التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:06:28 غرينتش


تاريخ الإضافة : 27.11.2011 11:41:41

ولد أسويلم : لاجدوائية من المؤسسات الاقتصادية بنواذيبو

النائب البرلمانى الأسبق عن نواذيبو محمد ولد اسويلم انتقد أداء المؤسسات الاقتصادية

النائب البرلمانى الأسبق عن نواذيبو محمد ولد اسويلم انتقد أداء المؤسسات الاقتصادية

الأخبار/ (نواذيبو) انتقد النائب البرلمانى الأسبق عن مدينة نواذيبو محمد ولد أسويلم المؤسسات الاقتصادية فى المدينة واصفا إياها ب "عديمة الجدوائية" على شباب المدينة .

وقال ولد أسويلم في مقابلة مع "الأخبار" إنه وبالرغم من كون المدينة تعج بهذه المؤسسات الاقتصادية إلا أن البطالة تنتشر بشكل رهيب فى صفوف الشباب الذين فشلوا في الحصول على فرص عمل ولو بسيطة تسهم في تخفيف معاناتهم .

وقال النائب البرلماني إنه فيما يخص الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (اسنيم) لم تستقطب الشباب المنحدرين من الولاية في التشغيل، مستعرضا نموذجا قال إنه يبرز مدى التلاعب بطموح ومستقبل الشباب , مشيرا إلى أن نظيرتها "تازيازت" ليست أحسن منها حالا، حيث لم يجن منها السكان المحليون سوى الغبار فقط، على حد تعبيره.

وعن قطاع الصيد قال النائب البرلماني إنه لايزال يعاني من أزمات مستعصية محملا المسؤولية لكل الموريتانيين باعتباره ثروة إن أحسن استغلالها ستكفي الجميع

وفيما يخص رؤيته لأداء منتخبي الولاية أحجم النائب البرلماني عن الرد مكتفيا بالقول إنه يريد الجميع أن يجعل مصلحة موريتانيا فوق كل اعتبار

نص المقابلة:
الأخبار: كيف كانت بداية الاستقلال على مستوى المدينة، ماذا تتذكرون؟ وهل لكم أن تعرفونا على أهم معالمها في تلك الفترة، وعدد سكانها ؟

شكرا لكم على إتاحة الفرصة للحديث عن تاريخ المدينة أتذكر أنني في تلك الفترة تم ابتعاثي عن "بورأتين" وهو اسم المدينة الأول للمشاركة في الاحتفالات المخلدة للاستقلال عشية 28 نوفمبر 1960م

وقد تم الاحتفال آنذاك في العاصمة نواكشوط، ولك أن تتخيل كم كانت الفرحة التي عمت أرجاء المدينة الوليدة حيث جابت سيارات حربية آنذاك ــ بقيادة أفياه ولد المعيوف ــ أطراف العاصمة، إضافة إلى ركوب الإبل, وحضر رؤساء بعض الدول الإفريقية والأوروبية، وخصوصا فرنسا وإسبانيا والتي لا توجد فيها أي بناية , بينما كانت "أبوراتين" توجد بها بعض البنايات

وفيما يخص معالم "بورأتين" في تلك الفترة فأتذكر الدار البيضاء (دار الضيافة حاليا)، ومنطقة "توربل" التي كان يرابط بها الجيش الفرنسي وتوجد الآن في منتصف الطريق بين حي "كانصادو" والغيران, إضافة إلى "سيجب"، وهي آنذاك مركز تجاري مهم علاوة على مركز "أنتر" ويوجد في حي "الغيران"

وكانت المدينة آنذاك خالية من أي بنية تحتية، وأتذكر أنني كنت ممن درس في بوتلميت، وكان ذلك في العام 1943 لعدم وجود مدرسة آنذاك ولم تنشأ إلا بعد ذلك بست سنوات (أي في العام 1948م)، وذلك بسبب أن المستعمر لم يكن يولي أهمية للمدينة.



