التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:02:54 غرينتش


تاريخ الإضافة : 11.08.2012 11:42:41

"ملف الأخبار" يرصد أهم الوعود التي لم تتحقق (*)

المجسم التقريبي لبرج "نواكشوط"

المجسم التقريبي لبرج "نواكشوط"

الأخبار (نواكشوط) – "لم يعد فندق الخيمة وسط نواكشوط أكبر عمارة في موريتانيا، كما لم يعد الجامع السعودي أكبر مسجد في نواكشوط، وعلى الكلم 28 جنوبي العاصمة توجد منطقة صناعية توفر 2000 فرصة عمل، وبقيمة مالية تبلغ ملياري أوقية، كما تمت إقامة مشاريع كبرى من بينها مصنع للحوم في النعمة وآخر للأعلاف في ألاك، وثالث للدباغة في كيهيدي، كما تم توصيل مياه الشرب إلى مكطع لحجار، وانتهت طريق كيفة - الطينطان".

هذا ما كانت "الدراسات والموارد والوعود" تؤكده خلال الأعوام والأشهر الماضية، وهي وعود أطلقت من قبل شخصيات رسمية عديدة بدأ بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز مرورا بالوزير الأول مولاي ولد محمد الأغظف، إلى جانب عدد من أعضاء حكومته من بينهم وزير الشؤون الإسلامية أحمد ولد النيني، ووزير الاقتصاد والتنمية سيدي ولد التاه، ووزير الإسكان إسماعيل ولد بده وليس انتهاء بالأمين العام لوزير الصيد والاقتصاد البحري سيد محمد ولد سيدي الأمين.

مصانع للتنمية الحيوانية

الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد الأغظف خلال حديثه أمام البرلمان (الوكالة الرسمية)

الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد الأغظف خلال حديثه أمام البرلمان (الوكالة الرسمية)

أمام البرلمان الموريتانية وفي السابع من يناير 2011 كان الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد الأغظف يعلن عن حصول حكومته على 15 مليون دولار، وهو ما يصل إلى أكثر من أربع مليارات أوقية (4.264.650.000) لتمويل مشاريع في ميدان الصناعات التحويلية لمنتجات التنمية الحيوانية ومشتقاتها، موزعة بين عدد من الولايات الجنوبية.

ومن ضمن المشاريع التي أعلن عنها الوزير الأول في خطابه:

- وحدة لإنتاج الألبان ومشتقاتها في مدينة النعمة قدرتها 30 ألف لتر لليوم، من بينها 25 ألفا للألبان و5 آلاف لمشتقاتها.

- مذبحة عصرية ذات قدرة على تحويل اللحوم ومشتقاتها في مدينة النعمة، تتراوح قدرتها الإنتاجية ما بين 40 إلى 50 طن لليوم.

-    وحدة إنتاج علف الحيوان في مدينة ألاك تبلغ قدرتها 15 طنا للساعة.
-    مدبغة صناعية في مدينة كيهيدي.
-    وحدة صناعية لإنتاج السياج في مقطع لحجار تتراوح قدرتها الإنتاجية ما بين 40 إلى 50 متر للدقيقة.


لكن الوقائع على الأرض تقول إن أيا من هذه المشاريع لم تبدأ أعمالها، بل إن الكثير منها – إن لم يكن كلها- لم تحدد القطعة الأرضية التي سيقام عليها داخل البلاد.


سنة وسبعة أشهر منذ أعلن الوزير الأول عن المشاريع، مؤكدا أنه تم الحصول على تمويلها البالغ 15 مليون دولار، رغم أن الوزير الأول أكد على القيمة الكبيرة لهذه المشاريع في إطار النهوض بالصناعات التحويلية لمنتجات التنمية الحيوانية ومشتقاتها.

كما أعلن الوزير الأول خلال الخطاب ذاته عن عشرات المشاريع الأخرى من بينها إقامة كلية جديدة متخصصة في العلوم البيطرية في مدينة كيفة بتمويل ليبي تضاف إلى مؤسسات التعليم العالي الأخرى لاستيعاب أفواج الناجحين في الباكلوريا وتنويع تخصصات تكوينهم.


