التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:19:22 غرينتش


تاريخ الإضافة : 20.07.2008 11:39:49

الصحف: الحكومة الجديدة..والمواقف السياسية

اهتمت الصحف الصادر صباح اليوم 20يوليو2008 بمواضيع متعددة لكن حدث تشكيل الحكومة وتداعياته علي الساحة السياسة ظل مسيطرا علي الصفحات الأولي المعظم الصحف الصادرة اليوم

يومية الأخبار:
تناولت يومية الأخبار في عددها الصادر صباح اليوم مواضيع متعددة وكتبت في عنوانها الرئيسي علي صدر صفحتها الأولي "الحكومة الجديدة في مواجهة الأرق:الهجرة..التهريب..الإرهاب.. المغرب يراقب الحدود وأسبانيا تراقب الشواطئ وتقرير يصف موريتانيا بأنها منطقة عبور للمخدرات "
وتناولت الصحيفة في تقريرها موضوع الهجرة السرية والمخدرات وذكرت بأن الحكومة الأسبانية منحة موريتانيا طائرة مخصصة لمهام المراقبة ،وقالت الصحيفة أن لجنة تفتيش مكونة من قادة عسكريين ومسؤليين في البحرية المغربية توجهت الجمعة إلي بشكل عاجل إلي مدينة أكادير لتتجه بعد ذلك إلي موريتانيا وتضيف الصحيفة أن هذا تزامن مع تقرير نشر أمس في نواكشوط جاء فيه أن منطقة غرب إفريقيا باتت تماثل منطقة الكاريبي في النشاط الدولي العابر بالمخدرات نحو اروبا .
ونطالع في الصحيفة عنوان آخر " المواقف السياسية من التشكيلة الجديدة ولد بدر الدين : هذه حكومة العسكر وهي أقل كفاءة من سابقتها ،ولد ببنانه :الحكومة الجديدة لاتمثل الأغلبية ولن ترضي المعارضة "

يومية السفير :
يومية السفير خرت قليل عن روتين تشكيل الحكومة وتداعياته وكتبت علي صفحتها الأولي "محمد سعيد ولد همدي رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان : السجون في موريتانيا باتت أشبه بمحطة للعبور نحو المقبرة ، قانون تجريم العبودية خطوة أساسية تحتاج إلي برامج لإكمالها "
وتناولت الصحيفة موضوع المؤتمر الصحفي الذي عقده ولد همدي بمناسبة صدور التقرير السنوي الأول للجنة الوطنية لحقوق الإنسان.
وفي عنوان آخر كتبت " اعتقال صاحب سوابق في جرائم الحشيش .. وفتاة تتعرض
لاغتصاب جماعي بالميناء "

يومية الفجر :
ركزت يومية الفجر في عددها الصادر صباح اليوم علي موضوع تشكيل الحكومة وردود فعل السياسيين والبرلمانيين وكتبت علي صدر صفحتها الأولي " في أول رد فعل رسمي علي التشكيلة الحكومية الجديدة نواب حجب الثقة يتحفظون .. والجمهوري مستاء من الإقصاء "
وقالت الصحيفة إن نواب حجب الثقة أعربوا عن ارتياحهم الاستجابة الوزير الأول لعدد من مطالبهم رغم تحفظهم علي غياب التشاور المطلوب من جهة ثانية ذكرت الصحيفة أن الأمين العم للحزب الجمهوري أستاء من التهميش الذي وصفه بالمستمر .
ونطالع في صحيفة مواضيع أخري حيث كتبت " تجمع المتضررين من أحداث 89 يدعون للتحقيق فيما سموه الجرائم الإنسانية في عهد ولد الطايع "

أسبوعية القلم:
علي صدر صفحتها الأولي وفي عنان كبير كتبت أسبوعية القلم " الرئيس.الجنرالات... والنواب.. قراءة في معركة مفتوحة : القوة الهادئة من الملفت للانتباه أنه بعد تشكيل الحكومة الجديدة ليس هناك من هو مستعد للإدعاء بأنه كان المنتصر في معركة مازال جمرها يلتهب تحت الرماد ..!"
وفي عنوان آخر " الرئيس يشارك في قمة الإتحاد المتوسط في باريس وسط عزلة دبلوماسية "

يومية الشعب الحكومية :
رصدت يومية الشعب نشاطات الحكومة الموريتانية وكتبت في أول عنوان "تتعلق بعلاقات التعاون القائمة بين البلدين رئيس الجمهورية يتسلم رسالة من الرئيس الغيني "
وكتبت في عنوان آخر " باسم رئيس الجمهورية الوزير الأول يوشح أعضاء البعثة الصينية للتعاون الصحي في موريتانيا "
كما نشرت الصحيفة السير الذاتية لبعض أعضاء الحكومة ،كما نشرت مقابلة مع المستشار الإقليمي للإتحاد العالمي للبريد المكلف بالعام العربي .

يومية السراج:
اهتمت يومية السراج بمواضيع مختلفة وكتبت علي صفحتها الأولي " أعلنوا عن آخر التحضيرات لمؤتمرهم الوطني الأول قادة تواصل: دخول الحكومة المقالة قرار صائب في وقته وموقف الحزب من الوضع السياسي سيتحدد قريبا "
وبعيدا عن أجواء العاصمة وتداعيات السياسة حولت الصحيفة أنظارها إلي الداخل وكتبت في عنوان عن مدينة انواذيبو " مدينة أنوذيبو .. الصورة الكاملة بيوت الصفيح .. فقر يعيش بين ثنايا الثراء !"

وفي عنوان أخير كتبت " طالبوا بالحقيقة والعدالة وجبر الضرر وحماية الذ1اكرة الجماعية فاعلون اقتصاديون متضررون من أحداث 89 يطالبون بالجنة وطنية مستقلة للتحقيق في الجرائم الإنسانية "


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!