وأتذكر كذلك منطقة "لكويرة"، ومنطقة "لعريكيب "، وفيما يخص السكان آنذاك فلم يكونوا يتجاوزون الثلاثين ألف نسمة، ومعظمهم في المراكز الريفية "بولنوار" و "إينال"، بينما كانت المدينة خالية من السكان.


الأخبار: ما نمط الأنشطة الاقتصادية السائدة في تلك الفترة ؟

في تلك الفترة كان الاقتصاد الريفي هو السائد، حيث يعتمد السكان على التنمية الحيوانية باعتبار جلهم يقطن في مناطق خارج المدينة، وتحديدا في المراكز التابعة لها كما ذكرت لكم سابقا، وكانوا يعتمدون بالأساس عليها في معظم أنشطتهم الاقتصادية.

وأما سكان "أبورأتين" فكانوا يعتمدون على العمل في شركة "ميفرما" التي استقطبت في تلك الفترة العديد منهم، وساهمت في خلق العديد من فرص العمل للقاطنين في المدينة خصوصا، ولم يتم استغلال البحر إلا بعد ذلك ببضع سنوات.

ومع مطلع السبعينات شرع السكان في النزوح من المراكز الريفية إلى المدينة بعيد نشوب حرب الصحراء، حيث بات لزاما عليهم ترك المراكز لتأمين أنفسهم وهو ما أضفى حراكا جديدا على المدينة، وجعل الحياة تدب فيها من جديد وتنتعش بشكل أكبر.



الأخبار: ماذا تتذكرون من الشخصيات الأولى التي شغلت المناصب الإدارية والعسكرية في المدينة ؟ أسماء بعض منهم ؟


أستحضر بعض الشخصيات المنحدرة من المدينة والتي تقلدت بعض الوظائف في تلك الفترة ومن ضمنهم :
ــ حمدي ولد مكناس الذى شغل مسؤول الشباب وانتقل بعد ذلك إلى منصب وزير الخارجية لاحقا في حكومة الرئيس المختار.
ــ محمد ولد أسويلم وهو أول نائب برلماني عن المدينة في الجمعية الوطنية
ــ عبد العزيز ولد أحمد وهو مدير ديوان الرئيس
ــ التقي ولد سيدي وهو مدير التشريفات
ــ أحمد ولد أمشين : مدير الأمن
ــ أحمد سالم ولد أمشين : مدير أسكنا
ــ بلاهي ولد المختار : مدير شغل
ــ أحمد مسك ولد حي : مدير ميناء نواذيبو
ــ ابراهيم ولد بيده : مفتش شغل
ــ لمرابط ولد عبد العزيز : حاكم


الأخبار: كنتم أول شخصية تدخل إلى قبة البرلمان بعيد الاستقلال، ما الذي قمتم به ؟ وكيف كنتم تتعاطون مع السلطات آنذاك؟

في تلك الفترة كان عملنا يقتصر على مناقشة القوانين المقدمة إلينا من طرف الحكومة, وكنا نبذل جهودا جبارة في حل مشاكل المواطنين التي تصل إلينا, وكانت العلاقة على ما يرام فيما يتعلق بالنواب ورئيس الدولة الذي كانت أبوابه مفتوحة أمام البرلمانيين ويكفى أن يتصل النائب بمدير الديوان ليشعره بمقابلة الرئيس، وفي اليوم الموالي يحدث ذلك.

وكان النائب في تلك الفترة يحظى باحترام وتقدير كبير حيث يتمتع بنفوذ قوي ووزن كبير عند المواطنين .

الأخبار: ما السبب في إطلاق الاسم الحالي "نواذيبو" و ما قصة ذلك ؟

فيما يتعلق بإطلاق الاسم الحالي للمدينة فإنه يعود إلى اسم بئر يوجد في منطقة "الغيران"، وكان هذا البئر مالحا.