مصنع بـ2000 فرصة عمل

الأمين العام لوزارة الصيد والاقتصاد البحري سيد محمد ولد سيدي الأمين خلال وضع الحجر الأساس للمنطقة الصناعية (الوكالة الرسمية)

الأمين العام لوزارة الصيد والاقتصاد البحري سيد محمد ولد سيدي الأمين خلال وضع الحجر الأساس للمنطقة الصناعية (الوكالة الرسمية)

وقبل ذلك وبمناسبة خمسينية الاستقلال، وتحديدا في 27/11/2010 أشرف الأمين العام لوزارة الصيد والاقتصاد البحري سيد محمد ولد سيدي الأمين على وضع حجر الأساس لمنطقة صناعية للصيد على الشاطئ قبالة الكلم 28 جنوب العاصمة نواكشوط.

الأمين العام لوزارة الصيد والاقتصاد البحري رأى في كلمة بالمناسبة أن وضع حجر الأساس لشركتين عاملتين في مجالات الصناعات التحويلية سيشكل قطبا لتنمية صناعات الصيد، مؤكدا رصد استثمارات كبيرة لهذه المشاريع بلغت حوالي 2 مليار من الأوقية، متوقعا أن توفر حوالي 2000 فرصة عمل، ومشيرا إلى وجود طلبات أخرى قيد الدراسة لمستثمرين آخرين، مضيفا أن هذه المنطقة الصناعية ستكون منطقة جذب للصناعات التحويلية في مجال الصيد".

رئيس التجمع ذو النفع الاقتصادي أحمد ولد التومي توقع في كلمة بالمناسبة أن يكون لهذا الاستثمار الأثر الإيجابي على العمالة والصادرات، وخلق قيمة مضافة في أهم مورد من مواردنا الاقتصادية". يقول ولد التومي.

وقد رحب عمدة بلدية العرية لمرابط ولد اكليكم باسم سكان بلديته بالمشاريع التنموية الجديدة، لكن "الوافد" الذي رحب به العمدة تأخر حتى اللحظة عن القدوم، حيث لم تبدأ أعمال المجمع الذي أعلن عنه منذ أزيد من 18 شهرا، وبقي العاطلون في الانتظار.

وكان ينتظر أن تكون المنطقة الجديدة مجالا لنشاط ثلاث هيئات تنشط في مجال الصيد مثل التجمع ذو النفع الاقتصادي الذي يضم هذه الهيئات مجتمعة وفاعلين آخرين ويتولى إنجاز الدراسات وتهيئة المشاريع والمناقصات والمواد المستخدمة مع إمكانية شرائها بصورة مشتركة.


حلم سياحي واستثماري

وزير الاقتصاد والتنمية سيدي ولد التاه إلى جانب رئيس البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمود علي أثناء وضع الحجر الأساس للبرج (الوكالة الرسمية)

وزير الاقتصاد والتنمية سيدي ولد التاه إلى جانب رئيس البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمود علي أثناء وضع الحجر الأساس للبرج (الوكالة الرسمية)

وفي الرابع والعشرين من شهر نوفمبر 2010 وضع وزير الاقتصاد والتنمية سيدي ولد التاه إلى جانب رئيس البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمود علي الحجر الأساس للمقر المستقبلي للبنك الإسلامي للتنمية بموريتانيا، على أمل أن يتكون من 16 طابقا، يكون الطابق الأرضي منها مقرا للبنك الإسلامي، فيما ستخصص بقية الطوابق الأخرى لمقرات شركات مالية وتجارية.

أحمد ولد حمادي مدير شركة إنجاز –والتي ستتولى تنفيذ المشروع- أعلن في خطاب بالمناسبة أن مدة أشغال المشروع ستكون 18 شهرا، مستدركا بأن ذلك سيكون بعد بداية الأعمال، لكنها لم تبدأ حتى الآن.

