التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:07:05 غرينتش


تاريخ الإضافة : 25.11.2007 11:15:30

قراءة في كتاب: الجزيرة وأسرارها

بقلم: الحافظ ولد الغابد
[email protected]

صدر هذا الأسبوع كتابان لمدير قناة الجزيرة بنواكشوط السيد محمد باب ولد أشفغ تناول أحدهما تجربة المؤلف وانطباعاته عن العراق تحت الاحتلال بينما تناول الثاني أسرار قناة الجزيرة محللا السياقات التاريخية التي انبعثت فيها للوجود بقوة ومحللا بنيتها الإدارية والتنظيمية والخلفيات المؤثرة في تحريرها وتناولها للأحداث.

وفيما يلي عرض موجز لمضامين الكتاب الأهم: الجزيرة وأسرارها:

يقع الكتاب في 208 من الصفحات من الحجم المتوسط واحتوى ثمانية فصول وأربعة ملاحق بغلاف ناعم وشكل جميل وقد تحدث المؤلف في مقدمة تمهيدية عن دواعي تأليف الكتاب مشيرا إلى كونه في الأصل أطروحة للدكتوراه في جامعة السربون بفرنسا 2002عن الأبعاد الجيواستراتيجية لقناة الجزيرة ومبرزا مميزات الكتاب التي من أبرزها برأي المؤلف:
- أنه أول بحث موسع ينجز عن الجزيرة من داخل الجزيرة.
- أن مصادره غير تقليدية حيث اعتمدت في مادته بشكل أساسي على مقابلات أجريتها تسجيلا ومراسلة مع أبرز مراسلي الجزيرة فجاءت في أغلبها عفوية وحوت معلومات كثيرة لم ترد فيما اطلعت عليه من كتب ومقالات عن الجزيرة.
- أنه حاول رسم أول خارطة شبه كاملة للوضع الإعلامي العربي في مرحلة انطلاق الجزيرة.
- أنه خضع لصياغة سردية حاولت أن تكون شيقة قدر المستطاع.
أولا: السياقات الإعلامية والتقنية والسياسية لإنشاء الجزيرة:
وهذا هو الفصل الأول الذي تحدث فيه عن السياقات الإعلامية والسياسية التي اكتنفت نشأة قناة الجزيرة.

أ/ السياق الإعلامي:

وفيه قدم المؤلف عرضا عن المحطات التلفزيونية العربية والأجنبية، المهتمة بالعالم العربي، مبرزا سيطرة رجال المال والأعمال في العربية السعودية على أغلب تلك المحطات والتي كانت تركز على جوانب بعيدة كل البعد عن اهتمامات الجزيرة فيما بعد التي اهتمت بتفاصيل وتناقضات السياسة العربية وهو ما ابتعدت عنه سابقاتها مبرزا مدى مناسبة انبثاق قناة الجزيرة بعد فشل تجربة تحالف orbit/bbcفي إبريل نيسان 1996حيث انتهزت قطر فرصة انطفاء هذه الجمرة التي اتقدت وانطفأت في وسط ظلام عربي دامس لتستقطب خبرة فريقها الذي وجد نفسه في بطالة فانطلقت قناة الجزيرة على بينة من هذه التجربة.

ب/ السياق التقني:

لم تستفد الجزيرة فقط من تجربة bbcالعربية بل كان للسياق التقني الذي رافق إنشاء ها أثر كبير على تطورها. فقد رأت الجزيرة النور في الوقت الذي شهدت فيه التقنية تقدما نوعيا أسس لثورة حقيقية في عالم التلفزيون حيث تحسنت جودة المنتج وانخفضت تكلفة إنتاجه، ويمكن القول أن الجزيرة أحدثت قطيعة مزدوجة في الحقل الإعلامي العربي فهي من جهة كسرت الاحتكار الذي كانت تفرضه السعودية على حقل الإعلام العربي كما أنها باختيارها الدوحة شكلت منعطفا استثنائيا في تاريخ الإعلام الذي كان يبث من الشمال للجنوب حيث انعكست القاعدة هذه المرة وبدء البث من الشرق للغرب.

