التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:03:51 غرينتش


تاريخ الإضافة : 25.12.2011 14:46:44

صدور نظم جديد لكتاب ابن رشد "بداية المجتهد ونهاية المقتصد"

صدر مؤخرا نظم جديد للكتاب الشهير في الفقه الإسلامي الموسوم ب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" المؤلف من قبل العالم الأندلسي ابن رشد الحفيد. وقد تم نظم الكتاب على يد المؤلف حمداتي اشبيهنا ماء العينين حفيد الشيخ ماء العينين في طبعة أنيقة عن مطبعة المعارف الجديدة بالرباط.

وقد توخى المؤلف من خلال هذا النظم الجديد للكتاب الذي "يعد أحسن كتاب في الخلاف العالي"، توخى "تسهيل حفظ الكتاب، وخزانة الفقه المجموعة في كتاب بداية المجتهد، لأن النظم أسهل حفظا من النثر" حيث تحدث بهذا في مقدمته.

وأضاف "عزمت على محاولة نظمه بعد أن بحثت هل سبق أحد إلى ذلك فلم أعثر على نظم كامل لنصه وها أنا بحمد الله وتوفيقه نظمته في 6734 بيتا وسميته : "منارة المبتدي" "

وأشاد الدكتور ولد ماء العينين صاحب النظم، بكتاب ابن رشد الحفيد معتبرا أنه اتسم بمميزات جعلته يكتسي "أهمية بالغة بين كتب الفقه" ويتطلب جهود من يقوم بإتاحته للناس وتقريبه إلى طلاب العلم. وذلك لاعتبارات في الكتاب رأى صاحب النظم أنها تشمل "الأسلوب المتميز. وطريقة تعامله مع الدليل. وحسن ربطه بمناطه".
إلى جانب ما تميز به "من اختصار في الألفاظ وإحاطة بالمعاني".

ورأى أن مما يكرس أهمية كتاب ابن رشد أيضا ويزيد من الاهتمام به، تلك الطريقة التي ابتكرها صاحبه للإحاطة بأهم مصادر الخلاف العالي، "دون أن يوجه فكره رأي من الآراء المتباينة إلى ترجيح، غير مبرر، لمذهب دون مذهب، وحتى لرأي أحد أطراف الخلاف داخل المذهب على الآخر".

وقد انضاف النظم الجديد إلى المكتبات الإسلامية وهو من أحدث المؤلفات الكبيرة التي تسعى إلى نظم المنثورات المتخصصة في المجال الفقهي.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!