التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:19:25 غرينتش


تاريخ الإضافة : 27.07.2008 12:34:24

الصحف: الشيوخ غاضبون علي ختو.. والنواب يسعون لتشكيل محكمة تقاضي الرئيس

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم 27 يوليو 2008 بموضوعين رئيسين هما غضب الشيوخ علي تصريحات ختو بنت البخاري حرم الرئيس الموريتاني ومطالبة النواب بتشكيل محكمة تقاضي الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله ،كما تناولت موضوع انتخاب ولد منصور رئيسا لحزب (تواصل)

يومية الفجر:
تناولت يومية الفجر في عددها اليوم مواضيع عدة وكتبت في عنوانها الرئيسي بالخط العريض" الشيوخ يستهجنون تصريح ختو والنواب يستعدون لدورة طارئة " وتحدثت الصحيفة عن تصريحات محسن ولد الحاج مساء أمس إن الشيوخ دخلوا في اجتماع لتدارس الأوضاع السياسية بعد تصريحات حرم الرئيس .
وفي عنوانها الثاني كتبت " حزب تواصل يكرس ولد منصور رئيسا له " وقالت إن الحزب أعاد ولد منصورا رئيسا فيما اختار سبعة نواب للرئيس من بين قادة الحزب

يومية الأمل :
ركزت يومية الأمل علي أزمة النواب والرئيس وعزم أنصارا لجنرالين تشكيل حزب جديد وكتبت علي صدر صفحتها الأولي " النواب يعتزمون المطالبة بدورة استثنائية لتشكيل محكمة تقاضي رئيس الجمهورية "
وقالت الصحيفة إن نواب حجب الثقة يستعدون للمطالبة بعقد دورة استثنائية للبرلمان وذلك قبل أن يطالب بها الرئيس.
وفي عنوانها الثاني كتبت " بغية سحب البساط تحت حكومة ولد الوقف الثانية أنصار الجنرالات يتجهون إلي تشكيل حزب سياسي "
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر خاصة بها إن الوزير الأول ولد الوقف حاول جاهدا خلال الأيام الأخيرة ثني عدد من النواب والفاعلين السياسيين عن عزمهم تشكيل حزب سياسي جديد ونقلت عن أحد الأطر المعنيين قوله إن الوزير قال لهم بأن كل ما جرى مما سبب لهم التذمر كان خطأ .
وعن اختتام حزب (تواصل ) مؤتمره كتبت " انتخاب أعضاء قيادة حزب تواصل مؤتمر حزب تواصل يزكي بالإجماع رئيسه ولد منصور"
وفي عنوانها الأخير علي صفحتها الأولي كتبت "مصدر مأذون : لا صحة للانسحابات من التكتل"
حيث ذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة أنه لا صحة للانسحابات التي أشيعت عن بعض أطر ورجال أعمال من أقارب الوزير الجديد عبد الله السالم ولد المعلي .

يومية السفير:
تناولت يومية السفير في عددها اليوم مواضيع متفرقة وكتبت علي صدر صفحتها الأولي "التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) يختتم مؤتمره الأول بانتخاب جميل منصور رئيسا للحزب بأغلبية كبيرة "وكتبت تقول :(اختتم حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية يوم أمس السبت في قصر المؤتمرات بانوا كشوط مؤتمره الأول الذي استمر ثلاثة أيام وقد تميز المؤتمر بحضور متميز لوفود من الخارج تمثلت في ممثلين عن حزب العدالة والتنمية المغربي وجماعة الإخوان المسلمين المصرية وأحزاب ذات توجه إسلامي من الجزائر وتركيا والسنغال وغامبيا إضافة إلي زعماء أحزاب وطنية من بينهم من بينهم زعيم المعرضة أحمد ولد داداه)وقالت بأن الحزب زكي ولد منصور رئيسا له من جديد .
وفي عنوانها الثاني علي الصفحة الأولي كتبت " نائب رئيس البعثة الدبلوماسية السودانية بانوا كشوط أحمد التجاني سوار ل(السفير) : مذكرة أوكامبو لن توقف مسيرتنا التنموية .. وتندرج في سياق طويل من محاولات تركيع السودان إذا تطورت هذه القضية فلن تنتهي المواجهة إلا هنا علي شواطئ الأطلسي"
وقال التجاني في مقابلته مع الصحيفة إن المشكلة في دارفور متعلقة بقضايا التنمية والوعي المدني والنزاعات القبلية البسيطة مؤكدا في الوقت ذاته إن الرئيس البشير يعمل من أجل تنمية دارفور وحل مشاكله.

يومية الأخبار:
اهتمت يومية الأخبار بقضايا عدة سياسية واجتماعية وكتبت علي صفحتها الأولي " بوادر أزمة البعض تساءل عن إمكانية قدرة عادل علي تحدي الإعاقة "
وقالت الصحيفة إن مالا يرغب جل البرلمانيين في إعلانه هذه المرة هو صلتهم بالجنرالين ولد عبد
العزيز وولد الغز واني بينما يري النزر القليل منهم وخاصة من يترددون دائما علي الجنرالين إن الأمر طبيعي ويحصل في مختلف أرجاء العالم الديمقراطي.
أما عن زوج الرئيس ختو بنت البخاري والأزمة مع الشيوخ فكتبت الصحيفة عنوان يقول" ختو : التمويلات مصدرها أبناء عمومتي وأفراد عائلتي والشيوخ كاذبون ومخادعون :شيوخ يجب توقيفهم حرم الرئيس في المطار لحظة عودتها "
ونطاع في الصحيفة عنوان يقول " أحكام الإعدام تعود للواجهة النيابة العامة تنطق بأحكام إعدام
علي متهمين بالقتل "
كما نطالع في ملحق الصحيفة عناوين من بينها " لم يحتج لأكثر من أسبوع في معارضة حولية
(زهير) أدي .. يتأبط موريتانيا في شاطئ الراحة "
وكتبت أيضا " ثرثرة فوق النيل"
وكذلك "رحلة في تاريخ بيت الله الحرام بمكة المكرمة "

يومية الشعب الحكومية :
ركزت يومية الشعب علي نشاطات الرئيس في إسبانيا وكتبت علي الصفحة الأولي " حضرا حفل
غداء ملكي علي شرفهما وزارة إقليم الأندلس رئيس الجمهورية والسيدة حرمه موضع حفاوة بالغة
من قبل الأسبان توقيع اتفاقية صداقة وتعاون بين موريتانيا وإسبانيا تشجيع وتطوير الاستثمار الخصوصي في البلدين "
وكتبت في عنوان آخر عن نشاطات الحكومة " الوزير الأول يستقبل وفدا من اتحاد الأطباء العرب "
الصحيفة نشرت نتائج الناجحون في الباكلوريا (شعبة الرياضيات العربية )





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!