنامج المذكور ففي
الأسابيع الماضية أقام البرنامج عيادة مفتوحة خاصة بالأطفال استمرت أربعة أيام تم خلالها معاينة ما يقارب 800 ووزعت كميات من الأدوية وفي النهاية تم تسليم مبنى العيادة مع بقايا الأدوية للسلطات المحلية على أن تزوره بعثة طبية أخرى في شهر نوفمبر المقبل, كما تحدث القائمون على البرنامج عن مشروع هام لتوفير المياه لساكنة المدينة .
هذا خبر قد يسر سكان أطار, لكن من جهة أخرى يمكن أن يقرأ بين سطوره كثير من القرائن الدالة على طموح أمريكي بتواجد طويل المدى في المنطقة .
تتعزز مثل هذه المزاعم إذا استعرضنا بعض كواليس عمل برنامج المساعدة المذكور :
1- إن كل العاملين في هذا البرنامج من أطباء وإداريين عناصر في الجيش الأمريكي ولا يوجد بينهم مدنيون باستثناء متعاونين من السفارة , فهو أحد البرامج التي تعمل على تحسين صورة الجيش الأمريكي في العالم يشهد لذلك إصرار القائمين عليه على أن يرتدي الطاقم اصحي البذلة العسكرية أثناء استقبال المرضى , يضاف إلى ذلك أن موظفي البرنامج كانوا يعملون تحت حماية المارينز الذين يوجدون بأعداد كبيرة في الولاية حيث يقومون بتدريب وحدات من الجيش الموريتاني .

2- الطبيعة الإحصائية للاستمارات التي ملئت من طرف كل من تمت معاينتهم حيث تضمنت الاستمارات خانات كثيرة لا علاقة لها بالتشخيص الطبي بل هي بشكل واضح دارسة موسعة للسكان تشمل القبائل ونسبة الطلاق والأوضاع الاقتصادية والمستوى التعليمي ومعدل أفراد الأسرة , وقد جاءت الإستمارة على النحو التالي :

و رغم استغراب المواطنين لطبيعة الأسئلة إلا أنهم كانوا مرغمين على الإجابة عليها, فلم تتم معاينة أي مريض قبل أن يملأ الاستمارة بما في ذلك عمدة المدينة و مراسل إذاعة سوى الدولية. و بهذا يكون البرنامج قد حصل على عينة إحصائية كبيرة لسكان ولاية آدرار.
3. لم يكتف أصحاب هذا البرنامج بدراسة السكان فقط بل أخذوا عينات من التربة و المياه كما قاموا بجولة بين قطعان الإبل و الماشية التي جلبوا لها بعض الحقن و زودوا ملاكها بإرشادات صحية, و يذكر من رافقهم في تلك الجولة أن أصحاب المواشي كان لديهم قلق شديد من الأدوية الأمريكية بسبب حادثة الأسمدة الاسرائلية المعروفة, لكن البيطرية الأمريكية المستميتة في أداء مهمتها قامت بشرب إحدى الحقن المخصصة للحيوانات أمام أصحاب المواشي ليطمئنوا و يسمحوا لها بحقن مواشيهم.

استماتة تدفع مع الملاحظات السابقة باتجاه تعزيز التوجس من طموح أمريكي قد لا يقصر عن جعل " كولورادو موريتانيا" كما يسميها بعضهم مركزا لقاعدة عسكرية كثر الحديث عنها في الآونة الأخيرة, و يبقى تصديق تلك المزاعم أو تكذيبها في طيات مستقبل قد لا يطول.



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!