"البرج الأكبر في العاصمة الموريتانية" و"الصرح الاقتصادي" كما وصفته الوكالة الرسمية، كان يفترض أن يكتمل خلال شهر مايو 2012 الماضي، وأن يقام على شارع الرئيس موريتانيا الأسبق المختار ولد داداه بمقاطعة تفرغ زينة بالعاصمة نواكشوط.
 
التأخر الكبير المسجل في أعمال "المشروع الضخم والحلم السياحي والاستثماري" مر في صمت، فلا الحكومة الموريتانية علقت على الموضوع بعد مرور أكثر من عام ونصف على وضع حجره الأساس، ولا البنك الإسلامي للتنمية استفسر عن مقره المستقبلي في العاصمة الموريتانية نواكشوط، ولا شركة "إنجاز" المتكفلة بإنجاز البرج الأضخم بدأت أعماله أو أعلنت بشكل رسمي توقيفها.


أكبر المساجد... في الانتظار

ولد النيني أعلن عن المسجد ووضعه في إطار العناية الكبيرة لرئيس الجمهورية قبل أن تصدر له "أوامر عليا" بتجاهل الملف وترك الحديث عنه نهائيا (الوكالة الرسمية)

ولد النيني أعلن عن المسجد ووضعه في إطار العناية الكبيرة لرئيس الجمهورية قبل أن تصدر له "أوامر عليا" بتجاهل الملف وترك الحديث عنه نهائيا (الوكالة الرسمية)

أعلن وزير الشؤون الإسلامية أحمد ولد النيني في 01/06/2010 على أثير التلفزيون الموريتاني، وأثناء برنامج "الحكومة في الميزان" أن قطاع المساجد يحظى "بعناية كبيرة من طرف رئيس الجمهورية كما يحظى بعناية مماثلة لدى الوزارة لما له من أهمية بالغة بالنسبة للمصلين في كل مكان"، متحدثا عن مشروع "بناء مسجد معماري يتسع لـ(10.000) مصل على نفقة الدولة"، مؤكدا أنه "سينفذ قريبا".

وفي البرنامج ذاته أوضح الوزير أن العدد الإجمالي للمساجد بلغ (7.724) مسجدا في عموم الوطن حسب آخر إحصاء رسمي للوزارة، متعهدا بأن وزارته لن تسمح "بتكرار" ما وصفها "بالظواهر السلبية على الشرع والمصلحة العامة".

وزير الإسكان والاستصلاح الترابي إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا رفع عدد المصلين دون أن يضمن تنفيذه (الوكالة الرسمية)

وزير الإسكان والاستصلاح الترابي إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا رفع عدد المصلين دون أن يضمن تنفيذه (الوكالة الرسمية)

بعد حديث ولد النيني بحوالي ستة أشهر، وفي 21 – 11 – 2010 كان وزير الإسكان والاستصلاح الترابي إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا يعلن من انبيكت الأحواش بولاية الحوض الشرقي عن ما أسماه "برنامجا قطاعيا سيمكن من إقامة مبان ومنشآت عمومية"، مضيفا أن هذه المنشآت أنجزت دراساتها التنفيذية ورصدت الموارد لها وسيبدأ تنفيذها في الأشهر القادمة.

وذكر ولد الشيخ سيديا من بين هذه المنشآت بناء ما أسماه "بمسجد وطني يتسع لـ15.000 مصل".

ستة أشهر من إعلان وزير الشؤون الإسلامية عن المسجد الكبير، كان الدور على وزارة الإسكان التي زادت تكاليف المسجد من خلال رفع عدد مصليه إلى 15.000 بدل 10.000 التي أعلن عنها وزير الشؤون الإسلامية قبل ذلك، وذلك بسرده ضمن عدد من المشاريع في إطار البرنامج القطاعي الهادف إلى إقامة مبان ومنشآت عمومية.

