التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:19:21 غرينتش


تاريخ الإضافة : 15.07.2008 12:46:28

تاريخ الإضافة : 15.07.2008 12:46:28

تاريخ الإضافة : 15.07.2008 12:46:28

الصحف: الرئيس: مستعد لحل البرلمان... وهيئة ختو بريئة

تاريخ الإضافة : 15.07.2008 12:46:28

الصحف : ولد الواقف يعين حكومته والحزب الجمهوري خارج التشكلة

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 15-07-2008 بمقابلة رئيس الجمهورية مع إذاعة فرنسا الدولية، وكذا المؤتمر الصحفي الذي عقده صار إبراهيما رئيس حزب حركة التجديد وطالب فيه بحل البرلمان الموريتاني وإجراء انتخابات طارئة، كما أولت اهتماما لنتائج مشاركة الرئيس الموريتاني في القمة التأسيسية للاتحاد من أجل المتوسط.
بالإضافة إلى العديد من المواضيع المختلفة كتنظيم سوق العاصمة واليوم التحسيسي حول أخلاق وأدبيات مهنة الصحافة.

يومية السفير:

نشرت ترجمة كاملة لمقابلة الرئيس الموريتاني مع إذاعة فرنسا الدولية، واختارت أن تبرز من عناوينها قوله: "إذا أحسست بعدم وجود أغلبية تدعمني في الجمعية الوطنية الحالية، فلن يبقى أمامي إلا إمكانية حلها" بالإضافة إلى تعليقه على التحقيق مع هيئة ختو بقوله: "لست ضد التدقيق في مصادر هيئة ختو.. بل سأكون سعيدا جدا به".
ونقلت اليومية عن صار إبراهيما دعوته لحل البرلمان وخشيته أن يكون دعاة استقالة الرئيس قد حضروا لانتخابات رئاسية"، وكذا قوله "إن الجمعية الوطنية الحالية لا تعكس الخريطة السياسية لموريتانيا متعهدا بالدفاع عما أسماه المكتسبات الديمقراطية".

يومية الفجر:

كتبت على أعلى الصفحة الأولى "أحزاب وهيئات موؤيتانية تطالب بالتضامن مع السودان في وجه محكمة العدل الدولية"
واهتمت إلى جانب ذلك بتعليق ولد الشيخ عبد الله على التحقيق مع الهيئة التي ترأسها زوجته وقالت عنه "واثق من براءة ختو وسعيد بالتحقيق معها ولد الشيخ عبد الله يهدد من جديد بحل البرلمان"، كما نقلت الصحيفة عن صار إبراهيما وصفه للأزمة السياسية الحالية بأنه "صراع داخل أركان نظام ولد الطائع".
ونقلت عن رابطة العلماء نفيها لأي علاقة ببيان يتهم وزارة الشؤون الإسلامية بالفساد.

يومية الأخبار:

كتبت على صدر الصفحة الأولى "ولد الشيخ عبد الله هيئة ختو بريئة من تهمة استغلال المال العام" وتهديد للبرلمان بقوله: "سأحل البرلمان إذا شعرت بفقداني أغلبيتي".
ورصدت اليومية وضعية التفتيش وظروف العمل على على الحدود الشمالية لموريتانيا ووصفت ما يقع عليها بالإهمال من طرف موريتانيا، مقارنة بما تقوم به الجارة الشمالية المغرب.
واهتمت اليومية بطلب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بتحقيق مستقل حول مرتكبي "جرائم التصفية العرقية".

يومية أخبار نواكشوط:

كتبت: "رئيس الجمهورية في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية يدافع عن هيئة ختو بنت البخاري ويجدد ثقته في الجنرالات"، كما نقلت هي الأخرى عن صار إبراهيما رئيس حركة التجديد مطالبته باستقالة الرئيس إذا كان عاجزا عن التمتع بصلاحياته" ودعوته "إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة".
وخصصت اليومية حيزا للحديث عن مهرجان الشباب العربي الذي تجري فعالياته قي الإسكندرية بمصر ورأت أن "موريتانيا الدولة العربية الوحيدة التي تتكلم "العربية"... و"الدراعة" أجمل الأزياء العربية".
وتحدثت في عددها عن عودة حملة تنظيم سوق العاصمة بعد توقف لمدة أربعة أشهر".

يومية السرج:

تصدرها المؤتمر الصحفي الذي عقده صار إبراهيما وكتبت "قال إن حزبه سيدافع عن المكتسبات، ولن يتخندق مع أحد طرفي النزاع صار إبراهيما يدعوا لانتخابات طارئة".
واهتمت بتبرئة "القضاء الموريتاني لولد الطائع وولد السوداني من تهمة تهريب المخدرات".
ورأت أن حملة تنظيم سوق العاصمة فصل من "فصول معاناة صغار الباعة بأسواق نواكشوط" مع أن "الغلاء يحاصرهم والسلطات البلدية تقطع أرزاقهم".

يومية الشعب (الحكومية):

اهتمت بعودة الرئيس الموريتاني من باريس وكتبت "بعد المشاركة في قمة الاتحاد من أجل المتوسط وحضور الاحتفالات المخلدة للعيد الوطني الفرنسي رئيس الجمهورية والسيدة حرمه يعودان إلى نواكشوط"
كما اهتمت بالحفل الذي أقامه السفير الفرنسي تخليدا لذكرى اليوم الوطني لبلاده ونقلت عنه قوله "فرنسا تؤكد دعمها وتعلقها العميق بالمؤسسات الديمقراطية الموريتانية".
وغطت اليومية اليوم التحسيسي حول ميثاق الشرف الصحفي ونقلت عن وزير الثقافة والاتصال قوله "الصحافة يجب أن تكون في قلب الحدث".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!