التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:17:36 غرينتش


تاريخ الإضافة : 17.08.2008 15:10:20

الصحف: ترصد صراعات الساسة ورفض الخارج الاعتراف بالانقلاب

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم 17-08-2008 بمواضيع متفرقة، كان أبرزها تداعيات انقلاب السادس من أغسطس الجاري وأبرزت ردود الفعل المحلية والدولية والانقسام الذي تشهد الساحة الموريتانية بين مؤيد للانقلاب معتبرا أنه حركة تصحيحية وفي الطرف الثاني الرافضين للانقلاب معتبرين أنه انقلاب ضد الديمقراطية والمؤسسات الدستورية يفتقد المبررات.

يومية السفير:
تحدث يومية السفير في عددها الصادر اليوم عن تداعيات الانقلاب الأخير ورصدت ردود الفعل المؤيدة والرافضة وكتبت في أول عنوان علي صدر صفحتها الأولي "الإعلان عن ميلاد مبادرة(برلمانيون من أجل الدفاع عن الديمقراطية )النائب محمد المصطفي ولد بدر الدين يؤكد:رفضنا التدخل العسكري الوطني في الشأن السياسي .. ومن باب أحري التدخل الخارجي "
وذكرت الصحيفة أن مجموعة من النواب وشيوخ الأحزاب المنضوية تحت لواء ما بات يعرف الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية عقدوا أمس مؤتمرا صحفيا أعلنوا فيه عن تشكيل مبادرة تدعي (برلمانيون من أجل الدفاع عن الديمقراطية )،كما ذكرت أن المؤتمر حضرته مجموعة من النواب يمثلون أحزاب التحالف الشعبي التقدمي ،واتحاد قوي التقدم ،وحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)وحزب عادل.
وفي عنوانها ضمن ردود الفعل المؤيدة للانقلاب كتبت "المبادرة من أجل الإصلاح والديمقراطية تعلن مساندتها اللامشروطة للحركة الإصلاحية".
وذكرت الصحيفة أن مبادرة الإصلاح عقدت أمس مؤتمرا صحفيا أعلنت فيه موقفها مما حدث مؤخرا معربة عن مساندتها للمجلس الأعلى للدولة.
الصحيفة أجرت مقابلة مع شيخ مقاطعة دار النعيم الناه ولد مولاي الذي أكد في مقابلته مع الصحيفة أنه خلال فترة قصيرة ستتضح الأمور لكافة البلدان والمنظمات الدولية والإقليمية أن ما حصل في موريتانيا نابع من الإرادة الشعبية معتبرا أن انقلاب السادس من الشهر الجاري هو مسألة موريتانية ، كما تساءل الشيخ قائلا:"كيف تبلغ الوقاحة والمكابرة بأحد أن يقول أن برنامج التدخل الخاص كان ناجحا".
وفي عنوانها الأخير علي الصفحة الأولي كتبت الصحيفة " مرضي السرطان الموريتانيون في المغرب ظروف قاسية ..وإهمال إداري ملحوظ".

يومية أخبار نواكشوط:
في أول عنوان لها علي الصفحة الأولي كتبت يومية أخبار نواكشوط "رئيس المجلس الأعلى للدولة الموريتاني الجنرال ولد عبد العزيز في حوار مع الخبر الجزائرية، قمنا بإجراء تصحيحي لمسار الدولة للحيلولة دون انهيارها"
وأكدت الصحيفة نقلا عن يومية الخبر أن الجنرال ولد عبد العزيز عبر عن أمله في أن يتصالح الموريتانيون وأن يتراجع البرلمانيون عن خطوة متابعة الرئيس المخلوع قضائيا" .
وعن ردود الفعل والخلاف البرلماني بشأن الانقلاب كتبت الصحيفة علي صدر صفحتها الأولي "النواب المؤيدون يطالبون بدورة برلمانية طارئة ... ومحكمة العدل السامية ولجان التحقيق علي رأس جدول الأعمال".
وفي الاتجاه الأخر كتبت "الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية:"تعلن عن تشكيل فريق برلماني للدفاع عن الديمقراطية".
وعن ردود الفعل الدولية كتبت "نائب وزير الخارجية الأمريكية يندد بالانقلاب ويطالب بإطلاق سراح الرئيس السابق ".
وفي عنوانها الأخير عن تتويج موريتانيا بإمارة الشعر العربي كتبت"أدي ولد آدبه خامس الأمراء :موريتانيا تتربع علي كرسي إمارة الشعر ".

