التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:19:31 غرينتش


تاريخ الإضافة : 30.07.2008 11:41:03

الصحف:الرئيس لا يستبعد حل البرلمان والنواب يطالبون بدورة طارئة

اهتمت الصحف الصادر صباح اليوم 30 يوليو 2008بمواضيع متفرقة ويبدو تلويح الرئيس بحل البرلمان ومطالبة النواب بدورة طارئة الحدث الذي سيطر علي الصفحات الأولي الأغلب صحف اليوم .

يومية السفير:
تناولت يومية السفير في عددها اليوم مواضيع عدة وفي أول عنوان لها عن الأزمة السياسية كتبت " الأزمة السياسية المفتوحة رئيس الجمهورية لا يستبعد اللجوء إلي حل البرلمان .. و55 نائبا يطالبون بدورة برلمانية طارئة "
وعلقت الصحيفة بالقول:( لاتزال الأزمة السياسية في البلاد تتوجه للتصعيد ويحبس الجميع أنفاسهم من أجل معرفة أين ستنتهي الأزمة ففي الوقت الذي يسعي النواب للتنسيق للدعوة إلي دورة طارئة لمناقشة عدد من الملفات بما فيها محكمة العدل السامية لم يستبعد رئيس الجمهورية في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية الإقدام علي حل البرلمان )
الصحيفة قالت إن مجموعة من 55 نائبا سلموا مساء أمس للنائب الثالث لرئيس الجمعية الوطنية رسالة يطالبون فيها بعقد دورة برلمانية طارئة .
وفي عنوانها الأخير علي الصفحة الأولي كتبت " المملكة المغربية تحتفل اليوم بالذكري التاسعة لعيد العرش، العاهل المغربي يعفو عن أكثر من ألف سجين ويترأس الاحتفالات المخلدة للحدث".

يومية السراج :
لم تخرج يومية السراج في عددها الصادر اليوم عن موضوع الساعة المتعلق بأزمة الرئيس والنواب وكتبت علي صدر صفحتها الأولي " الأزمة السياسية تعود بقوة وإشارات تصعيد
من الجانبين الرئيس يلوح مجددا بحل البرلمان والنواب يردون بإيداع طلب افتتاح دورة طارئة "
الصحيفة ذكرت أن الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله لوح مجددا بحل البرلمان وذلك تضيف الصحيفة كحل وحيد أمام استمرار عرقلة نواب البرلمان لتطبيق برنامجه الانتخابي .
ونقلت عن الرئيس في تصريحاته للجزيرة قوله (عندما يشعر الرئيس بأنه لم يعد باستطاعته تمرير القوانين التي تمكنه من تطبيق برنامجه الانتخابي بسبب اعتراضات النواب المتكررة فإن الحل الوحيد بالنسبة له هو حل البرلمان)
الصحيفة نشرت مقابلة مع رئيس كتلة الأغلبية في مجلس الشيوخ يحي ولد عبد القهار الذي قال في مقابلته مع الصحيفة إن حل البرلمان ليس الحل الأمثل وتداعياته لن تحمد عقباها وسيظهر في الأيام القادمة الكثير من الملاحقات ضد بعض الأشخاص والمؤسسات العمومية والخصوصية وأكد أن المشكلة الآن تكمن في النظام من خلا منهجيته وسلوكه .

يومية الشعب الحكومية :
اهتمت يومية الشعب في عددها الصادر اليوم بأبرز نشاطات الحكومة وكتبت بالخط العريض علي صفحتها الأولي " رئيس الجمهورية يعود إلي نواكشوط بعد زيارة رسمية لا إسبانيا " رفع التعاون بين موريتانيا واسبانيا إلي اعلي مستوي ، التوقيع علي معاهدة صداقة وتعاون وحسن جوار ، تشجيع وترقية الاستثمار الخاص بين البلدين" وفي عنوان آخر كتبت " الوزير الأول يستقبل الأمين التنفيذي للجنة المشتركة لمحاربة آثار الجفاف في الساحل".

يومية الأخبار:
بالإضافة إلي الأزمة السياسية وتداعياتها تناولت يومية الأخبار موضوع اعتقال الصحفيين محمد نعمة عمر المدير الناشر لأسبوعية الحرية ومحمد ولد عبد اللطيف معد ملحق الحوادث بالصحيفة ذاتها وكتبت علي صدر صفحتها الأولي" نتائج التحقيق مع الصحفيين المعتقلين : المخدرات تشعل الحرب بين القضاة "
وقالت الصحيفة إن ملف الصحفيين من أسبوعية الحرية دخل مرحلة جديدة بعد الكشف عن بدء القضاة في إجراءات طلب رفع الحصانة عن زميلهم القاضي محمد ولد احمد ولد الشيخ سيديا متهمين إياه بأنه من أعطي معلومات مغلوطة للصحفي في أسبوعية الحرية حول تلقي القضاة رشاوى مقابل إطلاق سراح متهمين في ملف المخدرات بموريتانيا.
وعن الأزمة السياسية كتبت تحت عنوان:" النواب يزعجون (الرئيس) ورئيس الجمهورية يهدد من جديد:" الطلاق بالثلاث""
وفي عنوانها قبل الأخير علي صفحتها الأولي كتبت " البعض استنكر تصريحات (ابراهيما صار) تزايد الفعاليات الشعبية المتضامنة مع السودان.
وتطالعنا بعنوان أخير يقول " الحجارة سلاح الفلسطينيين في وجه الاحتلال.. شيخ فلسطيني يرجم السفارة الإسرائيلية في نواكشوط..؟"
وأظهرت الصحيفة صورة شيخ فلسطيني يبلغ من العمر 79 عاما وهو يقف أمام السفارة الإسرائيلية في نواكشوط يحمل حجرا صغير ويرميها وكأنه يقاوم علي الحدود في غزة.





Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!