التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:06:53 غرينتش


تاريخ الإضافة : 14.12.2011 12:00:41

رئيس الفاعلين السياحيين بآدرار: نطالب السلطة بحل المشاكل وتفعيل القطاع

مرحبا ولد أخنافر رئيس الفاعلين السياحيين في "آدرار" في مقابلة مع الأخبار (تصوير الأخبار)

مرحبا ولد أخنافر رئيس الفاعلين السياحيين في "آدرار" في مقابلة مع الأخبار (تصوير الأخبار)

الأخبار (أطار) ـ قال مرحبه ولد أخنافر رئيس الفاعلين السياحيين بولاية "آدرار" شمال البلاد، إنه يطالب الحكومة الموريتانية بحل مشاكل الفاعلين السياحيين في المنطقة، وتفعيل قطاع السياحية الذي يشكل ركيزة أساسية من ركائز التنمية في المنطقة.

وقال ولد أخنافر في مقابلة مع وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة، الفاعلين السياحيين في "آدرار" هم مجموعة من المستثمرين في مجال السياحة وتعود نشأتهم إلى سنة 1996م وحتى الآن شيدوا الكثير من البني التحتية لصالح هذا القطاع وبمجهودهم الخاص.

وأضاف ولد أخنافر أنه "في السنوات الأخيرة تأثرت موريتانيا بزعزعة الأمن وكانت أحداث "ألاك" الأليمة بداية لتذمر الأوربيين وتسجيل موريتانيا ضمن المنطقة الحمراء، ومنذ 2007، انتظر الفاعلين السياحيين من الدولة أن تتحرك في هذا المجال حتى هذه السنة 2011، فإذا بها لم تحرك ساكنا.

وقال ولد أخنافر إن ولاية "آدرار" فقدت الكثير من اليد العاملة، مضيفا "في شهر أكتوبر قمنا بتشكيل لجنة للمتابعة والنقاش والدفاع عن هذا القطاع أي قطاع السباحة في ولاية آدرار وكان لنا ذلك".

وهذا نص المقابلة:

الأخبار:أولا ماذا عن الفاعلين السياحيين؟

الفاعلون السياحيون هم مجموعة من المستثمرين في مجال السياحة وتعود نشأتهم إلى سنة 1996م وحتى الآن شيدوا الكثير من البني التحتية لصالح هذا القطاع وبمجهودنا الخاص ؛وفي السنوات الأخيرة تأثرت موريتانيا بزعزعة الأمن وكانت أحداث ألاك الأليمة بداية لتذمر الأوربيين وتسجيل موريتانيا ضمن المنطقة الحمراء؛ومنذ 2007م انتظرنا من الدولة أن تتحرك في هذا المجال حتى هذه السنة 2011م فإذا بها لم تحرك ساكنا وتم فقد هذه الولاية للكثير من اليد العاملة ؛وفي شهر أكتوبر قمنا بتشكيل لجنة للمتابعة والنقاش والدفاع عن هذا القطاع أي قطاع السباحة في ولاية آدرار وكان لنا ذلك.

الأخبار:ماهو السبب الذي جعلكم تتظاهرون؟وهل تعتبرون السلطات ساهمت بشكل أو بآخر في تلاشي السياحة؟

لانحن لا نتهم السلطات الموريتانية بهذا التلاشي الملاحظ في قطاع السياحة لكن كما تعلمون أن كل وزارة عندما يحل مشكل بأحد القطاعات المعنية بها يجب أن تتدخل لحل هذا المشكل و الاعتناء بقطاعاتها كما هو الحال بالنسبة للقطاعات الأخرى (الزراعة – التنمية – الصيد – المعادن...)هكذا كنا نحن أيضا ننتظر من الوزارة المعنية التحسين من أوضاع هذا القطاع في الولاية وإعادة اللفتة له من جديد.

الأخبار:لاشك أن ولاية آدرار هي العاصمة السياحية للبلاد هل ترون في السياسات الجديدة للحكومة تجليات لذالك؟

بعد الوقفتين 26 أكتوبر و 16 نوفمبر بدأ الحوار بيننا و الوزارة الوصية ويجب أن أذكر أن هذا القطاع ماهو إلا أحد القطاعات التابعة للوزارة وهذا ما قد يساهم في عرقلة مسار السياحة إذ لم توليها الحكومة أهمية خاصة ولم تقم بإنشاء كتابة للدولة مكلفة بالسياحة ؛وعند ما دخلنا الحوار أبرزنا خلاله مصداقيتنا بالأدلة و البراهين كما أثبتنا أن أكثر الموريتانيين وخاصة في هذه الولاية يعتمد على هذا القطاع في لقمة عيشه واستوعبت الوزارة كل ذلك ؛وهنالك بوادر لدى رئاسة الجمهورية بأن آدرار فعلا العاصمة السياحية للبلاد لم نتأكد مائة بالمائة من حقيقتها إلا أنها تركت عندنا تصورا لبعض الحلول المتعلقة بهذه المسألة.