الأخبار: كيف تنظرون إلى واقع المدينة وأنتم أحد الحاضرين لتأسيسها ؟ وهل أنتم راضون عن الوضعية التي توجد فيها ؟

فيما يتعلق بهذا السؤال أعتقد أن الدولة الموريتانية شهدت تطورا ملحوظا مع مؤسسها الأول المرحوم المختار ولد داده، حيث نجح في إرساء معالم دولة حديثة، وتم إعطاء قيمة حقيقية للمنحدرين من الولاية، حيث تم تعيين شخصيات بارزة منهم ليهمشوا لاحقا في الأنظمة المتعاقبة بعده, ولكنهم استعادوا قيمة في النظام الحالي للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الذي أعطاهم لفتة وعناية خاصة تستحق الذكر، وطبعا فيما يخص وضعية المدينة فلا يمكنني الاسترسال في الحديث عن مشاكل متشعبة، والمسؤولية فيها مشتركة ولكنني أفضل الصمت.



الأخبار: كيف تنظرون إلى المؤسسات الاقتصادية في المدينة : اسنيم، و شركات الصيد , وتازيازت، هل نجحت في امتصاص البطالة ؟ ولماذا ؟

أعتقد أن هذه المؤسسات التي ذكرت لا جدوائية منها إطلاقا، حيث لاتزال البطالة متفشية في صفوف الشباب بشكل منقطع النظير ولازال أبناء المدينة يتسكعون رغم كون مدينتهم العاصمة الاقتصادية للبلد، وتزخر بخيرات وفيرة لكنهم لازالوا في انتظار من سيشركهم في هذه الثروة التي حباهم الله بها

وأود أن أقول لكم إن الفساد الذى يكثر الحديث عنه أعتقد جازما باستحالة محاربته بسبب أن كثيرا من المواطنين بات يتذوقه بشكل كبير ومن الصعب أن نثنيه عنه رغم الجهود المبذولة من قبل النظام الحالي الذى يواجه هذه الظاهرة دون مساعدة ومن المستبعد أن ينجح في القضاء عليها، وهذه حقيقة سواء تستر عليها البعض وفضل التطبيل والتزمير أم باح بها، وأرى بأن من سيخوض حربا ضده يتحتم عليه أن يشاركه الجميع من أجل النجاح , ولكن المشكل الذي نعاني منه أن بعض المسؤولين بمجرد أن يتقلد وظيفة يشعر بأنها ملك له ويحتكرها على مقربيه وذويه وهذا سبب المشاكل.

وأرى أنه من أجل إصلاح البلد فإن ذلك يستلزم تكاتف الجهود ورص الصفوف والابتعاد عن التطبيل والتزمير للنظام وتغليب المصلحة العليا للوطن على المصالح الضيقة من أجل أن تقطع موريتانيا أشواطا إلى الأمام.

والحقيقة أن كل من تولى مسؤولية يحاول تطويعها وتسخيرها لمقربيه وهو ما يتنافى مع الشفافية المعلنة.

الأخبار: هل من مقارنة بين دور البرلمانيين إبان نشأة الدولة وبرلمانيي اليوم ؟

برأيي أن السؤال الذي طرحت يعد إساءة بحق القائمين على البرلمانيين القدامى حيث كانوا قمة في الأخلاق وثمة معايير لابد من أن يستوفيها النائب في تلك الفترة, بينما تحول البرلمان بعد ذلك إلى مايشبه الفوضى, حيث إن البعض يلجؤ إلى أساليب صبيانية وتكثر المناوشات وربما اللكمات وأصبح مستباحا لكل من هب ودب.

