التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:17:23 غرينتش


تاريخ الإضافة : 19.08.2008 12:56:16

الصحف:مؤيدو الجنرالات ينظمون مهرجانا والسلطات ترفض مسيرة لمعارضيهم

اهتمت الصحف الصادرة صباح 19-08-2008 في موريتانيا بمواضيع متفرقة من بينها المهرجان الذي نظمه أنصار الجنرالات أمس دعما للانقلاب الذي قاد الجنرال ولد عبد العزيز ،كما تناولت في المقابل رفض السلطات الترخيص لمسيرة كان من المتوقع أن تنظمها جبهة الدفاع عن الديمقراطية .
الصحف تناولت أيضا ردود الفعل الدولية لمتتالية علي انقلاب السادس من أغسطس وتداعياته على المشهد السياسي في موريتانيا.

يومية السفير:
على صفحتها الأولى كتبت يومية السفير عنوانين رئيسيين سيطرا على كامل صفحتها الأولي عن مهرجان أنصار الانقلاب في موريتانيا ،ورفض السلطات للمسيرة التي كان من المتوقع تنظيمها من طرف ما بات يعرف جبهة الدفاع عن الديمقراطية .
وكتبت في عنوانها الأول"في أول مهرجان شعبي في العاصمة الجنرال محمد ولد عبد العزيز يتعهد بوفاء مجلس الدولة بوعوده"
وذكرت الصحيفة أن الجنرال ولد عبد العزيز ترأس أمس رفقة مجموعة من أعضاء مجلس الدولة العسكري الحاكم أول مهرجان شعبي حاشد لدعم الانقلاب الذي أطاح بالرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله، كما ذكرت أن الجنرال محمد ولد عبد العزيز تعهد أمام الجماهير بالوفاء بالوعود التي قطعها علي نفسه .
وفي موضوع مواز كتبت الصحيفة بالخط العريض على الصفحة الأولي "بعد رفض مسيرتها الجماهيرية جبهة الدفاع عن الديمقراطية تحذر من عودة الممارسات الدكتاتورية".
وأكدت الصحيفة أن أحزاب ما بات يعرف بالجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية عقدوا أمس مؤتمرا صحفيا أكدوا فيه أدانتهم للانقلاب الذي أطاح بالرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله ونددوا بمنع السلطات لمسيرتهم المعارضة للانقلاب والتي كان من المتوقع أن تنطلق أمس ،معتبرين أن هذا التصرف مظهر من مظاهر عودة الممارسات الدكتاتورية.

يومية السراج:
تناولت يومية السراج الحدثين أمس مهرجان أنصا لانقلاب ورفض مسيرة معارضيه وكتبت علي صفحتها الأولي في عنوان بارز "أنصار الانقلاب يتجمعون في الملعب ،ومعارضوه يمنعون من التظاهر.
ولد عبد العزيز يجدد التأكيد علي الجوانب المعيشية لتعهدات العسكر .
قادة الجبهة: لقد تم تهديد العمال بالفصل إذا لم يتجهوا إلى مهرجان الانقلاب"
ونقلت الصحيفة عن ولد مولود قوله إن المجموعة الموالية للعسكر فرضت أمس علي المواطنين التوجه إلى المهرجان الذي نظموه في الملعب الأولمبي .من جهة ثانية قالت الصحيفة أن الجنرال تحدث أمس في خطابه أمام الجماهير عن الوضع المعيشي للمواطنين ووعدهم بتحسين الظروف المعيشية لهم في حين جنب الحديث عن السياسة .
وفي عنوانها الأخير علي الصفحة الأولي كتبت الصحيفة"بمشاركة كوكبة من العلماء والمثقفين جمعية المستقبل تطلق مخيمها الأول".

يومية الأمل:
اهتمت يومية الأمل في عددها اليوم بمواضيع عدة كان أبرزها ردود الفعل علي انقلاب السادس من أغسطس وكتبت في العنوان الرئيسي علي الصفحة الأولي"مجلس الأمن ينظر غدا في ملف الانقلاب الموريتاني الاتحاد الأوربي يأسف لتعيين ولد محمد لغظف ويهدد بقطع المساعدات"
وأكدت الصحيفة أن المفوضية الأوربية جددت أمس عزمها تجميد مساعداتها غير الإنسانية لموريتانيا وذلك بعد قرار مجلس الدولة الحاكم في موريتانيا تعيين وزير أول جديد.
وفي موضوع ذي صلة كتبت "لوي ميشل يطالب الاتحاد الأوربي بوقف جميع تعاونه مع موريتانيا".
وعن ردود الفعل السياسية داخل موريتانيا كتبت الصحيفة في عنوان رئيسي "ولد داداه يصف لقاءهم بولد عبد العزيز بأنه كان بناء".
وفي نفس الموضوع المتعلق بردود الفعل داخل الوسط السياسي الموريتاني كتبت الصحيفة "الصواب:يقلل من أهمية الشجب الغربي للانقلاب ويطالب بالاعتراف به".
وعن مهرجانات الأمس كتبت "الآلاف يشاركون في المهرجان المؤيد للانقلاب".

يومية أخبار نواكشوط:
في يومية أخبار نواكشوط عنوانين بارزين علي الصفحة "انقلاب السادس من أغسطس التأييد اللامشروط والرفض المطلق:الموقف الثالث ..في سبيل الديمقراطية"وتناولت الصحيفة بقلم رئيس تحريرها الوضعية السياسية بالتحليل منذ الانقلا.
وفي عنوان آخر كان له حظ من الصفحة لأولي كتبت الصحيفة"الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية في مؤتمر صحفي تشجب رفض السلطات الترخيص لمسيرتها ..وتعد بمواصلة النضال".

صحيفة الشعب:
تناولت يومية الشعب الحكومية في عددها اليوم المهرجان الذي نظمه أنصار مجلس الدولة أمس وكذا أهم نشاطاته.
وكتبت علي صدر صفحتها الأولي"نواكشوط تحتشد أمس لدعم خيار التصحيح رئيس الدولة مخاطبا جموع المؤيدين :لن نخيب آمالكم وهمنا الوحيد إسعادكم في دولة آمنة،نحن علي دراية بمشاكلكم التي نحسها بعمق وتقض مضاجعنا، لن ندخر جهدا لتحسن ظروف المواطنين ووضع حد نهائي للفساد ،تعهداتنا لن تبقي مجرد كلام بل سنترجمها علي أرض الواقع ".
وفي عنوانها الأخير علي الصفحة الاولي كتبت"الإعلان عن تأسيس منسقية لدعم التصحيح تضم أزيد من 40 تشكلة سياسية".



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!