التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:02:38 غرينتش


تاريخ الإضافة : 14.01.2013 09:38:47

الصين : السلام القسري بمالي لن ينجح

الأخبار/ (نواكشوط)- قالت صحيفة الشعب الصينية الصادرة اليوم الاثنين 14-1-2013 " إن السلام القسري الذي تحاول فرنسا فرضه في مالي لا يمكن أن يستمر".

وأضافت الصحيفة " لقد شهدت إفريقيا منذ عام 2007 إلى الوقت الحاضر 7 انقلابات عسكرية، و6 منها حدثت في البلدان الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية. وقد جعلت الحرب على ليبيا وكوت ديفوار فضلا عن الحالة السياسية غير المستقرة في جمهورية إفريقيا الوسطى،و في البلدان الأخرى الناطقة باللغة الفرنسية من منطقة إفريقيا منطقة كوارث واضطرابات السياسية".

وأضافت" إن النجاح في ساحة المعركة قد لا يؤدي بالضرورة إلى الاستقرار في المنطقة. وأن العقلية الاستعمارية التقليدية جعلت فرنسا تعتبر دائما أن الجماعة الناطقة باللغة الفرنسية في إفريقيا لها نفوذ خاص بها، وأن استخدام القوة لحل المشاكل يبرز صورة " الشرطة العسكرية في إفريقيا".

خلصت الصحيفة إلى القول "في السنوات الأخيرة، أصبحت فرنسا من البلدان الأكثر شيوعا في استخدام القوة في إفريقيا، حيث كانت فرنسا على مدى العامين الماضيين ضالعة في ثلاث حروب في ليبيا، وكوت ديفوار ومالي، وإن سبب الاستمرار في اظهار " العضلات" و" الأسنان"و مفهوم " المسؤولية عن الحماية" هو من أجل التدخل العسكري السليم.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!