التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:17:36 غرينتش


تاريخ الإضافة : 20.08.2008 12:08:24

الصحف:انفلاب موريتانيا إدانة دولية وخلاف في الداخل

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم 20 -08-2008 في نواكشوط بمواضيع متفرقة كان ابرزها موقف مجلس الأمن أمس من الانقلاب الذي قاده ضباط موريتانيين ضد الرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله ،كما تناولت موضوع الدورة البرلمان الطارئة مبرزة الخلاف بين النواب الموا لون للجنرالات ونواب مابات بعرف بجبهة الدفاع عن الديمقراطية المناهضيين للانقلاب .

يومية الأمل:
ركزت يومية الأمل في عددها الصادر اليوم الموقف الدولي من الانقلاب وتداعياته علي المشهد السياسي في موريتانياوكتبت في أول عنوان لها علي صدرصفحتها "مجلس الامن يدين الانقلاب في موريتانيا ويدعو إلي عودة الشرعية :التنافس الأمركي الفر نسي علي إحلال قوات عسكرية في موريتانيا قد يكون وراء القرار"
واكدت الصحيفة إن مجلس الأمن أدان الانقلاب في موريتانيا وطالب بالإفراج الفوري عن الرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله .
أما عن الموقف الأمركي قالت الصحيفة إن الأمركيين لم يفسرو ما إذاكانو يعنون بالشرعية عودة الرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله أو الإكتفاء بإبعاد الجيش عن السلطة وتسليمها للمدنيين.
ونقلت عن مصدر خاص لها أن عدد من البرلمانيين الأوربيين تظاهروا في ابروكسل قبل يومين لحث اوروبا علي إعطاء ملف الانقلاب في موريتانيا جدية أكبر كما ذكرت وجود ناشطين موريتانيين قاموا بإنشاء هيئة لحشد الدعم الأوربي الإعادة ولد الشيخ عبد الله.
الصحيفة طالعتنا بعنوان آخر"التكتل:يرجح احتمال المشاركة في الحكومة ويؤكد توحد قرار احزاب المعارضة".
وذكرت الصحيفة أن حزب اكتل القوي الديمقراطية الذي يقوده زعيم المعارضة احمد ولد داداه قد أعلن أمس في مؤتمر صحفي ترجيح حزبه المشاركة في الحكومة القادمة التي سيشكلها الوزير الأول الجديد ولد محمد لغظف.
وفي عنوانها الأخير علي صفحتها الأولي وضمن ردورد الفعل المحلية علي الدورة البرلمانية الطارئة كتبت الصحيفة "ولد بلخير: لايقيمة لأ ي دورة لا تحمل تةقيع رئيس الجمعية الوطنية".

يومية أخبار نواكشوط:
يومية اخبار نواكشوط لم تخرج في عددها عن تداعيات انقلاب السادس من أغطسطس الجاري حيث كتبت بالخط العريض في أول عنوان لها علي الصفحة الاولي"التكتل يؤكد انه قدم شروطا للمشاركة في الحكومة :ولد داداه مشاركتنا في الحكومة خيار وارد".
ونقلت الصحيفة عن ولد داداه قوله أنهم سيتخلون عن مؤسسة المعارضة عند مشاركتهم في الحكومة أما إذا لم يشاركون في الحكومة فإنهم سيتمسكون بها مؤكدا في الوقت ذاته أنها تتقاطع مع التوجه الجديد في عدة مسائل.
وفي موضوع مواز كتبت الصحيفة "ولد بلخير يؤكد عدم دستورية اجتماع الجمعية الوطنية".
وقالت الصحيفة إن رئيس الجمعية الوطنيةمسعودولد بلخير اكد خلال مؤامر صحفي إن اي مبادرة لا تحمل توفيعه بلا اثر من الناحية القانونية وذلك في رده علي المرسوم الصادر عن رئيس المجلس الأعلي للدولة ةالقاضي باستدعاء البرلمان لدورة طارئة تناقش عدد من المواضع الحساسة.
وفي عنوانها الأخير علي الصفحة الاولي كتبت "إلغاء المستشارين الرئيسيين بالرئاسة وتقليص الحقائب الوزارية إلي 20 حقيبة".

صحيفة الشعب:
تناولت يومية الشعب الحكومية في عددها اليوم نشاطات المجلس الأعلي للدولة وكتبت علي الصفحة الاولي "الالتفاف حول خيار التصحيح يتسع في الداخل والخارج استمرار توارد بيانات ومسيرات التأييد المنظمات المهنية والجمعوية تعلن المساندة"
وفي موضوع ذي صلة كتبت في عنوان آخر علي الصفحة الأولي "خلال مؤتمر صحفي وفي بيان صادر عن التكتل زعيم المعارضة يجدد مساندته لتصحيح السادس من أغطسطس ،علي شركاء موريتانيا مساعدتها في هذا الظرف الخاص ،لا بد من وعي الخطر والتصدي له بحكمة ووطنية".
الصحيفة طالعتنا بعنوان آخر كتبته بالخط العريض علي الصفخة الأولي "رئيس الدولة يستقبل الرئيس الشرفي للاتحادية الدولية لحقوق الإنسان".


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!