التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:09:54 غرينتش


تاريخ الإضافة : 08.12.2011 11:14:53

الصحف: تذمر شعبي بسبب صعود أسعار المحروقات بموريتانيا

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الخميس 08 دجمبر 2011، جملة من المواضيع الهامة منها، تحقيق خبراء تونسيين في قضية تسمم "مرضى الكلى بمركز الاستطباب الوطني، والحراك الدبلوماسي السعودي في موريتانيا لمواجهة التشيع، إضافة إلى الزيادة الأخيرة لأسعار المحروقات.

يومية أخبار نواكشوط:
نقلت يومية أخبار نواكشوط عن وزير الصحة الموريتاني قوله إن قطاعه يأخذ على محمل الجد تداعيات حادثة التسمم التي تعرض لها مرضى الكلى أثناء خضوعهم للتصفية في مركز الاستطباب الوطني يوم 23 من نوفمبر الماضي، مؤكدا خلال حديثه أمام نواب البرلمان أن وزارة الصحة قد استعانت بخبراء متخصصين من تونس للتحقيق في أ سباب حالات التسمم التي تعرض لها المرضى.

وأضاف الوزير أن التحقيق لا يزال متواصلا ولم تعرف نتائجه حتى الآن، متحدثا عن قدرات قطاعه في مجال تصفية الكلى قائلا إن الدولة وفرت حوالي 100 جهاز تصفية وهناك مساعي لزيادة العدد وسد النقص الملاحظ في هذا المجال.

يومية الحقائق:
تناولت يومية الحقائق خبر صعود أسعار المحروقات الأخير، قائلة إنه سجل مساء الثلاثاء ارتفاعا في أسعارها، حيث زاد سعر لتر المازوت ب 507 أوقية ليصل إلى 327 أوقية فيما زاد سعر البنزين ب 608 أوقية ليصل إلى 395 أوقية.

وقالت الصحيفة إن الزيادة الحالية تحمل الرقم 20 في سلسلة الزيادات المتصاعدة خلال السنتين الأخيرتين، مما يشكل عامل غلق لدى المواطنين تبرره الحكومة بارتفاع أسعار النفط في الأسواق الدولية، مؤكدة أن الدولة تدعم سعر لتر المازوت ـ على سبيل المثال ـ بأكثر من 50 أوقية.

يومية الأحداث:
تناولت يومية الأحداث انتقاد رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي مسعود ولد بالخير لأحزاب منسقية المعارضة، وكتبت الصحيفة "انتقد رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي بقوة قادة منسقية المعارضة، معتبرا أنهم يهدفون إلى تهديد السلم الاجتماعي في موريتانيا، سبيلا للوصول إلى الحكم، حتى ولو كان على أشلاء الموريتانيين ودمائهم، مركزا هجومه على رئيس تكتل القوى الديمقراطية دون أن يسميه، قائلا "أقول للذي لا أريد أن أسميه، لقد دعمت العسكر وصفقت لهم كثيرا وزمرت وطبلت، كما كنت مفتيا وفقيها للنظام وشرعت له الانقلاب، وكنا حينها في سوح النضال تضربنا الشرطة بالهراوات ومسيلات الدموع، وأؤكد لك أنك لن تصل إلى الرئاسة في موريتانيا أبدا".

كما هاجم ولد بلخير بقية الأحزاب السياسية في منسقية المعارضة، واصفا لهم "بالمرجفين في المدينة"، قائلا: "هؤلاء الذين لا أريد أن أسميهم أيضا، يرون أننا احتضنا النظام، ونحن لا نرى أن هناك معارضة غيرنا، لكننا لسنا معارضة من أجل تهديد السلم الاجتماعي، وأود أن أؤكد أن سبب تفرقنا معهم هو سعيهم للفتنة، وتقاتل فئات الشعب الموريتاني فيما بينها، والتفرج على الدم الموريتاني".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!