التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:13:37 غرينتش


تاريخ الإضافة : 28.11.2011 11:40:20

رابطة الموريتانيين في المانيا تخلد ذكرى الاستقلال الوطني

نظمت الرابطة الثقافية الموريتانية في ألمانيا أمسية اليوم الأحد خلدت فيها ذكرى الاستقلال الوطني عن المستعمر الفرنسي، وقد حضر الأمسية عدد من أعضاء الجالية الموريتانية في ألمانيا أتوا من مدن مختلفة.

الأمسية التي جرت في مدينة دورتموند غرب ألمانيا افتتحت بتلاوة عطرة من كتاب الله عز وجل وبعد ذلك قدم رئيس الرابطة كلمة بالمناسبة.

وبحسب إيجاز للرابطة، فقد كانت الأمسية فرصة لأعضاء الرابطة لنقاش بعض القضايا التي تخص الجالية كان في مقدمتها موضوع المنح حيث إنه من بين مئات الطلبة لا تمنح الدولة الموريتانية سوى طالبين اثنين. وقد أكد رئيس الرابطة أنه أجرى اتصالات مع السفارة ومع الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا من أجل أن تكون حصة الطلاب في ألمانيا هذا العام في المنح التي ستوزع مطلع العام المقبل من وزارة التهذيب الوطني.

كما ناقش المجتمعون أيضا قرار السفير الموريتاني في برلين القاضي بفرض رسوم على تمديد جواز السفر وصلت إلى 62,5 يورو واتفق الجميع على أن المبلغ المذكور مجحف بهم وأن على مجلس رئاسة الرابطة أن يتواصل مع السفارة ويتعاون معها من أجل إيقاف العمل بهذا القرار.

وأثناء اللقاء أنعش بعض أعضاء الرابطة الأمسية بإلقاء بعض الشعر الحساني "الموزون" من أدب المقاومة ومن طرائف ما ألقي ما قاله سدوم ولد انجرت في مدح أحمد دي ولد بكار ولد اعمر في "بت الرسم" وهو فن في الأدب الحساني أدخله سدوم ولد انجرت في القرن الثامن عشر. وهي "تهيدينة" يقول في مطلعها
أمير اعرب تنزلاط اكي وراط
وانيزرك واتشماط بسمع شاع
انبط نبطت لنمباط كوط لكواط
سلسلت اتنباط سر لو كاع

كما ألقي أيضا بعض المقاطع "اطلع" في جانب الحكمة والحث على الأخلاق في الأدب الحساني، وبعض لكطاعات الطريفة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!