التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:07:20 غرينتش


تاريخ الإضافة : 25.07.2012 11:09:02

مداخلة حول وضعية برنامج أمل على مستوى ولاية نواكشوط

الرسول ولد الخال مستشار رئيس الجمهورية

الرسول ولد الخال مستشار رئيس الجمهورية

مقدمة من طرف السيد الرسول ولد الخال مستشار رئيس الجمهورية، رئيس لجنة متابعة و تنفيذ برنامج أمل

التعريف بالبرنامج :

سعيا للتخفيف من آثار الجفاف ووقف ارتفاع أسعار المواد الغذائية، شمل برنامج أمل 2012 الذي انطلق 29 يناير 2012، شمل عدة مكونات هي:

بيع المواد الغذائية بأسعار مخفضة، توفير أعلاف المواشي، التوزيع المجاني لبعض المواد الغذائية، تموين بعض المناطق الرعوية بالمياه الصالحة للشرب وتعنى مدينة نواكشوط أساسا بالمكونة الخاصة بالمواد الغذائية وخصوصا عبر الحوانيت

حيث تم افتتاح 308 حانوتا تم توزيعها على النحو التالي
: المقاطعة عدد الحوانيت
عرفات 32
دار النعيم 39
الميناء 39
لكصر 17
الرياض 50
السبخة 25
تيارت 33
توجنين 38
تفرغ زينة 13
22 حانوتا مخصصة لمنتسبي الجيش.

وكما تلاحظون، تتركز معظم هذه الحوانيت في حزام الفقر بالعاصمة ( الرياض 50 ، دار النعيم 39، الميناء39، وتوجنين38(.

يضاف لهذا العدد ، ونقطتي بيع بنصف الجملة ( في المعرض والحي الساكن)
وتقوم شركة سونمكس بتأمين تزويد هذه الحوانيت وفقا للاتفاقية الموقعة بين الدولة الموريتانية وهذه الشركة المتخصصة في الاستيراد والتصدير.

ويستفيد من كل حانوت من حوانيت أمل يوميا حوالي 200 عائلة بأسعار مدعومة، وتتمثل الكمية المسموح بها لكل عائلة في :2 كلغ من الأرز و1 كلغ من السكر، و1 لتر من الزيت و1 كلغ من المعجونات، وتتزود العائلات من هذه الحوانيت وسط الأحياء السكنية بأسعار مدعومة: 200أوقية لكلغ السكر، و130 أوقية كلغ الرز،و 250 أوقية لكلغ المعجونات، و300 أوقية للتر زيت الطبخ.

وعلاوة على الحاجيات اليومية، يمكن التزود بالمواد الغذائية بنصف الجملة للراغبين مرة في الشهر وخصوصا العائلات ذات الدخل المتوسط مثل الموظفين ؛ بشراء كيس 25 كلغ من السكر، وكيس 25 كلغ من الأرز، وقنينة 10 لترمن زيت الطهي، وكيس 10 كلغ من المعجونات، وذلك بمبلغ إجمالي لا يتجاوز 13.750 أوقية.
ومراعاة لخصوصية الاحتياجات في شهر رمضان المبارك، أضاف البرنامج 3 مواد جديدة هي: البطاطا والبصل واللبن المجفف.

حيث يمكن لكل أسرة أن تشترى من الحوانيت2 كلغ من البطاطا و1 كلغ من البصل ونصف كلغ من اللبن المجفف من النوعية الجيدة، وذلك بواقع100 أوقية لكلغ البطاطا ونفس السعر لكلغ البصل، و400 أوقية لنصف كلغ من اللبن المجفف.

ومما تمت إضافته بمناسبة الشهر المبارك، زيادة عدد العائلات المستفيدة يوميا من بيع نصف الجملة في المعرض من 1200 عائلة إلى 1400 يوميا، وفي نقطة البيع بالحي الساكن زيد عدد المستفيدين من 600 إلى 700 عائلة يوميا. ومن هنا فإن 2100 عائلة تستفيد من البيع بنصف الجملة ثلاث مرات في الأسبوع خلال أيام الاثنين والأربعاء والسبت في نقطتي المعرض والحي الساكن.

ويبلغ الدعم المقدم لأسعار هذه المواد: 59 أوقية لكلغ الأرز،45 أوقية لكلغ السكر، 113 أوقية للتر الزيت، و68 أوقية لكلغ المعجونات، و20 أوقية لكلغ البطاطا و20 أوقية لكلغ البصل.

وتتم متابعة البرنامج من قبل الحكومة بشكل دائم حيث يتم تقديم تقرير كل أسبوع لمجلس الوزراء عن سير تنفيذه.

وسعيا للمتابعة الدقيقة لتنفيذ صارم وشفاف لهذا البرنامج، تم إنشاء لجنة للمتابعة يترأسها مستشار برئاسة الجمهورية، وفي عضويتها مستشار من رئاسة الوزراء وملحق بديوان الرئيس وملحق بالوزارة الأولى، وممثل عن وزارة الشئون الاقتصادية والتنمية، ومدير المنافسة في وزارة التجارة والصناعة التقليدية والسياحة، وتسهر اللجنة على التنفيذ الجيد للبرنامج.

مزايا أخرى للبرنامج:

علاوة على دعم أسعار المواد الغذائية الأساسية، يمكن برنامج أمل على مستوى نواكشوط مما يلي:

- مكافحة البطالة من خلال توفير أكثر من 1000 فرصة عمل لحملة الشهادات العاطلين( مسيرين ومراقبين)، وعدة أصناف من العمالة الأخرى (حراس وحمالين)
-تشجيع إنتاج واستهلاك الأرز المحلي، وبتوجيهات خاصة من رئيس الجمهورية يبيع برنامج أمل أرزا موريتانيا 100% منتجا من قبل مزارعين موريتانيين.
- إعادة تفعيل شركة سونمكس من خلال تكليفها بمهمة تزويد الحوانيت ونقاط البيع بالمواد الغذائية
.عقبات صاحبت تنفيذ البرنامج على مستوى نواكشوط:

لقد واجه تنفيذ البرنامج بعض العقبات وخصوصا:
- مخاطر تقطع التزويد
- فتح بعض الحوانيت في مناطق غير آمنة


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!