التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:21:23 غرينتش


تاريخ الإضافة : 06.07.2008 15:01:27

الصحف : هيئة ختو بنت البخاري في قفص الاتهام


اهتمت الصحف الصادرة اليوم 6يوليو 2008 بموضوعات متفرقة كان أهمها الاتهامات التي وجهت من طرف أعضاء من مجلس الشيوخ إلي هيئة ختو بنت البخاري مطالبين بالتحقيق في مصادرها وممتلكاتها ، كما اهتمت الصحف بموضوع الأزمة السياسية وتداعيات علي المشهد الموريتاني .

يومية الأخبار:
اهتمت يومية الأخبار بعدة مواضيع كان اهمها الخلاف العميق والحرب الكلامية التي وجهها زعيم المعارضة أحمد ولد داداه ضد الرئيس ولد الشيخ عبد الله وكتبت الصحيفة علي صدر صفحتها الأولي " ولد داداه ساخط علي الرئيس والشيوخ ساخطون علي ختو والمواجهة مفتوحة " وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر لها أن رؤساء بعثات دبلوماسية في نواكشوط طلبوا من ولد الشيخ عبدا لله عدم التصعيد في المواجهة مع العسكر وذلك بعيد استماعهم لعرض من الرئيس لما وصلت إليه العلاقة بينه والمؤسسة العسكرية .
وفي سياق المواجهة المفتوحة ذكرت الصحيفة أن رئيس تكتل القوي الديمقراطية أحمد ولد داداه صعد لهجته متجاوزا انتقاد الحكومة إلي المطالبة باستقالة الرئيس ولد الشيخ عبد الله .

يومية الأمل:
اهتمت يومية الأمل بما نشرته صحيفة استرالية حول تحقيقها المطولة عن قصة وود سايد في موريتانيا ونقلت عن الصحيفة بعض النقاط التي توصلت إليها في تحقيقها لمطول عن وودسايد وموريتانيا والتي من أبرزها تهرب المسؤلين في الشركة الأسترالية من الإجابة علي تورطهم مع الوزير الموريتاني زيدان ولد أحميدة ، كما ذكرت أن الأستراليين طلبوا من الأمريكيين والبريطانيين الضغط علي موريتانيا وتذكيرهم بالمصالح الأسترالية التجارية في مقابل إعطاءهم الشرعية للانقلاب .

يومية السراج:
اهتمت يومية السراج بمواضيع عدة كان من بينها عزم مجموعة من الشيوخ التحقيق في تمويلات ختو بنت البخاري وكتبت الصحيفة في عنوان رئيسي لها علي صفحتها الأولي " حرصا علي المال العام ؟ أم سعيا الإحراج الرئيس؟ شيوخ يعتزمون التحقيق في أملاك هيئة ختو بنت البخاري " وأضافت الصحيفة نقلا عن محللين سياسيون أن التحقيق المزمع فتحه يعود للخلاف الدائر بين الجنرالات والرئيس ولد الشيخ عبد الله وذكرت أن بعض المراقبين يرون أن الخطوة مرحلة متقدمة من الضغوط التي تمارسها الأوساط السياسية المحسوبة علي العسكر علي الرئيس ولد الشيخ عبد الله من أجل تشكيل حومة علي مقاس العسكر .

يومية الفجر:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى : تحدثوا عن شبهات حول الأموال التي حصلت عليها الهيئة .. شيوخ يوجهون تهما بالفساد إلى "هيئة ختو بنت البخاري" وفي وسط الصفحة: ولد داداه حري بولد الشيخ عبد الله الاستقالة مادام عجزه السياسي قدظهر للملأ "
كما نشرت الصحيفة مقابلة مع الناهة بنت مكناس وعنونت لمقابلتها ب " إشراك المعارضة يعني عجز لأغلبية عن تسير شؤون البلد "

يومية السفير:
أما يومية السفير فكتبت بالخط العريض علي صدر صفحتها الأولي "معركة إعادة تشكيل حكومة ولد أحمد الوقف .. لمن الغلبة"
وكتبت في عنوان لها" مقتل فرنسية في العاصمة.. واعتقال القاتل المفترض "
وكتبت في آخر صفحتها الأولي " رفضا شعبي بروسو لهيئة السلام .. والشرطة تستجوب بعض الرافضين "

يومية الشعب:
كتبت يومية الشعب في عددها الصادر اليوم وفي أول عنوان لها بالخط العريض "بعد قبوله استقالة الحكومة رئيس الجمهورية يكلف يحي ولد احمد الواقف بتشكيل حكومة جديدة ,, ومشاورات الحكومة الجديدة ستشمل كل الأحزاب المستعدة لدعم برنامج رئيس الجمهورية " وكتبت في عنوان بارز آخر " رئيس الجمهورية يستقبل رئيس المحكمة العليا السودانية"كما نطالع فيها عنوان آخر يقول "مبادرة النواب الداعمين لحجب الثقة ..الحكومة المقبلة يجب أن تكون نابعة من الأغلبية".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!