التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:19:30 غرينتش


تاريخ الإضافة : 28.07.2008 11:58:10

الصحف: ختو والشيوخ من جديد في الواجهة

الصحف: ختو والشيوخ من جديد في الواجهة

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم 28 يوليو2008 بمواضيع عدة إلا أن الحدث الذي تصدر العناوين الرئيسية لمعظم الصحف الصادرة اليوم هو تصريحات السيدة الأولى ختو بنت البخاري ورد الشيوخ الغاضبين عليها.

يومية السفير:
تناولت يومية السفير في عددها الصادر اليوم مواضيع متفرقة وفي عنوانها الرئيسي علي صدر صفحتها الأولي كتبت " يحي ولد عبد القهار في مؤتمر الشيوخ الصحفي:تصريحات حرم الرئيس إهانة لكل البرلمانيين.. والشعب الموريتاني ..إذا اعتذرت السيدة ختو بنت البخاري عما صدر منها فلكل مقام مقال "
وقالت الصحيفة إن الشيوخ المطالبين بفتح تحقيق عن مصادر تمويل هيئة ختو بنت البخاري عقدوا أمس مؤتمرا صحفيا وذكرت أن ولد عبد القهار قال إن تصريحات حرم الرئيس في أسبانيا إهانة للشيوخ والشعب الذي انتخبهم ..
الصحيفة نشرت مقابلة أجرتها مع الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي عبد الإله بن كيران الذي قال إنه معجب بالديمقراطية الموريتانية موضحا أن الشعب الموريتاني حر بطبعه ولا يمكن أن يقبل الدكتاتورية .

يومية السراج:
ركزت يومية السراج في عددها اليوم علي أزمة الشيوخ وحرم الرئيس وكتبت بالخط العريض علي صفحتها الأولي " أكد استمرارا لمساعي للتحقيق مع رئيس مجلس الشيوخ وقال إن عقيلة الرئيس ارتكبت أفعالا (مجرمة) ولد عبد القهار : منزعجون من
عادل لكن مازلنا ننتمي إليه"
ونقلت الصحيفة عن ولد عبد القهار قوله إن الأغلبية منزعجة من حزب عادل رغم أنهم لازالوا منتمين له ونقلت عنه أيضا نفيه أي علاقة للمؤسسة العسكرية بتحركات النواب.
كما نشرت الصحيفة مقابلة مع سعد الدين العثماني من حزب العدالة والتنمية المغربي الذي قال في مقابلته التي خص بها الصحيفة إن الحركة الإسلامية هي أكثر الحركات شبابية وحيوية وقد استوعبت الجماهير في مشروعها الحضاري والسياسي كما قال بأن التمييز بين الدين والسياسة منهج أصيل في الفكر الإسلامي لكن التخلف الحضاري الذي نعيش اليوم يجعل التقبل له محدودا.

يومية الأمل:
كتبت يومية الأمل في عنوانها الرئيس اليوم " بعد الهزة الأرضية أول أمس : مخاوف جدية من إصابة نواكشوط بزلزال وشيك خبراء يقولون : هزة شمال نواكشوط قد يتبعها زلزال قريب كما حدث قبل ثلاثة قرون" وذكرت الصحيفة نقلا عن
مصادر لها أن الهزة الأرضية محسوسة في عدة بلديات علي امتداد الساحل الموريتاني غير أنها لم تسفر عن أي ضحايا.
ونطالع في الصحيفة عنوانا يقول " الرئيس يطلب مقابلة مع الجزيرة والتكهنات ترجح
إقالة الجنرالات أو حل البرلمان أو تخفيف وطأة حديث ختو "
وفي عنوانها الأخير كتبت " النائب سيدي محمد ولد محم : انسحاب النواب من عادل سيتم قريبا"

أسبوعية الحرية:
تناولت أسبوعية الحرية في عددها اليوم مواضيع متفرقة وكتبت في أول عنوان لها "نواب منسحبون ، عسكر غاضبون ، عقيلة مهددة بالمقاضاة هل سترغم السياط التأديبية في نهاية المطاف ولد الشيخ عبد الله علي قبول حكومة تعايش"
وعن الحياة في الصحراء كتبت الصحيفة تقريرا تحت عنوان " في أحضان الصحراء الموريتانية للعادات والطقوس.. والحكايات والطلاسم.. مذاق خاص لا يعرفه إلا أهلها"
وضمن تقاريرها الاجتماعية كتبت " بحثا عن جمال ووسامة عمليات التجميل تنتشر بين نسوة ورجال البلد".

يومية الشعب الحكومية :
ركزت يومية الشعب علي نشاطات الرئيس في أسبانيا وكتبت علي صفحتها الأولي "رئيس الجمهورية يفتتح اليوم الجناح الموريتاني في معرض سرقسطة الدولي كنوز الصحراء وثروات البحر وغني التراث"
وفي ملفها اليومي كتبت " الشعر الموريتاني المعاصر وإشكالات التلقي "
وفي عنوانها الأخير كتبت " السحوة عند الموريتانيين بين الممدوح والمذموم "

يومية الأخبار:
لم تخرج يومية الأخبار في عددها اليوم عن الموضوع الذي سيطر علي الصفحات الرئيسية لمعظم صحف اليوم وكتبت علي صفحتها الأولي " الهدنة في خطر النواب يشاطرون الشيوخ تذمرهم من تصريحات ختو منت البخاري"
وعلقت الصحيفة بالقول ( يبدو أن تصريحات حرم رئيس الجمهورية ختو منت البخاري قبل يومين في مدريد قد حملت علي محمل الجد فقد اعتبرها من اصطلح علي تسميتهم بالشيوخ المتذمرين هجوما علي كافة أفراد الشعب الموريتاني من خلال كيل الشتائم لمنتخبيه) وقالت إن الشيوخ المتذمرين أصدروا بيانا يستنكرون فيه تصريحات حرم الرئيس .
وفي عنوان آخر كتبت " في خطوة اعتبرت مرحلة متقدمة في الطريق إلي الحزب الجديد 20نائبا من عادل يغادرون قواعدهم".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!