التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:20:33 غرينتش


تاريخ الإضافة : 30.05.2012 15:18:21

إنجازات دولية ووداع مهيب

الأخبار(نواكشوط) في الجولة الإحصائية لهذا الاسبوع يتطرق موقع FIFA.com إلى الإنجازات اللافتة التي حققها كل من ايرين ديرديوك، إيكر كاسياس ومنتخب فرنسا في المباريات الودية التي سبقت إنطلاق كأس الأمم الأوروبية UEFA، في الوقت الذي يشيد بصلابة كورينثيانز، والإنجازت غير المسبوقة لبيب جواردويلا مع برشلونة.

73 هو عدد المباريات الدولية التي حافظ فيها إيكر كاسياس على نظافة شباكه محققاً رقماً قياسياً جديداً ليتخطى الرقم السابق المسجل بإسم إدوين فان دير سار. ولم يسبق لأي حارس مرمى ان حافظ على نظافة شباكه في هذا العدد من المباريات الدولية. كما أن فوز أسبانيا على صربيا 2-0 جعل قائد ريال مدريد على بعد خطوة واحدة من تحقيق 95 انتصاراً في مسيرته على الصعيد الدولي في إنجاز غير مسبوق. ويتقاسم كاسياس حالياً الرقم القياسي في تحقيق 94 انتصارا على الصعيد الدولي مع الفرنسي ليليان تورام. يعتبر كاسياس أحد 19 لاعباً ممن توّجوا أبطالاً في كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 FIFA وسيتواجدون في كأس الأمم الأوروبية 2012 UEFA، وكان يمكن لهذا العدد أن يرتفع لولا إصابة دافيد فيا وكارليس بويول.

19 - هي أكبر سلسلة حالياً من دون هزيمة على الصعيد الدولي والتي حققها المنتخب الفرنسي قبل خوضه غمار كأس الأمم الأوروبية 2012 UEFA. بدأت هذه السلسلة في سبتمبر/أيلول عام 2010، أما أقرب منتخب من حيث عدم الهزيمة حالياً إلى المنتخب الفرنسي هو نظيره الإيفواري (17 مباراة). وكان المنتخب الفرنسي قلب تخلفه أمام أيسلندا 0-2 الأحد إلى فوز 3-2 في الشوط الثاني، وهي المرة الأولى التي يتمكن فيها منتخب الديوك من قلب تخلفه بفارق هدفين منذ 7 سنوات. كما أن هدف الفوز الذي سجله فرانك ريبيري وضع حداً لصيام عن التسجيل لمهاجم بايرن ميونيخ استمر 1330 دقيقة في صفوف منتخب بلاده.

14 - هو عدد الألقاب التي حققها برشلونة في 19 بطولة شارك فيها بإشراف مدربه جوسيب جوارديولا. أنهى جوارديولا (41 عاماً) عهده برقم قياسي على مدى أربع سنوات قضاها على رأس الجهاز الفني للفريق الكاتالوني بقيادته برشلونة إلى إحراز كأس أسبانيا ليتفوق على يوهان كرويف كأنجح مدرب في تاريخ برشلونة بفارق ثلاثة ألقاب عن الهولندي الطائر. وكان اللقب الرابع عشر لجوارديولا في مسابقة كأس ملك أسبانيا التي أحرزها برشلونة 26 مرة (رقم قياسي) مقابل 23 لقباً لأتلتيك بلباو و19 لريال مدريد. لم يتمكن أتلتيك بلباو من فعل أي شيء في مواجهة برشلونة الذي حسم النهائي بثلاثة أهداف من دون مقابل مسجلاً أهدافه الرقم 173 و174 و175 هذا الموسم في مختلف المسابقات وهو رقم قياسي في تاريخ النادي. وكان أفضل المسجلين في صفوفه ليونيل ميسي برصيد 73 هدفاً. الجانب غير العادي لهدف ميسي الأخير كان عن طريق قدمه اليمنى مسجلاً أول أهدافه بهذه القدم بعد 26 هدفاً على التوالي بيسراه. في المقابل، لم يفاجأ أحد بالإحصائية التي أكدت استحواذ فريق برشلونة بقيادة جوارديولا على الكرة بنسبة تتفوق على جميع الفرق التي واجهها في 247 مباراة.

3- أهداف في مرمى هو الإنجاز النادر الذي حققه إيرين ديرديوك السبت عندما قاد منتخب بلاده سويسرا إلى فوز كبير 5-3. كان آخر لاعب يسجل ثلاثية في مرمى المنتخب الألماني هو مايكل أوين في المباراة التاريخية التي كان مسرحها ملعب ميونيخ الأوليمبي عام 2001. وجاءت أهداف ديرديوم مهاجم هوفنهايم الألماني بثلاث تمريرات من لاعب آخر يلعب في الدوري الألماني هو ترانكيلو بارنيتا. تأتي هذه الخسارة لرجال المدرب بواكيم لوف بعد الخسارة على ملعبه أمام فرنسا 1-2 في فبراير/شباط، وهي المرة الأولى في تسع سنوات التي يسقط فيها المنتخب الألماني في مباراتين متتاليتين. كما كانت المباراة كابوساً بالنسبة إلى الوافد الجديد إلى صفوف المنتخب مارك أندري تير ستيجين الذي بات أول حارس ألماني يدخل مرماه أكثر من ثلاثة أهداف في أول مباراة دولية له منذ 58 عاماً. لكن ما يشجع ستيجين هو أن سلفه في هذا المجال لم يكن سوى هاينز كفياتكوفسكي الذي أمطر منتخب المجر شباكه ثماني مرات في دور المجموعات لكأس العالم 1954 FIFA، قبل أن يحرز اللقب في نهاية المطاف.

2- هدفان فقط دخلا مرمى كورينثيانز في طريقه لبلوغ الدور نصف النهائي من مسابقة كأس ليبرتادوريس. حافظ الفريق البرازيلي على نظافة شباكه في ثماني مباريات من أصل 10 خاضها حتى الآن وبات ثاني فريق بعد مواطنه ساو باولو يبلغ هذا الدور من المسابقة بهذا العدد القليل من الأهداف التي تدخل مرماه. يواجه كورينثيانز فريقاً برازيلياً آخر يتمثل بسانتوس حامل اللقب والذي يسعى لكي يصبح أول فريق يبلغ نهائي المسابقة القارية للمرة الثانية على التوالي بعد بوكا جونيورز عام 2001. وبلغ بوكا أيضاً الدور نصف النهائي بعد أن قلب تخلفه أمام فلومينينزي الى فوز 2-1 في مجموع المباراتين، ليحافظ على رقم قياسي بعدم التفريط في التقدم في مباراة الذهاب منذ عام 1991.

نقلا عن موقع FIFA.com


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!