التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:06:56 غرينتش


تاريخ الإضافة : 21.02.2012 10:16:04

كاديتا مالك جالو للأخبار: قمع الطلاب أخذ طابعا فئويا

البرلمانية كايدتا مالك جالو (الأخبار - أرشيف)

البرلمانية كايدتا مالك جالو (الأخبار - أرشيف)

الأخبار (ألاك) - قالت البرلمانية المعارضة كاديتا مالك جالو إن قمع الطلاب أخذ طابعا فئويا وذلك إثر الاعتقالات التي ركزت علي فئة طلاب الزنوج في جامعة نواكشوط خلال الأسابيع الماضية.

وأضافت البرلمانية عن حزب اتحاد قوى التقدم في مقابلة مع مراسل الأخبار في ولاية لبراكنه أن منع بعض النواب من زيارة الطلاب المعتقلين ما هو إلا تعبير عن تراجع النظام الديمقراطي لأن النواب منتخبون من قبل الشعب ومنعهم من زيارة أي مكان هو انتقاص من سيادة الشعب الذي انتخبهم.

واتهمت جالو السلطة باستعمال العنف المتوحش بدلا من التعاطي مع المطالب العادلة للطلاب، محذرة من أن البعض يسعي إلي ما سمته "إيقاظ شياطين الفتنة" التي خلفت للشعب الموريتاني تاريخا مرعبا، مضيفة أن "الحفاظ علي كيان موريتانيا يقتضي معارضة النظام الحالي الذي يهدد وحدتها".

وهذا نص المقابلة:

الأخبار: ماذا تقولون عن أحداث الجامعة واعتقالات الطلاب؟

كاديتا: اعتبر أن هذه الأحداث سيئة وذلك بسبب عاملين أساسيين:

العامل الأول أن الطلبة لم يرتكبوا أي جرم عدا استخدام حقهم في التعبير عن مطالبهم المشروعة كتحسين ظروفهم وتعميم المنحة، وقد نظموا تظاهرة داخل الجامعة ضمت الكثير من النقابات الطلابية، وهناك تحالف نقابي واسع يحمل تلك المطالب. لكن لسوء الحظ فإن السلطة لم تجد ردا غير القمع المتوحش في وقت متأخر من الليل، وقد تدخلت الشرطة مستخدمة العنف والقنابل المسيلة للدموع حتى أمام أعين البرلمانيين، ولذلك تم تجاوز حق المواطن في التظاهر السلمي .

والسبب الثاني: هو أن القمع أخذ طابعا فئويا وهذا يعني أن المستهدف من القمع هم الطلبة الزنوج ولا أدي ما السبب لكن في كل حال لدي شعور بأن هناك من سعي لإيقاظ الشياطين الفتنة.

الأخبار: هل تخافين من تطور هذه الوضعية؟

كاديتا: هذا أمر خطير لأن القمع موجه وهو أمر من الناحية الموضوعية يتطلب منا البحث عن موضوعات أخري. في هذا الدولة لدينا ماض قريب يزعجنا، وهذا ما يضعنا في مواجهة هذه السلطة التي تسعي لإيقاظ الشيطان وتقسيم البلاد.


الأخبار: كيف تفسرين منع النواب من زيارة الطلبة المعتقلين؟

كاديتا: يفسر ذلك في إطار تراجع الديمقراطية وقيم الجمهورية فقد منعنا من زيارة المعتقلين ونحن نواب في البرلمان.

فمن الطبيعي أن النائب يمكنهم الولوج إلي أي مكان لأنهم منتخبون من قبل الشعب، وإذا أوصد الباب أمام النواب فمعني ذلك أنهم أن هناك تراجعا في الديمقراطية حسب المعايير الدولية.

الأخبار: أخيرا فتح التسجيل في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامي هل يؤدي ذلك برأيك إلي تراجع الطلاب؟

كاديتا: تراجع السلطة عن إغلاق المعهد أعتقد أنه أمر جيد لأننا كنا دائما نقول إن المعهد العالي رمز، كما أن إغلاقه قد عورض من قبل الطلاب والسياسيين والبرلمانيين وحتى أئمة المساجد.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!