التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:09:28 غرينتش


روصو: دعوات لتأسيس "حركة لا تلمس جلدي" استعدادا لليلة عاشوراء

الأخبار/ (روصو) ـ يستعد عشرات من أطفال مدينة روصو مساء اليوم الاثنين 05-12-2011 لتخليد ليلة عاشوراء المعروفة محليا بـ "تامخاريت" والتي دأب أطفال من أحياء "انجربل" و"مدينة" و"اسكال" على تخليد ذكراها كل سنة.

وتقضي الأعراف المحلية بتخليد الليلة بعدة طقوس غريبة من بينها الصراخ بكلمتي "تاج بون" و"تامخاريت"، واستجداء المتصدقين والاعتداء على المارة، كما يعتبر المخلدون ـ وفقا للأعراف المحلية ـ أنهم في حل مما يقترفونه من سرقة أموال الناس والاعتداء عليهم.

ويرى عدد من سكان روصو أن طقوس تخليد ليلة عاشوراء باتت تمثل بالنسبة لهم كابوسا مرعبا جعلهم يرفعون مؤشر الحيطة والحذر إلى أقصى الدرجات، معتبرين أن أخطر الطقوس هو الاعتداء بالضرب على المارة بشوارع المدينة كما تقضي بذلك الأعراف المحلية من قديم.

بعض من ساكنة روصو طالبوا بتأسيس "حركة لا تلمس جلدي" ـ تزامنا مع انطلاق فعاليات التخليد ـ من أجل الدفاع عن ضحايا "تاج بون" وحمايتهم من لسعات السياط التي قد يتعرض لها أي شخص يمر في شوارع الأحياء المذكورة على حين غفلة فيقع في شرك المحتفلين فيشبعونه ضربا دون أن يكون له الحق في الدفاع عن نفسه.

يشار إلى أن شرطة المدينة بدأت أخيرا تحاول الحد من مظاهر الاحتفال الذي يهيمن العنف على مختلف فعالياته المتواصلة طيلة الليلة، لكن تجذر الظاهرة في تقاليد أبناء المنطقة يحول دون القضاء عليها.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!