التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:19:28 غرينتش


تاريخ الإضافة : 12.08.2008 13:32:01

الصحف: جبهة الدفاع عن الديمقراطية تحشد جماهيرها ضد الانقلاب

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم 12 أغسطس 2008 بمواضيع متفرقة كان أبرزها المهرجان الجماهيري الذي نظمته مساء أمس جبهة الدفاع عن الديمقراطية لمناهضة الانقلاب وحضره الوزير الأول يحي ولد أحمد الوقف بعد الإفراج عنه ،كما تناولت ردود الفعل الوطنية والدولية حول الانقلاب الأخير الذي أطاح بالرئيس السابق ولد الشيخ عبد الله .
يومية الأمل:
تناولت يومية الأمل في عددها الصادر صباح اليوم مواضيع متفرقة ورصدت ردود الفعل الدولية حول الانقلاب حيث كتبت بالخط العريض علي صفحتها الأولي "السفير الأمريكي في الأمم المتحدة :لقد ولي زمن تغيير السلطة بالقوة .
الدول الغربية تقول: لا نوافق علي انتخابات جديدة .
بعد امريكا : فرنسا تجمد مساعداتها غير الإنسانية لموريتانيا "
وذكرت الصحيفة عن السفير الأمريكي لدي الأمم المتحدة زلماي زاده قوله أن زمن تغيير السلطة بالقوة ولي وذلك في رده علي سؤال حول الحالة في موريتانيا ،كما ذكرت الصحيفة أن الساحة الأمريكية تشهد حراكا محموما من قبل الجالية الموريتانية والمنظمات السياسية والحقوقية لمحاولة جر أمريكا إلي التدخل في موريتانيا بالنسبة للبعض وتبصيرها بأسباب الانقلاب بالنسبة للبعض الأخر حسب الصحيفة .
كما ذكرت أن الخارجية الفرنسية أمس الاثنين علقت جميع مساعداتها إلي موريتانيا باستثناء الإنسانية منها .
الصحيفة تطالعنا بعنوان آخر علي صفحتها الأولي " مقرب من ولد عبد العزيز ينفي أنه سيترشح للانتخابات ،ولد عبد العزيز يدعو إلي حملة لا هوادة فيها لمكافحة الرشوة "
وقالت الصحيفة إن مصادر مقربة من ولد عبد العزيز نفت مانقلته وكالة (رويتز) اللأنباء من أنه لا يستبعد الترشح للانتخابات القادمة .
وفي عنوانها الأخير علي الصفحة الأولي " في مهرجان يوم أمس : جبهة الدفاع عن الديمقراطية تجدد تمسكها بالشرعية الدستورية، وولد الواقف ينفي أن تكون البلاد شهدت أزمة سياسية .. ويؤكد تمسك ولد الشيخ عبد الله ب (الشرعية الدستورية)"

يومية أخبار نواكشوط :
في عنوان عريض وصورة مكبرة علي الصفحة الأولي كتبت يومية أخبار نواكشوط "جبهة مناهضة للانقلاب تستنفر أنصارها :ولد أحمد الوقف :الرئيس متمسك بالشرعية..ولا مبرر للانقلاب عليه"
وقامت الصحيفة بتلخيص لكلمات المتدخلين البارزين في المهرجان نقلت عن ولد منصور رئيس حزب (تواصل) قوله أن موريتانيا لا يمكن أن تبقي أسيرة لدوامة لانقلابات العسكرية والمسار الانتخابي ، أما ولد الوقف فنقلت عنه قوله أن الرئيس متمسك بالشرعية مؤكدا في الوقت ذاته أن البلد لم يشهد أنسدادا علي مستوي المؤسسات الدستورية ، أما محمد ولد مولود رئيس حزب اتحاد قوي التقدم فنقلت عنه رفض الجبهة لأي انتخابات ومرحلة انتقالية جديدة لان الديمقراطية وشرف الشعب تم المساس بها .
الصحيفة طالعتنا بعنوان آخر " إلقاء القبض علي ثلاثة من اللصوص الفارين من السجن المدني "
كما أجرت الصحيفة مقابلة مع موسي أفال تحدث فيها عن ظورف اعتقال الرئيس السابق وموقفه من الانقلاب حيث أكد أن الرئيس يوجد في وضعية صحية جيدة وأنه متمسك بالشرعية الدستورية .

يومية السراج:
لم تخرج يومية السراج في عددها اليوم عن موضوع الانقلاب وتداعياته علي الساحة وفي عنوان بالخط العريض علي صدر صفحتها الأولي كتبت " إطلاق سراح المعتقلين باستثناء الرئيس ،الجبهة تحشد جماهيرها ضد الانقلاب ،رفض لدوامة المراحل الانتقالية " الصحيفة نقلت عن عمر ولد يالي القيادي في حزب التحالف الشعبي قوله إن إطلاق سراح الشخصيات المعتقلة كان نتيجة لضغط الجبهة وجماهيرها الداعمة للشرعية.
كما أوردت مقابلة مطولة مع النائب في البرلمان جمال ولد اليدالين نقلت عنه فيها قوله إن الجيش كانت مسوغاته في ردة الفعل صد ما قام به الرئيس السابق، معتبرا أنه يمثل تهديدا لكيان موريتانيا.
وأضاف ولد اليدالي في مقابلته مع السراج أن رئيس الجمعية الوطنية هو نائب ككل النواب، ويستمد شرعيته كرئيس من الانتداب الذي خوله له زملاؤه.

صحيفة الشعب:
تناولت صحيفة الشعب الحكومية المصادقة على الأمر الدستوري المحدد للسلطات المؤقتة للمجلس الأعلى للدولة، عقب اجتماع الأول يوم أمس، وفي عنوان آخر كتبت الشعب" ارتياح لوثبة التضامن الواسعة النطاق مع حركة 6 أغسطس، وفي أسفل الصفحة الأولى كتبت "رئيس المجلس الأعلى للدولة رئيس الدولة يستقبل مبعوثا خاصا من العاهل المغربي، وفي عنوانها الأخير كتبت" ضمن ندوة فكرية حول الحركة التصحيحية: تغيير السادس من اغسطس جاء لتصحيح المسار الديمقراطي والحفاظ على مكتسبات الشعب.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!