التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:04:41 غرينتش


تاريخ الإضافة : 21.04.2012 12:15:55

مدير برج العلم: نشرف على تدخل المنظمات الدولية بموريتانيا


الأخبار(نواكشوط) قال المدير العام لمجمع مدارس برج العلم التركية الخاصة زكريا اوزويرك ، إن مؤسسته "بحكم علاقاتها الجدية مع بعض المنظمات الخيرية فى تركيا وفرنسا وألمانيا فإننا ننسق مع هذه المنظمات ونشرف على إيصال تدخلاتها الإنسانية الى الشعب الموريتاني".

وقال اوزوريك في مقابلة مع الأخبار، إن هذه التدخلات تتمثل أساسا في " سلات غذائية فى شهر رمضان المبارك ، وكذلك توزيع مئات الأضاحى فى عيد الأضحى المبارك ، هذا فضلا عن البعثات الطبية التى تدخلت فى موريتانيا بالتنسيق مع المدرسة على مدى السنوات الماضية".

وأضاف"المتفوقين من المؤسسات التعليمية الاخرى يحظون أيضا بمنح دراسية فى مجمع البرج التعليمى الخاص ، هذا اضافة إلى رحلات لصالح التلاميذ تنظم سنويا الى تركيا مع المشاركة في اولمبياد اللغة التركية التى حققت فيها مدارسنا ميداليات ذهبية وفضية ، كما تقوم المؤسسات بالكثير من الأنشطة التربوية الداخلية ، التى تعزز روح العمل الجماعى والتشاركى ، وتغذى روح التضامن والابداع".

وهاذ نص المقابلة:

الاخبار : نود منكم التكرم بإعطائنا لمحة تعريفية عن مدرستكم برج العلم ،ماهى رسالتها ؟ماذا يميزها ؟ وماهو عدد منتسبيها ؟

الأستاذ زكريا : أولا أشكركم على إجراء هذا اللقاء الصحفى معنا ، ثانيا سأعطيكم معلومات عن مجمع البرج التعليمى الخاص ، بدأ التحضير لافتتاح مجمع برج العلم منتصف سنة 2003 من طرف السيد خليل خاردال ليبدأ العمل بعد الحصول على ترخيص من وزارة التهذيب الوطنى فى السنة الدراسية 2004- 2005 مقتصرا على المدرسة الابتدائية ، وتم افتتاح اعدادية البنين والبنات فى 2 مايو 2005 أي السنة الدراسية 2005-2006 على أن تفتح روضة الاطفال فى السنة 2006 ليكتمل بذلك المجمع المدرسى الخاص وهو يضم أربع مؤسسات ، سينضاف إليها لاحقا فى السنة الدراسية 2009-2010 السكن الجامعى الخاص بالطلاب الجامعيين الذكور ، ويقدم إضافة إلى السكن خدمة النقل ودروس التقوية والمطعم وهو مستمر حتى الآن .

وفى يناير 2012 تحول المجمع إلى " شركة برج ش م مجمع تعليمى خاص " وتضم ستة شركاء وتتكون من المؤسسات التالية :
" دريا : روضة أطفال ، نيل : مدرسة ابتدائية ، غاية : اعدادية وثانوية الأولاد
عفة : اعدادية وثانوية البنات ، الفاتح : السكن الجامعى "
وتخضع جميع هذه المؤسسات التعليمية لقانون التعليم الموريتاني ، وتطبق البرنامج التربوى المقرر من طرف وزارة التعليم ، وتعتمد كتب المعهد التربوى الوطنى ، وفى هذا المجال لا يوجد فرق بيننا وبقية المدارس العمومية والخاصة .

صحيح أن البرامج والمناهج التربوية هى نفسها ، إلا أن الاختلاف يكمن فى طريقة التعليم وأسلوبه حيث نستخدم أحسن الطرق والمعدات والوسائل لتحقيق تعليم متميز ،يأخذ بعين الاعتبار تكوين انسان متكامل على المستوى العلمى والسلوكى .