ومع تأكيد وزير الإسكان أن الدراسات التنفيذية "أنجزت" والموارد المالية "رصدت" فإن أيا أثر للمسجد لم يظهر على الأرض حتى الآن، رغم مرور عامين على إعلان وزير الشؤون الإسلامية عن المسجد، و18 شهرا على "إنجاز الدراسات ورصد الموارد"، كما أكد وزير الإسكان. بل إن مصادر الأخبار تؤكد أنه حتى القطعة الأرضية التي سيقام عليه المسجد الجديد لم يتم تحديدها حتى الآن!.

وزيادة على ذلك أكدت مصادر مطلعة للأخبار أن "أوامر عليا" صدرت لوزير الشؤون الإسلامية أحمد ولد النيني بتفادي الحديث عن المسجد، وإسقاطه من تعداد المنجزات الكبرى لرئيس الجمهورية وفي إطار حرصه على المساجد وعنايته الكبيرة بها، رغم مضي أكثر من عامين منذ إعلان ولد النيني عن "المشروع الكبير والمنجز السيادي".

"أوامر عليا" أضاعت دراسات وزارة الإسكان ومواردها المالية التي رصدتها لإقامة مسجد في العاصمة يتسع لـ15.000 مصل.


منطقة سكنية وخدمات

ولد عبد العزيز خلال خطابه في ازويرات (الوكالة الرسمية)

ولد عبد العزيز خلال خطابه في ازويرات (الوكالة الرسمية)

25 نوفمبر 2010 كان الرئيس الموريتاني يخاطب سكان ولاية تيرس زمور من عاصمة الولاية ازويرات، هناك تعهد لسكان منطقة "امهودات" بإقامة منطقة سكنية جديدة كليا، وتوفير الخدمات لأساسية كلها فيها، مؤكدا في الخطاب ذاته أن تقريرا أعده أخصائيون حول المنطقة أثبت وجود مواد سامة مضرة بالصحة في المنطقة.

وأضاف ولد عبد العزيز خلال الخطاب نفسه أن مدرسة حي "امهودات" أغلقت بشكل كامل بناء على تقرير الأخصائيين المشار إليه آنفا.

جاء وعد ولد عبد العزيز لسكان حي "امهودات" ضمن وعود كثيرة أطلقها خلال هذا الخطاب، ومع مضي أكثر من 18 شهرا على هذا الوعد فإن سكان حي "امهودات" لا زالوا في انتظار "حيهم السكني الجديد، وخدماته الأساسية"، ويبدي عدد منهم تخوفهم من عدم تنفيذ "وعد الرئيس لهم" مستغربين مضي كل هذه الفترة دون أن يجدوا أي علامة أو مؤشر على انطلاقة أعمال إنجاز حيهم الموعود.

وكان من ضمن الوعود التي أطلقها الرئيس الموريتاني خلال هذه الخطاب انطلاقة مشروع لمضاعفة إنتاج شبكة المياه الموجودة في المدينة، مؤكدا أن إنجازه سيتم في أقرب الآجال، إضافة إلى مشروع آخر يتعلق بالصرف الصحي بمدينة ازويرات، كما تحدث الرئيس عن مشلكة العمالة في شركة اسنيم، مذكرا بتعهده خلال زيارته الأخيرة، وكذا خلال حملته الانتخابية بحلها، مضيفا أن الدراسات جارية بهذا الشأن وستجد حلا مرضيا بداية العام 2011، وهو ما لم يتم حتى الآن. يقول سكان ازويرات.


طريق لا ينتهي...

هكذا يصف عدد من ساليكي طريق الأمل المطقع الرابط بين مدينتي كيفة والطينطان، والذي أعلن عن انطلاقته في السادس والعشرين من نوفمبر 2009، حيث أعلن الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد الأغظف عنه، مؤكدا أن أشغاله ستكتمل خلال 30 شهرا.

اكتملت الفترة المحددة للمشروع شهر مايو الماضي، لكن الطريق البالغ تمويله 12.751.681.235 لم ينجز منه حتى الآن إلى حوالي 30 كلم من أصل 145 كلم هي طول الطريق، إضافة إلى 24 كلم داخل مدينة الطينطان.

