التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:05:48 غرينتش


تاريخ الإضافة : 29.12.2012 11:58:33

مطاعم كيفه: نزل للمسافرين وفرص عمل للعاطلين

كم المطاعم طغى على كيفها فى ثانى أكبر مدينة بعد العاصمة انواكشوط (الأخبار)

كم المطاعم طغى على كيفها فى ثانى أكبر مدينة بعد العاصمة انواكشوط (الأخبار)

الأخبار(كيفه)- تعرف مدينة كيفه عاصمة ولاية لعصابه انشارا لافتا للمطاعم التقليدية حيث تكثر وتتمركز قرب الأسواق والأماكن الحيوية ذات النشاطات التجارية المختلفة مستفيدة من حجم المدينة المترامية الأطراف وموقعها الاستراتيجي المتميز الذي يربط بين جهات الوطن الأربع.

تتراءى لك هذه المطاعم وأنت تقترب من قلب السوق في شكل سرب من الأكواخ الضاربة في الطول والمتناهية في العرض، في حجم يجلب البرودة ويوفر الراحة للمسافرين من غير مكيفات هوائية ولا أجهزة تبريد، فالمطاعم ما تزال تعتمد على الوسائل البدائية كالطهي على الفحم واستخدام القرب في تبريد ماء الشرب بدل الثلاجات الكهربائية الباهظة التكاليف بالنسبة لمن يمارسون الخدمات المطعمية.

فرص للعمل

توفر المطاعم فرص عمل لجميع الشرائح والأجناس لكن هاجس النظافة أفقدها زبناء كثر (الأخبار)

توفر المطاعم فرص عمل لجميع الشرائح والأجناس لكن هاجس النظافة أفقدها زبناء كثر (الأخبار)

يجد العاطلون عن العمل فى تلك المطاعم فرصتهم المناسبة للتخفيف من الآثار الناجمة عن البطالة المنتشرة بقوة فى صفوف الشباب وتوفير لقمة عيش كريمة لأسرهم المحتاجة نظرا لمحدودية التكاليف المادية لمن أراد إنشاء مطعم بالمعايير المتعارف عليها محليا.

نوره بنت الداه صاحبة مطعم تقول فى حديث مع الأخبار إن مبلغ تأجير منزل لمزاولة المهنة فيه يتراوح ما بين 10 آلاف و 30 ألفا حسب أهمية المكان التجاري بينما يصل الدخل إلى 15 ألفا عند الحد الأدنى و 40 ألفا عند الحد الأقصى.

وتتحدث صاحبة مطعم آخر وهي: عمار بنت امبيريك عن أسعار الوجبات والشراب قائلة إن سعر الشربة من أي نوع كانت تصل إلى 200 أوقية بينما تبلغ وجبات "الأرز والشعرية والكسكس" 400 أوقية في الوقت الذي يرتفع فيه سعر اللحم إلى ما بين 1000 و 2000 حسب حجم الشاة وسمنها.

توزع على المهام وتنافس محموم

أصحاب المطاعم تعددت مواقفهم من الحديث لوسائل الإعلام لكن من تحدثو لنا كانو راضين عن ماتدره عليهم تلك المطاعم من دخل (الأخبار)

أصحاب المطاعم تعددت مواقفهم من الحديث لوسائل الإعلام لكن من تحدثو لنا كانو راضين عن ماتدره عليهم تلك المطاعم من دخل (الأخبار)


وتتوزع المهام الخدمية بين الرجال والنساء حيث يتولى النساء غالبا تحضير الشاي والشراب بينما تسند مهمة الذبح والسلخ والشي إلى الرجال كما هو حال هذا الطباخ الذي رفض التصوير والكشف عن هويته.

يحتدم التنافس بين المطاعم في جودة الموائد وشهية المأكل وبرودة المكان ونظافة المفروشات وتوفير وسائل الإعلام كالتلفاز مثلا، وكثيرا ما يٌبرم أصحاب المطاعم صفقات مع السائقين ليجلبوا لهم الركاب مقابل توفير الطعام للسائق بشكل مجاني أو بثمن مخفض عن المعتاد، وهو العرض الذي لا يتردد السائقائقون كثيرا في قبوله.

عيوب المطاعم


وعلى الرغم مما توفره تلك المطاعم من خدمات وما تحتويه من إيجابيات إلا أن عيوبها تبقى جلية وبادية لعيون الزبناء الذين لا يخفون تخوفهم من وجباتها التي لا تخضع لمعايير الجودة الصحية لأن أصحابها لا يهتمون بأخلاق المهنة ولا بضوابط السلامة الصحية بقدر ما يحرصون على الأرباح ولو كانت ببيع الأطعمة المتعفنة أو المنتهية الصلاحية، مما يجعل بعض الزبناء يفضل شراء المأكولات المعلبة كالألبان والبسكويت من الدكاكين دون اللجوء لتلك المطاعم.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!