التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:19:16 غرينتش


تاريخ الإضافة : 24.07.2008 12:28:39

الصحف ترصد التحرك لإسقاط حكومة ولد الوقف

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم 24 يوليو 2008 مواضيع متفرقة ، ففي حين تناول بعضها أزمة الحكومة والنواب المغاضبين اهتمت صحف أخرى بموضوع مؤتمر حزب "تواصل" وأجرت لقاءات مع بعض الشخصيات التي وصلت للمشاركة في فعالياته، كما تناولت صحف أخرى موضوع حقوق الإنسان في موريتانيا.

يومية الفجر:

في موضوعها الرئيسي كتبت يومية الفجر: "وصفت أعضاء مجلس الشيوخ الذين اتهموها بالكذب والحسد ختو بنت البخاري : أتحداهم أن يثبتوا أني أخذت مالا عموميا "
وذكرت الصحيفة عن بنت البخاري قولها إنها تأسف لكون أمثال هؤلاء استطاعوا خديعة الشعب الموريتاني حتى انتخبهم.

وعن أزمة الحكومة والنواب كتبت الصحيفة "نواب حجب الثقة يخططون لانسحاب جماعي من عادل وتشكيل حزب جديد " وقالت الصحيفة إن لقاءات واتصالات تجري حاليا بين قادة وزعماء الكتل البرلمانية لمطالبة سابقا بحجب الثقة عن الحكومة بهدف التحضير الانسحاب جماعي من حزب "عادل" وبعد ذلك يتم البحث عن خيار سياسي بديل.

يومية الأمل:

ركزت على أزمة الحكومة والنواب المقربين من الجنرالات وكتبت علي صدر صفحتها الأولي "أنباء عن بدء تحركات لإسقاط حكومة ولد الوقف.. النواب المقربون من الجنرالات ينسقون للانسحاب من عادل".
وأضافت الصحيفة: "أن نواب حجب الثقة ينسقون الآن للانسحاب من عادل وتشكيل حزب سياسي جديد بعد ما عبر عدد منهم عن عدم رضاه عن الحكومة الحالية وهو حسب الصحيفة ما قد يهدد مستقبل حكومة ولد الوقف".
وكتبت الصحيفة في عنوان آخر علي صفحتها الأولي: " للمشاركة في المؤتمر الوطني الأول للحزب وصول عدد من القيادات السياسية والفكرية في العالم الإسلامي "وذكرت الصحيفة أن عدة شخصيات سياسية وفكرية وصلت العاصمة نواكشوط للمشاركة في المؤتمر الأول لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل).

يومية السفير:

تناولت يومية السفير في عددها الصادر اليوم موضوع حقوق الإنسان وكتبت بالخط العريض علي صفحتها الأولي " هيلين افلوتر" رئيسة لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي (للسفير) :وضعية حقوق الإنسان بموريتانيا تحسنت كثيرا .. ولم ألتق هنا من يدعي العكس، هناك ممارسات استعباد ما تزال موجودة.. ومجموعات تعاني التمييز"
ونقلت الصحيفة عن المسئولة الأوربية قولها إن موريتانيا شهدت تقدما ملحوظا في مجال الديمقراطية والشفافية وترقية الحريات وقالت قالت إن فتح إذاعات وقنوات حرة في موريتانيا ستخلق مزيدا من التسامح والانفتاح.

يومية السراج:

اهتمت يومية السراج بموضوع المؤتمر الأول لحزب تواصل وكتبت علي صفحتها الأولي "أمام المشاركين فيه مهمة انتخاب هيئات الحزب وتحديد موقعه السياسي فعاليات المؤتمر الأول ل(تواصل) تنطلق اليوم "
قالت الصحيفة أن فعاليات المؤتمر الأول للحزب الوطني للإصلاح والتنمية تبدأ اليوم الخميس وسط حضور مكثف من مؤتمري الحزب وحضور ملحوظ للعديد من الشخصيات السياسية والفكرية من عدة دول .
وفي عنوان آخر كتبت" الداعية والمفكر د.علي بن حمزة العمري رئيس رابطة الفن الإسلامي في لقاء مع السراج : علاقتي بموريتانيا علاقة روحية ،وعلماء موريتانيا قادة في الفكر وسادة في العلم لقد غيب الفقه السياسي عن مشروع الصحوة وآن الأوان لكي يجد هذا الفقه مكانه في أولويات خطاب الصحوة".

يومية الشعب:
ركزت يومية الشعب الحكومية علي نشاطات الرئيس في اسبانيا وكتبت علي صدر صفحتها الأولي " في مستهل زيارة رسمية لاسبانيا تدوم يومين رئسي الجمهورية يتسلم مفاتيح بلدية مدريد ويشيد بالعلاقات الموريتانية الإسبانية " وفي عنوان آخر كتبت " الوزير الأول يترأس اجتماعات للجنة الوزارية المكلفة ببرنامج التدخل الخاص"

يومية الأخبار:

يومية الأخبار تناولت قضايا اجتماعية وكتبت في عنوانها الرئيسي " اغنودرت .. الصراع من اجل البقاء". كما نشرت الصحيفة مقابلة مع مسئول في العلاقات الخارجية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان ثمن من خلاله تضامن الشعب الموريتاني مع السودان وانتقد فيها مساعي محكمة الجنايات الدولية زعزعة الاستقرار في السودان مشددا على أن دعاوى "لوكامبوا" باطلة ومعتبرا أن القضاء السوداني قادر على تحقيق العدالة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!