الأخبار:ما مدى استفادة الآدراريين من السياحة؟

قطاع السياحة هو القطاع الوحيد الذي تستفيد منه جمع شرائح المجتمع ، أي أنه هو القطاع الوحيد الذي تستطيع أسرة بكاملها العمل لديه ، مثلا الأب جمال ، الأم تصنع الخيام أو الأدوات التقليدية ، و البنت تعد الحناء و الملابس والولد مرشد أو صاحب نزل أو سائق . . . الخ و السياحة قفزت بولاية آدرار قفزت نوعية على نظيراتها في البلد سأعطيكم دليلا في مجال الصحة مثلا مقاطعة شنقيط وحدها في كل موسم سياحي تزورها بعثة مكونة من أربعة أطباء في مختلف الاختصاصات وفي إحدى السنوات الأخيرة تمت معاينة 9500 حالة تصوروا معي أن كل معاينة تكلف صاحبها 5000 أوقية فستكون التكلفة الإجمالية للمواطنين47500000 أوقية ومن الجانب التعليمي جميع المدارس الموجودة في ولاية آدرار يوزع عليها كل بداية موسم دراسي الأدوات الدراسية اللازمة من لدن منظمة تدعى (ألف صفحة إلى أطفال الصحراء ) وفي مجال البني التحتية تم حفر آبار وتشييد مدارس و مستوصفات في مختلف نواحي الولاية والأدلة ساطعة في مايتعلق بالاستفادة من هذا المجال بحيث أن اليد العاملة فيه تبلغ حوالي 15 ألف فرصة عمل ناهيك عن سكان الولاية الذين يبلغ عددهم حوالي 42 ألف نسمة يستفيدون بصفة غير مباشرة ، وجميع الرحلات التي تصل إلينا هنا في ولاية آدرار تتجول في جميع ولايات الوطن ولذا فالاستفادة عامة .

الأخبار:هل ترون من خلال تجربتكم مع السياحة أن ولاية آدرارقد تصبح مهجورة لانعدام السياحة فيها؟

نعم كان من الملاحظ في الولاية قبل أيام السياحة ديمومة الهجرة من المدن الداخلية إلى عاصمة الولاية ومن عاصمة الولاية إلى العاصمة نواكشوط أو حتى إلى خارج الوطن ولما جاءت السياحة كانت لها مساهمة كبيرة في تثبيت أبناء الولاية وفي هذه الأيام من الملاحظ أن الولاية مهجورة لانعدام اليد العاملة فيها وانتشار البطال وهذا كان له الأثر السلبي على الولاية حيث هاجر السائقون والمرشدون والطباخة والجمالة و أصحاب النزل . . . و أسفنا كبير لهذه الهجرة لأننا قمنا بتكوين عدد كبير من الناشطين في هذا المجال لمدة 15 سنة والآن إذا استقامت الأوضاع من جديد سيكلفنا ذلك الكثير .

الأخبار:لا شك أنكم بذلتم الغالي والنفيس من أجل حلحلة أوضاع السياحة هل تعهدتم أحد النواب لطرح تساؤلات بشأنكم على وزير السياحة والصناعة والصناعة التقليدية والتجارة؟

نعم خلال الإرهاصات الأولى لحركتنا كان هنالك انعدام ثقة بيننا والوزارة الوصية لم يسمح بالحوار أو التواصل بيننا ، ولذا قمنا بمبادرة وهي عبارة عن اتصالات بكل منتخبي الولاية من عمد ونواب وشيوخ و تبيان الأوضاع التي يعيشها هذا القطاع ولبي لنا هذا النداء من طرف النائب : سيد محمد ولد محم مشكورا كما استعاد ثقتنا مع الوزارة حتى أصبح ليدينا بصيص أمل في تحقيق أهدافنا .