أولا : إن أساس ومنطلق رسالتنا إلى الجميع سواء الاساتذة أو الأولياء من الآيتين الكريمتين "ولقد كرمنا بنى آدم " " لقد خلقنا الانسان فى أحسن تقويم " إننا نتوجه إلى الانسان لنرفع من قيمته وننقله إلى المكانة اللائقة به من خلال تنوير العقل وامتلاك العلم .

ثانيا : أساس ومنطلق رسالتنا وتصورنا للتلاميذ انطلاقا من الآية : " ولقد كتبنا فى الزبور من بعد الذكر ان الأرض يرثها عبادي الصالحون " من خلال هذه الآية الكريمة يأخذ التلاميذ صفات ورثة الأرض فماهي هذه الصفات :
أولا : الايمان الكامل
ثانيا : العشق الذى يعد أهم أكسير للحياة فى الانبعاث من جديد
ثالثا : التوجه إلى العلم بميزان العقل والمنطق والشعور
رابعا : إعادة النظر فى ملاحظاته عن الكائنات والإنسان ، والحياة ويميز الصحيح من الخطأ فيها بميزان دقيق .
خامسا : أن يكون حرا فى التفكير ، موقرا لحرية التفكير
سادسا : المشورة والتشاور والشعور الجمعى
سابعا: الفكر الرياضى
ولذلك يجب على كل التلاميذ امتلاك ناصية العلوم الدينية والعلوم الحديثة والفنية ليتصفوا بهذه الصفات ، لأن ضياء القلب هو العلوم الدينية ، ونور العقل هو العلوم الحديثة ، فبامتزاجهما تتجلى الحقيقة فتتربى همة الطالب وتعلو بكلى الجناحين ، وبافتراقهما يتولد التعصب فى الأولى ، والحيل والشبهات فى الثانية .

أما على مستوى الشكل العمرانى والتجهيزات اللوجستية لمدارسنا ، فإننا نجتهد فى ذلك ونسعى باستمرار لمواكبة أحدث الوسائل والطرق التعليمية لنواصل فى التميز والجودة .

الاخبار : ماهي طبيعة البرامج والمناهج المعتمدة فى مجمعكم التعليمي الخاص ؟

الاستاذ زكريا : كما أسلفت ، نحن نلتزم بتطبيق البرنامج والمناهج الموريتانية المقررة من طرف وزارة التعليم ، ونعتمد على كتب المعهد التربوى الوطني ، وفى الوقت الاضافى يأخذ التلاميذ حصص فى اللغات التركية والانكليزية إضافة إلى مادة المعلوماتية ،هذا طبعا مع نظام مراقبة ومتابعة وتقييم مستمر لمستويات التلاميذ ، وهذا ما ساهم فى حصولنا على نسبة النجاح مائة فى المائة فى المسابقات لوطنية " شهادة الدروس الاعدادية ، ومسابقة دخول السنة الاولى من الاعدادية " مع المراكز الأولى على المستوى الوطنى .

الاخبار : يأخذ الكثيرون على مدارس برج العلم الخاصة ، ارتفاع رسومها ، وكونها لا تناسب الفقراء من المواطنين الذين هم غالبية الشعب ، بم تبررون ذلك ؟ وهل أنتم بصدد مراجعة ذلك ؟

الاستاذ زكريا : قبل كل شيء، نحن مجمع مدارس خصوصية لا نحصل على أي مساعدات أو معونات من الدولة ، ، والمصدر الوحيد لمداخيلنا هو الرسوم المدرسية للتلاميذ ، وكما تعلمون فى جميع أنحاء العالم التعليم الخاص غالي ومجال للاستثمار ، لأنه من المفروض أن يقدم خدمة متميزة للتلاميذ قادرة على المنافسة فى مجال المعلومات والكفاءات التربوية والمعدات ويتوفر مجمعنا المدرسي الخاص على :