وأعتقد أن الديمقراطية التي ليس لها حدود تعني الفوضى، ولابد من تحديد سقف لها لئلا تجر إلى ما لاتحمد عقباه


الأخبار: كيف تنظرون إلى أداء منتخبي الولاية في السنوات الأخيرة ؟

لا يعنونني , وأريد أن أقول لك إن هدفي الحقيقي هو مصلحة موريتانيا التي تعنى لي كل شيء، ومن منبركم أوجه تشكراتي الخالصة للمشاركين في الحوار من المعارضة، مغلبين بذلك مصالح البلد على مصالحهم الشخصية، وهو جهد يستحق الإشادة, كما أطالب من أطراف المعارضة المقاطعة أن تعيد حساباتها وأن تجعل مصلحة البلد فوق كل اعتبار بعيدا عن أجواء الشحن والتـأزيم التي لن تجدي نفعا.

الأخبار: نريد أجوبة موجزة حول مايلي : مكافحة الفساد , الثروات العربية , المعارضة , الإحصاء الإداري , قطاع الصيد؟

أريد أن أقول لك إنه فيما يتعلق بمكافحة الفساد, أعتقد أنه لايمكن القضاء عليه لأن كل الموريتانيين يتذوقونه، والقضاء عليه مستحيل من وجهة نظري

الثورات العربية :(يضحك) لا أعرف, ما يظهر فيها أنها تنم عن عدم المسؤولية ونسأل الله لهم العافية.

المعارضة الموريتانية: أعرف العديد من قيادتها الطيبة, وبالتالي أدعوها إلى تغليب مصلحة موريتانيا على المصالح الضيقة من أجل بناء الوطن .

وفيما يتعلق بقطاع الصيد فإنه يعاني من أزمات خانقة ويتحمل الموريتانيون المسؤولية الكاملة لأنهم المشاركون فيه.

الإحصاء الإداري: أعتقد أن من خططوا له أدرى به وأعتقد أنه إيجابي ويخدم مصلحة البلد.

ماذا بشأن حديث البعض عن التباس الانتماء ؟
أعتقد أن هذه مجرد دعايات مغرضة يستخدمها البعض من أجل كسب وظائف سياسية وتسميم الأجواء ليس إلا , ومايثير الاستغراب أن من يروجون لهذه الدعايات يكيلون بمكيالين فهم من ناحية ينافسون المنحدرين من الولاية الذين باتوا أقلية، ويستخدمون الدعايات ومهما يكن فنحن موريتانيون.

الأخبار: هل تتذكرون موقفا طريفا في مسيرتكم الإدارية والسياسية يمكنكم سرده ؟

أتذكر أنه إبان زيارة الرئيس الموريتاني السابق سيد ولد الشيخ عبد الله إلى المدينة في 2007 طلبت رفقة بعض من الوجهاء للقائه وتعللوا لنا بأنه لايمكن، واقترحوا علينا الحضور إلى اجتماع رسمي سيترأسه الرئيس, وعند حضورنا إلى جانبه تم فتح المجال أمام العديد من المتدخلين وتم إقصاؤنا، فوقف أحد الوجهاء وقال : لقد نسيتم الوجهاء فالتفت إليه الوالي آنذاك قائلا : اجلس واسكت فكان هذا التصرف كافيا لننسحب جماعيا أمام الوفد الرسمي

وبعد وصولنا إلى المنزل بعث لنا الرئيس بأحد وزرائه واقترح علينا مقابلته صباح اليوم الموالي، وفعلا جرى اللقاء بحضور بعض أعيان المدينة فخاطبني الرئيس ماالسبب في تصرفك بالأمس ؟ فقلت إنما خرجت مجازفا وتذكرت العادات الأولى، فضحك سيدي ولد الشيخ عبد الله، واقترحنا عليه إقالة الوالي لكنه طلب منا الصفح وهو ماقبلناه، متوعدا بأن يعطي لفتة للمدينة.

الأخبار: ماذا عن الوجهاء بالمدينة ؟

أعتقد أنهم مهمشين ولم يحظوا بالمكانة اللائقة بهم، مشيدا بتعامل والي الولاية الحالي محمد فال ولد أحمد يورا، الذي دأب على معاملته بالتي هي أحسن، حسب تعبيره.



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!