يومية الأمل:
تناولت يومية الأمل في عددها اليوم مواضيع متفرقة وكتبت بالخط العريض علي الصفحة الأولي "رئيس المجلس الأعلى للدولة الموريتاني الجنرال ولد عبد العزيز في حوار مع الخبر الجزائرية :قمنا بإجراء تصحيحي لمسار الدولة للحيلولة دون انهيارها نحن من وضع أسس الديمقراطية ،لدينا علاقات جيدة مع الجزائر ونحن ماضون في طريق تحسين هذه العلاقات "
كما تناولت الجدل البرلماني الذي سيطر علي الصفحات الأولي لمعظم الصحف اليوم وكتبت "النواب المؤيدون يطالبون بدورة برلمانية طارئة .. ومحكمة العدل السامية ولجان التحقيق علي رأس جدول الأعمال "
وفي موضوع ذي صلة لكن في الطرف الأخر كتبت في عنوان بارز علي الصفحة الأولي"الإعلان عن تشكيل فريق برلماني للدفاع عن الديمقراطية "
الصحيفة نشرت كذلك مقابلة أجرتها وكالة الأخبار المستقلة مع محمد ولد سيدي ولد الشيخ عبد الله الذي أكد والده تم اختطافه ولم تأته عنه أي معلومات رسمية .
وفي عنوانها قبل الأخير علي الصفحة الأولي كتبت الصحيفة "ولد الوقف يعلن رفضه تسليم مهامه لنظام لا يعترف بالشرعية " .

أسبوعية القلم:
تناولت أسبوعية القلم الموضوع الموريتاني بالتحليل وكتبت بالخط العريض علي صفحتها الأولي"باسم الديمقراطية": قوي سياسية تساند الانقلاب...وأخري ترفضه معركة الديمقراطية "وعلقت الصحيفة بالقول(إننا نعيش وضعا متوترا كاد العسكريون فيه أن يتكلموا لغة الرصاص ،ويواصل المدنيون فيه تأجيج المشاعر وتوسيع الهوة بين قطبين يتناسيان اليوم وهما في غمرة الصراع أنهما مجبران في النهاية علي الجلوس إلي طاولة واحدة والتعامل بالجدية الضرورية مع متطلبات الوضع ).
وأضافت الصحيفة بقلم الكاتب الحسين ولد محمد المامي :المطلوب اليوم ليس صب الزيت علي النار الملتهبة أصلا وإنما القدرة على أخذ مساحة ولو ضئيلة من الأحداث تسمح برؤية ما هو أبعد ولو قليلا من الجدل العقيم الذي مازال يطغي علي كل ما سواه ،هل ماحدث هو انقلاب عسكري ؟هل الرئيس هو الذي انقلب علي نفسه أم أن الجيش أنقلب عليه؟.

يومية الشعب الحكومية:
رصدت يومية الشعب الحكومية نشاطات المجلس الأعلى للدولة وكتبت "رئيس المجلس الأعلى للدولة يتسلم رسالة من الرئيس الغامبي ،رابطة العمد الموريتانيين :الأغلبية الساحقة من العمد نؤيد حركة التصحيح"
وفي عنوان آخر"في مرسوم لرئاسة المجلس الأعلى للدولة تعيين مولاي ولد محمد لغظف وزيرا أول"
وفي عنوانها الأخير علي الصفحة الأولى كتبت "خلال زيارة مخيمات العائدين في البراكنه واترارزه برلمانيون يؤكدون علي أن عودة اللاجئين قضية وطنية تحظي بالإجماع ، العائدون يعبرون عن مساندتهم للمجلس الأعلى للدولة".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!