التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:19:24 غرينتش


تاريخ الإضافة : 05.08.2008 12:42:57

الصحف:انسحاب بالأغلبية من (عادل)

اهتمت الصحف الصادرة اليوم 5 أغشت 2008 بمواضيع متفرقة لكن الحدث الذي سيطر علي الصفحات الأولي لمعظم الصحف اليوم هو الانسحاب الجماعي من عادل مساء أمس وتداعياته علي الساحة .

يومية السفير:
كتبت يومية السفير في أول عنوان لها علي صدر صفحتها الأولي " استقالة 25 نائبا و23 شيخا من حزب السلطة، انهيار أغلبية (عادل) البرلمانية "
وذكرت الصحيفة أنه في مهرجان خطابي أمس بدار الشباب القديمة أعلنت مجموعة من النواب والشيوخ انسحابها من حزب عادل الحاكم في موريتانيا وفي مقابل ذلك ذكرت الصحيفة عن بيان لحزب عادل دعوة الموريتانيين إلي التماسك من أجل بقاء الدولة وازدهارها محذرا في الوقت ذاته من الإخطار التي قد يخبئها المستقبل.
وفي عنوان اقتصادي علي صفحتها الأولي كتبت " بدء سريان اتفاقية الصيد بين موريتانيا والاتحاد الأوربي الحكومة تفوز بتلبية الشروط الأوربية !!"
في العنوان الأخير علي صفحتها الأولي كتبت " أسعار المواد الغذائية في ارتفاع مستمر شبح المجاعة يهدد المواطنين والسلطات لا تحرك ساكنا".

يومية أخبار نواكشوط:
لم تخرج يومية أخبار نواكشوط في عددها اليوم عن موضوع النواب وعادل حيث كتبت علي صدر صفحتها الأولي تقول" (عادل) يفقد الأغلبية البرلمانية ويحمل المعارضة مسؤولية الأزمة : الصفعة المؤلمة"
وذكرت الصحيفة أن النواب والشيوخ المنسحبون من عادل اتهموا القوي التي أسموها قوى الفساد بالهيمنة علي الحزب الذي قالوا إنه تحول من مشروع تغيير ديمقراطي إلي وسيلة لتكريس سلطة الفرد حسب ما قالت الصحيفة.
ونطالع في الصحيفة عنوانا آخر يقول " الوزير الأول في حديث لإذاعة موريتانيا يؤكد ..رئيس الجمهورية هو المخول دستوريا بعقد دورة للبرلمان .. وهيئة ختو بنت البخاري لم تتلق أموالا عمومية ".
وذكرت الصحيفة أن ولد الوقف لم يستبعد حدوث انسحابات من عادل لأنه يضم أطرافا ربما لا تحمل نفس المنهج .
وفي العنوان الأخير علي الصفحة الأولي كتبت " يحاول تحرير الكلمة من قيودها.. ويخلق حوارا بين الأجيال .. منتدى القصيد .. تقديس للكلمة وصناعة لمفردات أدبية جديدة ".

يومية الفجر:
بالإضافة إلي موضوع عادل والبرلمانيين نشرت يومية الفجر مقابلة أجرتها مع الوزير الأول يحي ولد الوقف وكتبت بالخط العريض علي الصفحة الأولي " الوزير الأول يحي ولد الوقف في مقابلة مع الفجر لا خوف من فقدان الأغلبية مادام البرلمانيون لا يريدون الانتقال إلي المعارضة "
ونقلت الصحيفة عن ولد الوقف قوله إن حزب عادل قادر علي تجاوز مثل هذه الهزات مضيفا انه لا يوجد أي سبب لانسحاب البعض في وقت يستعد فيه الحزب لتصحيح النواقص ،كما اعتبر أنه لا توجد مشكلة في العلاقة بين الحكومة والبرلمان وأوضح ولد الوقف في مقابلته مع الصحيفة أن صندوق عائدات المحروقات يسير بطريقة شفافة ويخضع للرقابة البرلمانية .
ونطالع في الصحيفة عنوانا يقول "ردا علي ما نشرته (الفجر) في عددها الصادر يوم الثلاثاء الماضي رئاسة الجمهورية تنفي تعاملها مع مكتب فر نسي لتلميع صورة الرئيس"
وعن الأزمة بين الحكومة والنواب كتبت في عنوان أخير علي الصفحة الأولي " في تظاهرة جماهيرية بدار الشباب القديمة 49 برلمانيا ينسحبون من حزب عادل "

يومية الأمل:
تناولت يومية الأمل في عددها اليوم مواضيع متفرقة وكتبت علي صدر صفحتها الأولي " الأمل تنشر قائمة النواب والشيوخ المنسحبين من عادل حكومة ولد الوقف تفقد أغلبيتها السياسية "
وفي موضوع ذي صلة كتبت في عنوان رئيسي " في بيان له أمس عادل يدق ناقوس الخطر...وتطالب بحماية مكسب موريتانيا قوية وموحدة "
وفي العنوان الأخير علي الصفحة الأولي تطالعنا بعنوان يقول " ذكري تغيير الثالث أغشت: موريتانيا تشهد ذكري الانقلاب الأبيض بأحاديث عن آخر سياسي "

يومية الشعب الحكومية:
تناولت يومية الشعب في عددها اليوم أهم نشاطات الحكومة وكتبت بالخط العريض علي الصفحة الأولي " تتعلق بالتطورات الأخيرة في السودان رئيس الجمهورية يتسلم رسالة من الرئيس السوداني "
وفي عنوان آخر كتبت " خلال لقاء خاص مع إذاعة موريتانيا الوزير الأول يؤكد ثقته في قدرة البلاد علي تجاوز الأزمة السياسية الحالية "






Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!