ج/ السياق السياسي:

حيث تميز السياق الدولي بهيمنة الولايات المتحدة بوصفها القوة الوحيدة بعد انهيار المعسكر الشرقي وإعطائها أولوية كبيرة لما تسميه الحرب على الإرهاب، التي تحولت برأي العديدين للحرب على الإسلام، سواء في ذلك المعتدلون والمتشددون، من الحركات الإسلامية.
ثم قدم المؤلف عرضا موسعا للسياق الداخلي القطري مبرزا حجم التحول الكبير الذي تعيشه دولة قطر على العديد منى المستويات التي ليس الإعلام إلا واحدا منها مشيرا إلى الموقع الهام لدولة قطر التي تعتبر استثناء سياسيا واستراتجيا في الإطار الخليجي مشيدا بالقيادة القطرية الجديدة التي تتميز بميزات ومؤهلات عديدة عن بقية القادة في الخليج مقدما تقيما عاما لحالة الانفتاح الديمقراطي التي تعيشها قطر منبها لسياسة ترقية المرأة التي تنتهجها قطر دون بقية دول الخليج.
كما رصد حالة الانفتاح السياسي الكبير على الخارج الذي حول الدوحة لعاصمة المنافي عالميا.
مبرزا العلاقة القوية التي تربط قطر بالولايات المتحدة الأمريكية حيث حولت وزارة الدفاع الأمريكية 2002مقر قيادتها المركزية من مدينة تامبا بولاية فلوريدا إلى قاعدة العديد القطرية جنوب غربي الدوحة حيث هي من أكبر القواعد العسكرية في العالم.

ثانيا: مقر الجزيرة الرئيس ومكاتبها الخارجية:
في هذا الفصل الثاني قدم المؤلف عرضا مشفوعا بالأرقام عن البنية الهيكلية والإدارية لقناة الجزيرة مبرزا أن اسم الجزيرة اختير من بين أربعة أسماء هي: الصقر والفضائية القطرية والجزيرة وعلل اختيار الجزيرة بكون مقر القناة سيكون فير قلب الجزيرة العربية، وتولى تصميم الشعار حمدي الشريف الموظف في تلفزيون قطر وقد قفز عدد موظفي الجزيرة من 140لدى انطلاقتها 1996إلى أكثر من 1400/2005ينتمون لأكثر من 50جنسية 14%منهم قطريون.
وتصل الرواتب في الجزيرة للمبتدئ 3000إلى 10000عشرة آلاف دولار لكبار الموظفين، ويتمتع موظفو الجزيرة بتامين صحي لهم وللأفراد أسرهم مع إعفاء من الضرائب.ويتكون مجلس الإدارة في الجزيرة من سبعة أعضاء خمسة منهم قطريون ومقرها الرئيس مبنى متواضع في قطر شبهه الرئيس المصري ذات مرة بعلبة الكبريت لما فاجئه صغر حجم المقر0
لكن الجزيرة انتقلت2005إلى مقرها الجديد الذي يعتبر من أفخم المقرات التلفزيونية في العالم.
- المكاتب الخارجية: إضافة إلى الإدارات المتناثرة في الدوحة تتوفر قناة الجزيرة على ممثليات في 46بلدا يعمل بها 75 مراسل بينهم 20مدير مكتب وهي شبكة لا يمكن مقارنتها عالميا إلا بشبكتي البيبيسى والس أن أن وتوجد منها في العالم العربي 18 مكتبا وتعتبر السعودية الدولة العربية الوحيدة التي لم تقبل قط أن يفتح فيها مكتب للجزيرة.
ويقدم المؤلف عرضا طويلا نسبيا عن ثلاثة مكاتب عربية هي العراق وفلسطين ولبنان مبرزا صعوبات العمل الصحفي في هذه البلدان شارحا كيف أن الجزيرة أحرزت قصب السبق في هذه المناطق التي كانت لعدة سنوات مسرحا لعمل ميداني تكتنفه صعوبات عديدة على علاقة بالجوانب المهنية.

مكاتب آسيا:

كما تتوفر الجزيرة على ممثليات في اثنا عشر بلدا آسيويا وهي القناة العربية الوحيدة التي فتحت مكاتب لها في الصين واليابان والهند وتايوان وهونكونغ كما أنها حاضرة في إيران وباكستان وإندونيسيا وأفغانستان وماليزيا والفلبين وقد فتحت الجزيرة مكتبا في كازخستان وتنوي فتح ثلاثة أخرى في آسيا الوسطى بأوزبكستان وطاجكستان وقرغيزيا.

