التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:10:57 غرينتش


تاريخ الإضافة : 20.08.2008 09:43:40

مكتب الجالية الموريتانية في الإمارات يكرم أمير الشعراء ولد بمبا

أقام مكتب الجالية الموريتانية أمسية شعرية تكريمية مساء الآثنين 18-8-2008 بالمجمع الثقافي بأبوظبي للشاعرين أمير الشعراء سيدي محمد ولد بمبا وأدي ولد آدب الفائزين على التوالي بلقبي: "المركز الاول" و"المركز الخامس" في برنامج أمير الشعراء الموسم الثاني الذي تقدمه قناة أبوظبي وذلك برعاية السفارة الموريتانية في الإمارات.
وقد حضر الأمسية السفير الموريتاني ببها ولد إبراهيم اخليل والسفير السوداني أحمد جعفر و جاسم المناعي رئيس صندوق النقد العربي والأستاذ جمعة القبيسي مدير المكتبة الوطنية بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، كما حضر الحفل جمهور غفير من محبي الشعر.
وفي كلمته الافتتاحية رحب مسؤول الثقافة بمكتب الجالية إبراهيم ولد يزيد بالحضور وأشاد بالدور الذي لعبه الشعراء في إيصال القصيدة الموريتانية إلى أعماق الشارع العربي إحياء لسنة الأجداد الشناقطة، وأضاف أن الصروح العلمية التي بناها الآباء يجب أن تصان وتعزز.
كما تحدث فيها عن علاقة الموريتانيين بالشعر وتعلقهم به واعتباره عنصرا أساسيا من عناصر الثقافة الموريتانية في القديم والحديث.
وشكر مسؤول الثقافة دولة الإمارات على تنظيم هذا النوع من المسابقات ونوه بالدور الكبير الذي قام به برنامج أمير الشعراء في إحياء التراث العربي القديم واعتبر البرنامج يمثل نموذجا للخيمة التي كانت تضرب في سوق عكاظ لتنقيح الشعر العربي وتهذيبه على يد النابغة الذبياني كما أنه أعاد للغة العربية بريقها الأصلي و أعاد ارتباط الجمهور بالشعر العربي من جديد.
وتناول الكلام بعد ذلك السفير الموريتاني بالإمارات ببها ولد إبراهيم اخليل حيث رحب بالضيوف وشكر الشعراء المشاركين وعبر عن فرحته وسروره بحصول سيدي محمد ولد بمبا على لقب أمير الشعراء الموسم الثاني واعتباره يمثل شرفا كبيرا لموريتانيا وبحصول الشاعر أدي ولد آدب على المرتبة الخامسة وأهاب بكل الشعراء المشاركين في الموسم الثاني للبرنامج.

كما رحب رئيس الجالية أحمدو ولد السيد في كلمته بالحضور وأكد على أهمية فوز موريتانيا بلقب أمير الشعراء واعتبره إنجازا عظيما في تاريخ موريتانيا الحديث ونوه بالدور البناء الذي قامت به السفارة في دعم الشعراء ومواكبة نشاطات مكتب الجالية لدعم الشعراء في مسيرتهم كما شكر كل المؤسسات التي قدمت يد العون لمكتب الجالية في تنظيم الأمسيات الشعرية لدعم الشعراء المشاركين في البرنامج.

وحضر الأمسية عدد من الشعراء المشاركين في البرنامج وألقى بعضهم نماذج من قصائده بينهم الشاعر المصر أحمد بخيت الحاصل على الرتبة الثالثة، والشاعرة الجزائرية خالديه جاب الله الحاصلة على الرتبة السادسة، كما حضر الأمسية أمير الشعراء الموسم الأول كريم معتوق وأشاد بالشعراء المشاركين في النسخة الثانية وخاصة الموريتانيين، كما هنأ معتوق أمير الشعراء سيدي محمد ولد بمبا على فوزه المستحق.
وفي نهاية حفل التكريم قدم مكتب الجالية شهادة تقدير للشعراء الذين شاركوا في المسابقة، حيث سلم السفير ببها ولد ابراهيم اخليل شهادة أمير الشعراء للشاعر سيدي محمد ولدبمبا وسلم جاسم المناعي رئيس صندوق النقد العربي شهادة أدي ولد آدب وسلم السفير السوداني أحمد جعفر شهادة عبدالله ولد بونه وسلم أمير الشعراء كريم معتوق الموسم الأول شهادة جاكيتى الشيخ سك. كما سلم رئيس مكتب الجالية أحمدو ولد السيد درع الجالية لأمير الشعراء سيدي محمد ولد بمبا.

واختتمت الأمسية بقصيدة جميلة تمزج بين الفصيح والشعبي "الزريكه" للشاعر الكبير والمبدع بودرباله ولد البخاري.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!