عطش مكطع الحجار يدخل بقوة ضمن "المشاريع" مستحيلة التنفيذ حتى الآن، فالمدينة التي تعاني من العطش وندرة المياه الصالحة للشرب منذ عدة عقود، تعثر مشروع تزويدها بالمياه والذي أشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز شخصيا على انطلاقته معلنا لسكان المدينة في خطاب ألقاه يوم 23 نوفمبر 2010 أن "الدولة أعطت لهذا المشروع أهمية لأنه سيستفيد منه المواطنون في هذه المنطقة بصفة عامة وهو ممول بميزانية الشعب الموريتاني لفائدة الشعب الموريتاني وبتنفيذ أبناء الوطن".

كما أكد وزير المياه والصرف الصحي محمد الأمين ولد آبي أن "دراسة هذا المشروع الفنية اكتملت 2007 وأكدت وجود نوعية جيدة من المياه كما وكيفا إلا أن الدولة ظلت عاجزة عن تمويله الذي كان يكلف آنذاك 3 مليارات و2 مليون و70 ألف أوقية، مضيفا أن "هذا المشروع الذي تدوم الأشغال فيه 12 شهرا تتولى تنفيذه الهندسة العسكرية بإشراف الشركة الوطنية للماء".

عطش مكطع لحجار...

ومع انتهاء الفترة التي حددها الوزير في خطابه الاحتفالي بخمسينية الاستقلال العام قبل الماضي فإن واقع المشروع –الذي تنفذه الهندسة العسكرية- يقول إنه لم ينجز منه حتى الآن إلا حوالي 2 كلم من الأنابيب من أصل 107 كلم هي مسافة المشروع، كما تم حفر حوالي 20 كلم دون أن توضع فيها الأنابيب، وهو ما كان سببا في العديد من حوادث السير، وأزعج ملاك المواشي في المنطقة حيث سقطت المواشي في الحفر الكبيرة التي خلفها المشروع على جانب الطريق الرابط بين ألاك ومدينة شكار.

إبريل الماضي عاد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى لبراكنه من جديد، وزار منطقة بواحشيشة مصدر تزويد مكطع لحجار بالمياه، لكنه تفقد المطقع المتعلق بمدينة ألاك، دون أن يطلع على الجانب المتعلق بمكطع لحجار.


توقف مشروع "المسجد الكبير" وكذا الحديث عنه بـ"أوامر عليا" صدرت لولد النيني، ولم يجد وضع حجر الأساس للبرج الأكبر في البلاد، وتوقفت أعمال المنطقة الصناعية عند الكلم 28 جنوبي نواكشوط، وظلت المشاريع التحويلية للمنتجات الحيوانية ومشتقاتها تراوح مكانها في خطاب الوزير الأول، والشيء ذاته بالنسبة لطريق كيفة – الطينطان، ومشروع تزويد مكطع لحجار بالمياه الصالحة للشرب، وليست مشاريع عاصمة الشمال ازويرات بأحسن حالا، فحي "امهودات" لا زال كما هو، وعمال الجرنالية كما هم، وحجم الشبكة المياه كما هو، والصرف الصحي كما هو رغم وعود الرئيس الموريتاني في الخامس والعشرين نوفمبر 2010.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
روابط لمصادر معطيات هذا التقرير:

- خطاب الوزير الأول حول المشاريع التحويلية للمنتجات والمشتقات الحيوانية

- وضع حجرالاساس لمنطقة صناعية للصيد على الشاطئ عند الكلم 28 جنوب نواكشوط

- وضع الحجر الاساس لأكبر برج في موريتانيا

- وزير الشؤون الإسلامية يعلن عن إقامة مسجد بنواكشوط يتسع لـ10.000 مصل

- وزير الإسكان دراسات المسجد انتهت ومواره رصدت وعدد مصليه 15.000 مصل

- تعهدات الرئيس الموريتاني في خطابه بمدينة ازويرات


 (*)يمثل هذا التقرير الحلقة الأولى من ملف متكامل تعده "الأخبار" عن ثلاث سنوات  من حكم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!