مكاتب أوربا وأمريكا:

حيث تعمل الجزيرة في القارة العجوز من خلال تسعة مكاتب في بروكسل وباريس ولندن وبرلين ومدريد وروما وسرايفو إضافة إلى مكتبيها في أنقرة وموسكو وهي تخطط لفتح ثلاثة مكاتب جديدة في أوربا الشرقية وبالذات في أوكرانيا وبولندا ورومانيا.
أما في أمريكا الجنوبية فقد فتحت واحدا في فنزويلا وهو أول مكتب لقناة عربية في أمريكا اللاتينية كما تنوي فتح كتب آخر في البرازيل.
وفي أمريكا الشمالية للجزيرة مكتبان أحدهما في نيويورك والآخر في واشنطن.
ويتعرض المؤلف لتفاصيل كواليس تحرير الجزيرة وعلاقاتها الإخبارية وكيف يتم ترتيب المقابلات ويسجل للجزيرة سبقها للعديد من القنوات العربية والغربية في مجال تغطية حروب:
الانتفاضة الفلسطينية وأفغانستان والعراق وكيف أن الإدارة الأمريكية نصحت العديد من مسئوليها بعدم إجراء مقبلات مع الجزيرة نظرا للحرج الذي سوف تتعرض له جراء ذلك وكيف صدرت توجيهات للقنوات الفضائية الأمريكية بعدم النقل عن الجزيرة العناصر الإخبارية التي تفردت بها حصريا.

-مكاتب إفريقيا:
وتغطي القناة غرب إفريقيا انطلاقا من مكتبها في موريتانيا وسطها انطلاقا من مكتبها في السودان وجنوبها انطلاقا من مكتبها إفريقيا وشرقها انطلاقا من مكتبها في الصومال وقد عينت القناة مراسلا لها في أتشاد وآخر في السنغال وتخطط لتعين ثالث في نيجيريا. وهي أكثر القنوات العالمية تواجدا في إفريقيا.

ثالثا:مسطرة برامج الجزيرة:

ويقدم ولد أشفغ في هذا الفصل الثالث تبينا للمسطرة البرامجية للقناة مقارنا بينها أحينا وبعض القنوات العربية الأخرى ومقدما تعريفا أحيانا ببعض مقدمي هذه البرامج تبرز علاقتهم بالبرنامج بشكل خاص وشارحا أنواع التغطيات المباشرة وغير المباشرة وملمحا لبعض اللمسات الخفية في إدارة وإعداد البرامج موضحا كيفية عمل هيئة التحرير في القناة وتشكلتها ومقدما نبذا عن رؤساء التحرير ومترجمي القناة .
-البرامج: تبث قناة الجزيرة 24برنامجا:10حواريةو6إخباريةو4للتحقيقات و4ثقافيةأحدها خاص بالسينما والآخر بالموضة وتمثل البرامج الأجنبية المدبلجة بالعربية ومعدلها45ساعة للأسبوع28%من مساحة بث القناة الإجمالي.
وقدم عرضا لهذه البرامج ومقدميها مبرزا مدى إسهامها في تشكيل هوية القناة معرجا أحيانا على نماذج من اصدائها سلبا وإيجابا وإن بشكل مقتضب.

رابعا: الفصل الرابع: الجزيرة نت:

وهو موقع الجزيرة الذي انطلق يناير كانون الثاني2001وهو يقدم الأخبار مشفوعة بتحليلات لتعميقها ويتيح فرصة مشاهدة بث القناة عبر الإنترنت وقد حقق رقما قياسيا عالميا 2003حيث زار الموقع مليار وأربعة عشر مليونا صفحة.
وفي السياق ذاته صنفت الجزيرة في المرتبة الرابعة عشرة ضمن أكثر 100موقع إلكتروني عالمي شهرة وتأثيرا...وربما كان اقرب تفسير لما حققته الجزيرة من شهرة طبقت الآفاق هو السبق الذي حققته في حربي أفغانستان والعراق وإطلاق موقعها الإنجليزي الذي قدم للعالم رواية مغايرة في العديد من جوانبها للروايات المتداولة في وسائل الإعلام الأنجلو سكسونية.
خامسا: مصادر أخبار الجزيرة:

