التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:09:27 غرينتش


تاريخ الإضافة : 14.12.2011 12:54:42

موريتانيا والجزائر: يجب إعطاء الفرصة للمبادرة العربية لحل الأزمة السورية

الأخبار(نواكشوط) - تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء 14/12/2011 مواضيع عدة من بينها التقارب الموريتاني الجزائري ومواضيع أخرى سنتطرق لها لاحقا.

أخبار نواكشوط
دعت موريتانيا والجزائر اليوم الثلاثاء إلى تفعيل مؤسسات وهياكل اتحاد المغرب العربي لتكريس مفهوم التكامل والاندماج الاقتصادي بين الدول المغاربية.

وقال بيان مشترك صدر اليوم بالجزائر في أعقاب الزيارة التي يؤديها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز للجزائر، إن رئيسي البلدين أكدا "على ارتباط مصالح دول الاتحاد بهذا المشروع الحضاري" كما جددا "تمسكهما بالعمل العربي المشترك" و"التزامهما بتكثيف الجهود لترقية السلم والأمن والاستقرار في إفريقيا".

وأشار البيان إلى أن الرئيسين "استعرضا التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة والعالم العربي" وأكدا "ضرورة إعطاء فرصة كاملة للمبادرة العربية لحل الأزمة السورية" كما أعربا عن أملهما في أن تتمكن ليبيا "من إرساء دعائم دولة ديمقراطية ينعم فيها الشعب الليبي بالحرية والعدالة والأمن والاستقرار" و" استعدادهما للتعاون والتنسيق مع الحكومة الليبية الانتقالية والسلطات الليبية الجديدة".

وفيما يتعلق بالتعاون الثنائي بين الجزائر وموريتانيا، أوضح البيان أن زيارة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مكنته من استعراض ملفات هذا التعاون مع نظيره الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقة، حيث عبرا عن "ارتياحهما للنتائج التي تمخضت عن الدورة العاشرة للجنة المتابعة الجزائرية الموريتانية المنعقدة بالجزائر يومي 11 و12 نوفمبر الماضي" وأكدا أهمية تنفيذ توصيات الدورة وخارطة الطريق التي اعتمدتها.

ودعا الرئيسان "المؤسسات العامة والخاصة والمتعاملين الاقتصاديين في كلا البلدين، إلى إعطاء دفع جديد للعلاقات الاقتصادية والتجارية وتوفير المناخ الملائم لمشاريع الشراكة والاستثمار لاسيما في قطاعات الطاقة والمعادن والبنية التحتية والفلاحة والصيد البحري" كما طالبا بزيادة "حجم المبادلات التجارية التي لا تزال دون مستوى الإمكانيات المتوفرة في كلا البلدين".

الحقائق
تطرقت صحيفة الحقائق الأسبوعية إلى عملية الاختطاف الأخيرة التي حدث في تندوف جنوب الجزائر والتي راح ضحيتها ثلاثة اجانب.
ونقلت الحقائق عن مصدر من شمال مالي إن ثلاثة عناصر تقود التنظيم الذي أطلق على نفسه "جماعة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا" أعلنوا عن اختطاف اسبانيين وإيطالي في منطقة تندوف جنوب الجزائر.
وقالت الصحيفة إن من بين المجموعة موريتاني كان في قيادة المجموعة هو حماده ولد محمد الخيري ويعرف بـ"أبو قمقم" وسبق وأن كان معتقلا في موريتانيا ومالي.

الرأي الآخر
تناولت صحيفة الرأي الآخر التصريحات الأخيرة لحزب الحراك الشبابي من أجل الوطن التي استهجن فيها التصريحات الأخيرة لنائب رئيس حزب "تواصل" خلال مهرجان نظمه شباب "توصل" خلال الأسبوع الماضي.

وقالت الصحيفة "استهجن حزب الحراك الشبابي الوليد، التصريحات الأخيرة التي صدرت من نائب رئيس حزب "تواصل" أمام مهرجان جماهيري لشباب الحزب بدار الشبابي القديمة، والتي وصف فيها الحزب بالمنحة السياسية وطالب الشباب بعدم الاذعان لرغبات القادة والتحرك من اجل اسقاطهم، وهو ما اعتبروه هروبا متسارعا نحو تطبيق نماذج عربية جاهزة بعيدة المنال في موريتانيا.

وقال بيان الحراك "إننا في الحراك الشبابي قد نتفهم سياسة الهروب إلى الإمام والقفز على المربعات والتنصل من الحوار التي دأبت عليها أطراف لا يتجاوز إيمانها بالديمقراطية قدر المكاسب التي يمكن أن تحقق, ولا تتوانى عن اللعب بكل الأوراق عبر خطابات ممجوجة للتغطية على فشلها وإفلاسها الذي وصل حدا بات المتتبع البسيط لمجريات الأحداث السياسة المتلاحقة يدرك أن أعلى سقف يمكن أن تصله لا يتجاوز 7 في المائة في أحسن أحواله, وتمعن هذه الأطراف في حساباتها الخاطئة من خلال إسقاطات في غير محلها ومقارنات بفارق متناسية ان استيراد النماذج الجاهزة سيصطدم بواقع خصوصية مجتمعنا مع تثميننا وتقديرنا عاليا لنضالات تلك الشعوب في سبيل الحرية والعدالة التي جاءت في سياق يختلف عن واقعنا الذي يمتاز بوجود معظم الطيف السياسي الوطني في البرلمان والمجالس البلدية، وعدم منع أي مجموعة سياسية من العمل".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!