التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:21:23 غرينتش


تاريخ الإضافة : 30.06.2008 18:22:10

الصحف: الأزمة السياسية تسوية أم تصعيد؟

حازت الأزمة السياسية في التي تعصف بالساحة السياسية هذه الأيام علي اهتمامات الصحف الصادرة اليوم 30يونيو 2008 وتطرقت لمواقف الأحزاب السياسية الداعمة لحجب الثقة عن الحكومة وكذا الأطراف التي تدافع عن ولد الشيخ عبد الله وخيار حكومة ولد الواقف وتطرق بعضها لجهود التسوية التي تبذلها بعض الأطراف.

يومية السفير :

اهتمت يومية السفير بالأزمة السياسية الحالية وكتبت علي صدر صفحتها الأولي " أزمة الحكومة تتواصل الغاضبون مصرون علي حجب الثقة.. والرئيس يلوح بحل البرلمان ويذكر بدور الجيش ، عادل يطالب بحل حكيم والتكتل يطالب بإقالة أو استقالة الحكومة "
وأضافت الصحيفة:"أن اللجنة التنفيذية لحزب العهد الوطني للديمقراطية والتجديد (عادل) قررت في اجتماع ظهر السبت تشكيل لجنة لمتابعة الأزمة كلفت بلقاء الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله ونقلت موقف الحزب إليه من الأزمة السياسية الحالية مطالبين بإيجاد حل حكيم للأزمة التي أعقبت تشكيل الحكومة الجديدة ،كما تحدثت الصحيفة عن موقف تكتل القوي الديمقراطية المطالب للحكومة بالرحيل بالاستقالة أو الإقالة وأضافت الصحيفة :" للحزب أن الحزب يتجه لدعم جهود النواب الرامية لحجب الثقة عن حكومة الوزير الأول يحي ولد الواقف" .

أسبوعية الحرية:
الحرية هي الأخرى ركزت اهتمامها علي الأزمة السياسية لتي تعصف بالبلد وكتبت علي صفحتها الأولي وبالخط العريض "نواب التغير يتجهون نحو حجب عن الحكومة ورئيس الجمهورية يتوعد بحل البرلمان "
وأضافت الصحيفة عن بداية الأزمة تقول :" حسب مصادر مطلعة فإن المجموعة المحسوبة علي تغير الثالث من اغطسطس رأت في عودة رموز من نظام الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع إجهاضا للحركة التصحيحية التي قام بها ضباط الثالث من أغطسطس وعلي رأسهم الجنرال محمد ولد عبد العزيز قائد أركان الحرس الرئاسي والجنرال محمد ولد الغز واني قائد أركان الجيش الوطني وبالتالي أصبح إلزاما عليها الدفاع عن الإنجاز الذي ضحوا من أجله ، مقابل ذلك يري طرف آخر أن التحرك جاء محاولة الإسقاط الحكومة السياسية التي جاءت علي أنقاض حكومة الزين ولد زيدان وذلك لدوافع يعتقد أنها ناجمة عن شعور الداعين إلي حجب الثقة عن الحكومة بالغبن :
يومية الأمل:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: النقاط الخمس التي يصر الجنرالات على مراجعتها كشرط لأي حل النواب يفكرون في فتح ملف فساد الحكومة بعد حجب الثقة عنها .... نواب التكتل يعلنون تمسكهم بخيار استقالة الحكومة أو إسقاطها وولد هيدالة يدعم ضمنيا أطروحة الجنرالات ... وأضافت الصحيفة تقول:" ... وجاء في الرسالة(نداء من أجل الضمير الوطني) : تؤكد شائعات متضافرة علي أن أزمة عميقة تضرب هذه الأيام الأروقة العليا للحكم في بلادنا وكمسئول سابق عن الدولة أتقدم بنداء إلي الضمير الوطني لكل أولائك الذين شاركوا من قريب أومن بعيد في مقدم النظام المنبثق عن انتخابات مارس 2007 لكي أطلب منهم التقيد بالمصلحة الوطنية ،من أجل تجنيب البلاد انحرافا دستوريا خطيرا علي مستقبلها .
مواطني الأعزاء إن بلدنا يتوفر علي إمكانات اقتصادية مهمة ،وان شعبنا يزداد فقرا يوما بعد يوم وقد حان الوقت لكي نفرض علي قيادتنا الوطنية التحلي بإرادة سياسية صادقة وصارمة ودائمة من أجل :
1- الانخراط الكامل في طريق التغير المعلن من طرف حركة الثالث من أغشت والمطالبة به من قبل كل أفراد الشعب.
2- إبعاد كافة العناصر التي قادتنا بواسطة سوء تسيرها وتصرفاتها غير المسؤولية إلي حالة الفقر الشامل الذي يكاد أن يفقدنا الثقة في مستقبل بلدنا.
يومية الشعب :
اهتمت يومية الشعب الرسمية بمشاركة الرئيس في القمة الأفريقية المنعقدة في شرم الشيخ اليوم وذكرت الصحيفة أن الرئيس سيدي ولد الشيخ عبدا لله ألتقي أمس الرئيس البور كنابي في شرم الشيخ وناقش معه قضا العلاقات الثنائية بين البلدين وذكرت الصحيفة انه من المتوقع إن تتم المطالبة في هذه القمة بتكليف مفوضية الاتحاد الإفريقي ووزراء الزراعة الأفارقة بالعمل علي بلورة خطة عمل ميدانية للتعامل مع المتغيرات التي شهد تها السوق العالمية للسلع الزراعية .
يومية الأخبار: كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: متسائلة عن مستقبل الأزمة قائلة: التسوية أم التصعيد؟ الرئيس طمأن الشركاء والساعون لحجب الثقة ينقلون المعركة لساحة البرلمان فريق سحب الثقة بلغ 45 نائبا... مصدر برلماني ملتمس حجب الثقة أمام البرلمان اليوم.
يومية السراج: كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: أنصار ولد الشيخ عبد الله يتحدثون عن تجاوز الأزمة والمقربون من الجنرالين ينفون: مؤشرات متزايدة على اقتراب ساعة الحسم " تواصل يرفض حجب الثقة عن الحكومة... والتكتل يطالب بالرحيل.. رئيس حزب تواصل محمد جميل ولد منصور في لقاء مع السراج: نحن واضحون في دعم الحكومة ولو بقينا وحدنا سنكون رافضين لحجب الثقة عنها .. رموز الفساد موجودون في كل الاتجاهات ويجب التوقف عن تجديد الثقة لهم.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!