_ مختبر للفيزياء والعلوم ، قاعات معلوماتية ، قاعات للسمعيات البصرية ،كشك وكافيتيريا ، مكتبات ، مختبر للغات ، ملاعب ، هذه الأمور تعطى فرقا حقيقا فى الشكل ومع كل هذا يوجد تلاميذ أكفاء ونخبة ويخضعون للمتابعة الدائمة ، ومع كل هذه المميزات والأدوات والمعدات فإننا نعيش وضعا آخر وأعباء ثابتة تتمثل فى :
_ كل المقرات والبنايات التابعة لمجمع البرج التعليمي الخاص مؤجرة
_ المؤسسة تدفع رواتب الكثير من العمال والموظفين والأساتذة
_كل أساتذة التركية والانكليزية والمعلوماتية قادمون من تركيا مما يشكل أعباء مادية على المدرسة
_الملابس الموحدة للتلاميذ تأتى من تركيا الابتدائية وإعدادية الأولاد
_ كل سنة تتحمل المؤسسة تكاليف اصلاحات وتحديثات فى الأبنية والمقرات التابعة لها .
_ تقدم المؤسسة وجبات غذائية للتلاميذ لا تتناسب تكاليفها المدفوعة من طرف الأولياء مع ما تصرفة المؤسسة من تكاليف
_ كل سنة تحتاج المؤسسة إلى أدوات ومعدات تعليمية مثل : "المقاعد والمعدات المخبرية والسبورات ...........الخ "
وبناء على كل هذه المعطيات فان الشركة تصرف أكثر من مداخيلها لأن مجمع البرج التعليمى الخاص ليست له أهداف ربحية ، ومن الخدمات التى يقدمها مجمع برج التعليمى الخاص منح دراسية للتلاميذ المتفوقين من المدارس الأخرى.

الاخبار : مدارس برج العلم الخاصة ما تزال مقتصرة على الأحياء الراقية فى العاصمة ، هل هو أمر مقصود أم أنها قضية مرحلية فقط؟

الاستاذ زكريا : لا يوجد عندنا هدف فى أن نكون فقط في الأحياء الراقية مثل تفرغ زينة ،نحن الآن فى تفرغ زينة لكن سنتوسع إلى أحياء أخرى ، وحتى إلى مدن أخرى من موريتانيا .
الاخبار : ما هى نسبة الموريتانيين فى الطواقم التربوية والإدارية للمدرسة ؟

الاستاذ زكريا : يشكل الموريتانيون غالبية العاملين في مجمع البرج التعليمي فى مجال التربية والتعليم ، وعلى المستوى الاداري يوجد على مستوى كل مؤسسة مدير مساعد موريتانى ،هذا اضافة الى بعض المناصب الادارية الأخرى ، وعلى العموم أغلبية الطواقم هم موريتانيون أكفاء .

الاخبار : هل هناك أنشطة أخرى تقوم بها مؤسستكم ؟

الاستاذ زكريا : بحكم علاقتنا الجيدة مع بعض المنظمات الخيرية فى تركيا وفرنسا وألمانيا فإننا ننسق مع هذه المنظمات ونشرف على ايصال تدخلاتها الانسانية الى الشعب الموريتانى وتتمثل هذه التدخلات فى سلات غذائية فى شهر رمضان المبارك ، وكذلك توزيع مئات الأضاحى فى عيد الأضحى المبارك ، هذا فضلا عن البعثات الطبية التى تدخلت فى موريتانيا بالتنسيق مع المدرسة على مدى السنوات الماضية ، وطبعا كما أسلفت فان المتفوقين من المؤسسات التعليمية الاخرى يحظون بمنح دراسية فى مجمع البرج التعليمى الخاص ، هذا اضافة إلى رحلات لصالح التلاميذ تنظم سنويا الى تركيا مع المشاركة في اولمبياد اللغة التركية التى حققت فيها مدارسنا ميداليات ذهبية وفضية ، كما تقوم المؤسسات بالكثير من الأنشطة التربوية الداخلية ، التى تعزز روح العمل الجماعى والتشاركى ، وتغذى روح التضامن والابداع.

الأخبار: جزيلا لكم.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!