يقدم هذا الفصل تراتبية للمصادر الخبرية حيث تشكل المكاتب الخارجية المصدر الأول للأخبار وفي بعض الأحيان تستأثر هذه المكاتب بأخبار خاصة كما حصل في العراق وأفغانستان وفلسطين، وفي المرتبة الثانية تأتي وكالات الأنباء \" ولا تعتمد الجزيرة على وكالات الأنباء العربية لأنها أجهزة رسمية هدفها الأول الدعاية للنظام ولا تتمتع أخبارها غالبا بالمصداقية ولذلك لايتاح للمحررين الدخول عليها\" وفي المرتبة الثالثة وكالات الأنباء المصورة حيث تشترك الجزيرة في أكبر وكالتين تسيطران على سوق الصورة التلفزيونية الإخبارية في العالم وهما رويترAPTNوتتوفر هاتان الوكالتان على شبكة واسعة من المراسلين بحيث توفر لعملائها بنكا يوميا لا يستهان به من صور الأحداث الجارية ، وتستقبل الجزيرة يوميا 74حقيبة مصورة عبر الأقمار الاصطناعية من الوكالتين وهما يمثل معدل حقيبة كل 20دقيقة.
والعنصر الرابع من مصادر الأخبار هو المقابلات التي تجريها القناة مع مراسليها وصناع القرار والفاعلين في صناعة الحدث ..فعلى سبيل المثال تحدث 810من الأشخاص في نشرات الجزيرة خلال شهر فبراير شباط2005وهو ما يمثل معدل 29مقابلة لليوم وتنجح الجزيرة في الحصول على عدد كبير من المقابلات لأن لديها أرقام هواتف8500شخصية في 170دولة ويمكن تصنيف هذه اللائحة على خمسة وعشرين اختصاصا تغطي مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وفي المرتبة الخامسة تأتي المصادر الخاصة من مكالمات هاتفية ورسائل بريدية وفاكسات وأشرطة ..إلخ وترد تلك المعلومات من هيئات رسمية وأحزاب سياسية ومنظمات غير حكومية وبفضل هذا الإقبال نجحت الجزيرة في كسر طوق احتكار الوكالات الدولية للأخبار وتبقى الأشرطة التي ترد الجزيرة من تنظيم القاعدة والجماعات الجهادية في العراق من أهم المصادر الخاصة التي ميزت الجزيرة.
وقد تعرضت القناة بسبب ذلك لضغوط كبيرة مع حرص الجزيرة على التقيد بالضوابط المهنية فقد ظلت ترفض بث صور ذبح الرهائن على سبيل المثال، ويقدم الكاتب تحليلا للأنماط تعامل وسائل الإعلام مع هذا النوع من المعضلات المهنية والأخلاقية.

سادسا: نسبة مشاهدة الجزيرة ودرجة انتشارها:

في هذا الفصل السادس يقدم الكاتب أرقاما وإحصائيات استطلاعات الرأي التي قال بعضها إن 76%من الفلسطينيين يفضلون متابعة الأخبار على الجزيرة حسب استطلاع أجرته مؤسسة ألفا للمعلوماتية شباط2005وفي الأردن أوضح استطلاع آخر أن الجزيرة هي الخيار الأول لدى 62%من الأردنيين وفي مصر سجلت نسبة مشاهدة الجزيرة للذين يمتلكون صحونا لاقطة 88% حيث هي مصدرهم الإخباري الأول. ووفق استطلاع للرأي أجرته صحيفة الوشنطن بوست حول مشاهدة 120قناة في الشرق الوسط وشمال إفريقيا احتلت الجزيرة 51.7% من المشاهدين بفارق 44%مع القناة التي احتلت المرتبة الثانية وهي قناة العربية المنافسة التي لم تحصل إلا على 8.4% فقط بينما بلغت مشاهدة قناة ابوظبي 7.6% CNN6.4%.
وساق جملة من استطلاعات الرأي أعطت للقناة الصدارة مع ملاحظات فنية نسبية تكتنف عادة استطلاعات الرأي.
كما حصلت الجزيرة على الكثير من الأوسمة والميداليات والجوائز التقديرية من شخصيات ومؤسسات سياسية عربية ودولية بارزة.

سابعا:تمويل الجزيرة:

في الفصل السابع عرض لأهم مصادر دخل القناة وتفاصيل عن ميزانياتها في السنوات الماضية وخفايا متعلقة بأسعار بيع بعض العناصر الإعلامية التي تفردت بها القناة، وحديث عن أساليب استثمارها وبدائله لتغطية العجز المالي وصورة عن المساحة المسموح بخوصصتها من القناة، التي تمولها الحكومة القطرية بنسبة 92%بالماة بينما لا تغطي مدا خيل الجزيرة إلا نسبة 8% بالمأة من ميزانيتها فقط.
مؤكدا أنها تتعرض لحصار سعودي خليجي في مجال الإعلانات حيث صدرت توصيات للمؤسسات السعودية بعدم الإعلان على الجزيرة وكذا توصيات من قمة مجلس التعاون الخليجي بمنعها من السوق الإعلاني الخليجي.