الأخبار:خلال أحداث اختطاف الأوربيين في ألاك والاشتباكات المتكررة مع القاعدة في شمال البلاد صارت ولاية آدرار داخل المنطقة الحمراء بحيث أصبح السياح الأجانب يفتون بالابتعاد عنها؛ هل كان منكم كفاعلين في هذا المجال أن ساهمتم في تغيير نظرة آدرارفوبيا هذه؟

نعم ساهمنا في تغيير هذه النظرة لأننا أصحاب حق فولاية آدرار منذ بداية هذه الاختطافات لم يحدث بها أي اختطاف كماأن لها ثقافة سياحية تميزها عن غيرها من الولايات ونحن جميعا جنود مجند وأعين واعية مع الجيش الوطني في حماية البلد كما أننا كتبنا في المواقع الغربية أن موريتانيا تعيش في أمن وأمان وأن هذه المنطقة الحمراء التي فرضت علينا أكثر كونها سياسية من كونها حقيقة ، والحقيقة أن قتل السياحة هو تسجيل المدينتين التاريخيتين شنقيط وودان داخل المنطقة الحمراء ولو أنهم منصفون لضمنوا المنطقة الحمراء أماكن الأحداث كطريق انواذيبو نواكشوط مثلا أو طريق ألاك لعيون وهذا لن يوقف السياحة عن موريتانيا .

الأخبار:ماهي أهم الوسائل للرقي بقطاع السياحة في الولاية ؟

أولا لابد أن تؤمن الدولة بأن هذا القطاع رافد من روافد الاقتصاد الوطني وأنه يجب الحفاظ عليه وتطويره وتنميته ، ثانيا لابد أن تسهل الدخول إلى البلد من ناحية التأشيرة والتفتيش فموريتانيا تطرح مشكلا كبيرا لدى السياح فهي لاتمتلك طيرانا للنقل الجوي ومع ذلك قنصلياتها محدودة في البلدان في حين أن السياح لايجدون كبير عناء في الدخول إلى أي من البلدان المجاورة مثلا الجزائر لا تأشيرة و كذلك المغرب وتونس . . . على الأقل تسهيلها في موريتانيا ، ثالثا تسويق المنتوج الموريتاني في الخارج وأهل هذا المنتوج هم الذين يجب عليهم تسويقه فهذه النقاط إذاتم الاهتمام بها سيزدهر قطاع السياحة ويصبح أهم قطاع في موريتانيا منذ حوالي ثلاثة أسابيع وأنتم قي نقاشات مستمرة مع السلطات حول الأوضاع المتدنية للسياحة ؛هل تولد لديكم أمل في مايتعلق بانتشالها من الضياع ؟

بعد لقاء وزير السياحة برئيس الجمهورية أصبح لدينا أمل فيما يتعلق بانتشال السياحة من الضياع خلا ل السنوات القادمة حيث أكد له أنه في شهر فبراير سيتم تأجير طائرة للإتيان بأصحاب النوايا الحسن أصدقاء موريتانيا والذين يهتمون بها ويكتبون عنها وهذا يولد لدينا الأمل في أن التواصل سوف يستمر عن قريب وهو ما يسهل علينا الموسم السياحي المقبل وقبل ذلك جميع الشركات التي تعمل مع الوزارة دعتها على حسابها في الأيام مابين 16-22 من الشهر الجاري وعندما يتجولون برفقة الصحافة الدولية والوطنية في هذه الولاية السياحية سيتولد لديهم حس سياحي يساهم في ارتفاع معنويات السياحة وتحسين النظرة الموجهة للولاية .

الأخبار:هل تتوفر منتزهات ولاية آدرار على متطلبات السياح حسب رأيكم ؟

آدرار يتميز بخصوصيته السياحية وهذا بحسب دراسة أجريناها سنة 2003 أي أنها هي الولاية الوحيدة التي تضم مدينتين تاريخيتين وصحاريها أيضا قليلة النبات وخالية من حمى الملا ريا والحمى الصفراء وبعض الأمراض الموجودة في الولايات الأخرى ، تنظيم الرحلات مثلا من شنقيط إلى ترجين نمر بواحة تبعد 12 كلم من شنقيط ثم الرمال ثم الصحاري القاحلة والمبيت في معدن تاريخي يسمى (الزركه ) ثم تمر بمخطوطات في الحجارة هذا يوم واحد فقط من الأيام الستة - أي مدة الرحلة – تشغل به زبونك بكل هذه المعالم .

الأخبار:السيد:مرحبه هل من كلمة أخيرة في هذا الموضوع ؟

أنا أملي كبير في المجموعات التي أتحدث باسمهم ولقد تحملوا الكثير من المصاعب ومنذ 5 سنوات يعيشون بطالة مفتوحة وأطمئنهم من هذا المنبر أننا بذلنا ونبذل الغالي والنفيس من حلحلة أوضاع هذا القطاع و النهوض بيه إلى بر الأمان ، و أشكركم والسلام عليكم .


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!