التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:06:46 غرينتش


تاريخ الإضافة : 30.06.2012 14:30:52

باحث موريتاني ينال شهادة الدكتور بدرجة ميزة الشرف

صور من نقاش الأطروحة

صور من نقاش الأطروحة

الالأخبار(نواكشوط)ـ نال الباحث الموريتاني أحمد سالم ولد اليدالي شهادة الدكتوراه بدرجة ميزة الشرف في وذلك من خلال بحث قدمه في كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء يوم الثلاثاء 26/06/12وموضوع البحث هو الرحلات العلمية للشناقطة .

ويتكون البحث من أربعة فصول ويشمل المبحث الأول من الفصل الأول الحديث عن الرحلات العلمية غير المدونة من خلال جرد بأسماء أصحاب هذه الرحلات غير المدونة والترجمة لهم ، فيما يشمل المبحث الثاني من نفس الفصل الحديث عن الرحلات التعلقية بالديار المقدسة وهي لا تقل أهمية عن غيرها من الرحلات، لانها رحلات تعلقية روحية بالديار المقدسة.

أما الفصل الثاني فقد اتهم فيه الباحث بالرحلات العلمية المدونة وطبيعة تدوينها ويمكن تقسيمه إلي مبحثين :يتناول الأول منهما الرحلات العلمية من القرن الخامس إلى القرن الثالث عشر الهجري أما الثاني فيعني بالحديث عن الرحلات العلمية المدونة.

بينما يتمحور الفصل الثالث من البحث حول المضمون الفقهي للرحلات وينقسم هو الآخر إلي مبحثين :أولهما يركز الانفتاح على الفضاء الخارجي وبدوره يتناول المحور الثاني الآثار العلمية للرحلات.

أما الفصل الرابع فيتناول المرجعية الفكرية للرحلات أي منطلق الرحلات ويتكون من مبحثين هما المبحث الأول عن المذاهب الفقهية والعقدية من خلال الرحلة والمبحث الثاني عن المدارس العلمية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!