ثامنا:قنوات شبكة الجزيرة وهيئاتها الأخرى:

يتحدث الكاتب في هذا الفصل الأخير عن الجزيرة بوصفها شبكة تضم العديد من المؤسسات والوحدات الملحقة بها والتي أوصلها إلى ثمانية هي:
- الجزيرة الدولية: التي تبث باللغة الإنجليزية ومن المنتظر أن تكون منافسا قويا للفضائيات الغربيةCNN وBBCوذلك لاستقطاب المشاهد الناطق بالإنجليزية في مختلف أنحاء العالم.
- الجزيرة الرياضية.
- القناة الوثائقية:والتي من المقرر أن يبدأ بثها في واحد نوفبر2006الذي يصادف الذكرى العشرة للانطلاق الجزيرة.
- الجزيرة مباشر.
- الجزيرة مبايل.
- مركز الجزيرة للتكوين المهني.
- وحدة تقيم الأداء.
- مركز الجزيرة للدراسات.
تاسعا: خاتمة وملاحق:
وقد ألحقت بالكتاب أربعة ملاحق:
- الأول منها عن ميثاق شرف الجزيرة: الذي يحدد ضوابط العمل والرؤية الإعلامية وأدبيات المهنة.
- والثاني هو عبارة عن جرد للأحداث التي نقلتها الجزيرة نقلا حيا من 30فبرايروحتى مارس 2005.
- والثالث عبارة عن لائحة برامج الجزيرة.
- والرابع ضيوف نشرات الجزيرة في شهر فبراير شباط2005موزعين حسب طبيعة المقابلة والتخصص.
وفي الخاتمة تحدث عن النجاح والتأثير الكبير للقناة في الإعلام العربي، حيث مثلت مدرسة جديدة كان لها تأثيرها الذي فرض أساليب جديدة وكسر رتابة السيطرة الرسمية على الإعلام.

وخلص إلى أن السياق الحالي للأمة يتميز بفاعلية جديدة تعتبر الجزيرة أبرز سماتها الإعلامية وساق أمثلة على ذلك حيث اعتبر انتصار حزب الله الأخير على إسرائيل بوسائل متواضعة نموذجا عسكريا بارزا لعودة الفاعلية كما أن تنفيذ تسعة عشر شابا عربيا لعملية الحادي عشر من سبتمبر بتكاليف متواضعة وبتخطيط عال حقق اختراق الإحتياطات الأمنية للأقوى دولة في العالم.

ملاحظات:

لم يخل العمل هذا من نواقص وملاحظات فنية لعل من أبرزها:
- أغفل الكتاب الجانب المتعلق بالقضايا الحقوقية التي تخوضها الجزيرة متمثلة في أزمة مراسلها تيسر علوني والمصور سامي الحاج إضافة إلى تفاصيل الحركة الاحتجاجية التي خاضتها الجزيرة بشأن وثيقة القصف التي تورطت فيها الإدارة الأمريكية.

- كما لا يخفي أن جزء العنوان الأساسي \"أسرار\" لا ينطبق إلا تجوزا على الكثير من المعلومات المشاعة التي تشكل نسبة كبيرة من مادة الكتاب مما يعني أن العنوان هو للإثارة فقط

- لم يصنف الكتاب قناة الجزيرة للأطفال ضمن مؤسسات شبكة الجزيرة، كما أن الفصل الذي خصص لموقع الجزيرة نت هزيل مادة ومعلومات ولا يتناسب وحجم الموقع العالمي وبقية فصول الكتاب والموقع كما هو شائع يجري العمل لإطلاقه بعدة لغات منها التركية والأردية.

والخلاصة: أن الكتاب حوى معلومات هامة عن أهم قناة عربية تحتل مساحة هامة في تشكيل الرأي العام العربي وتتمتع حتى الآن بمصداقية كبيرة وهو مفيد للمهتمين بالشأن العربي من ساسة ومؤسسات صحفية لاستلهام التجربة كما تميز بدقة المصادر التي نقلها المؤلف عن مصادر أصلية لم يسبق نشرها.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!